الأعشاب تقضي على العقم؟

زهرة الخليج  |   3 يوليو 2012

بعد سنة على الزواج مع عدم الإنجاب رغم التخطيط للحمل خلال الأيام الأولى للزواج، ينتاب القلق الزوجين وتبدأ التساؤلات عن احتمال إصابة أحد الشريكين بالعقم. أسباب هذا الأخير متعددة، قد يصيب المرأة بسبب تكيّس المبيض أو اضطراب الدورة الشهرية أو مشاكل الرحم. أما عند الرجل فقد يأتي نتيجة ندرة الحيوانات المنوية أو تشوّهها. تتعدد العلاجات الطبية للعقم ويلجأ إليها الزوجان بعد تحديد الأسباب المؤدية إلى العقم. لكن هل فكّر أحدهم في تجربة العلاج بالأعشاب الطبيعية؟

العلاج بالأعشاب الطبيعية للعقم معروف منذ زمن قديم. لكن مع تطوّر الطب، بات هذا الموضوع غير مهم للبعض. لكن ما المانع من تجربة بعض الأعشاب التي تزيد الخصوبة عند المرأة والرجل، خصوصاً أنّها لا تمتلك أي آثار سلبية على الصحة؟ لذلك، اليك اليوم بعض أنواع الأعشاب التي تساعد في علاج العقم:

الجينسينغ: هذا النبات أو ما يعرف بنبات "روح الأرض" مفيد جداً في حالات العقم، خصوصاً عند الرجل. تشير الدراسات إلى أنّ الجينسينغ يمكنه زيادة نسبة التوستيرون عند الرجل، والأوستروجين عند المرأة، ما يقلّص مشكلة العقم. كما يمنح الجسم الصحة والنشاط.

البرسيم: لجأ الطب الصيني إلى هذا النوع من الأعشاب كونه مدرّاً للبول. لكن بعض الأبحاث تفيد بأنّ نبات البرسيم خصوصاً الأحمر يقوّي صحة الرحم عبر مدّ الجسم ببعض المغذّيات الأساسية.

ورق توت العليق: تستخدم أوراق توت العليق في علاج العديد من المشكلات الصحية، خصوصاً أنّها تتمتع بمذاق لذيذ. يمكن لهذه الأوراق إعادة التوازن الهرموني إلى المرأة، وبالتالي تساعدها في علاج مشكلة العقم. أضيفي هذه الأوراق الى السلطة، فتمنحك أمل الأمومة.

الحلبة: تحتوي الحلبة على العديد من المنشطات الأنثوية وبالتالي تعتبر مناسبة للمرأة للتخلص من مشكلة العقم. اغلي حبوب الحلبة يومياً مع القليل من السكر وتناوليها في المساء للتخلص من مشكلة العقم.

المزيد:
اكتشفي كيف يحارب الخشب الشيخوخة
البطيخ حليفك الأوّل في الصيف الحارّ
السولاريوم صرعة الفتيات... ولكن