5 أمور بين خطأ وصح في المكياج

زينة حداد - بيروت  |   19 يناير 2011

كثير من الأمور الشائعة عن المكياج نصدقها ونأخذها على محمل الجد، أو نكذبها ونستبعد صحتها، لذلك استعنا بخبير التجميل اللبناني أحمد قبيسي ليخبرنا بصحة بعض هذه الأمور الشائعة أو خطئها. يشير قبيسي أنه إلى أنه يوجد عدّة أمور خاطئة في المكياج يجب التنبه لها ومنها:


أولاً: كريمات الأساس تسبّب انتشار الرؤوس السوداء:
خطأ: لا يوجد أيّ سبب علمي يؤكد أن كريمات الاساس تؤدي إلى انتشار الرؤوس السوداء (الزؤان) أو البثور، خصوصاً إذا كنت تستخدمين الصيغة التي تلائم تركيبة بشرتك. إن الشوائب الجلدية تظهر بسبب سوء تنظيف البشرة خصوصاً قبل النوم، أو إذا استخدم كريم الأساس على بشرة غير نظيفة في الصباح.


ثانياً: من الضروري توزيع البودرة الطلقة بعد نشر كريم الأساس:
صحيح: إن توزيع البودرة الطلقة على الوجه بعد استخدام كريم الأساس يساعد على تثبيت المكياج لساعات طويلة، ويمنع لمعان البشرة، ويحول دون التصاق غبار الجو بالمسامات الجلدية. من ناحية أخرى، يمكنك الاستعانة بالبودرة المضغوطة لتعديل مكياجك خلال النهار.


ثالثاً: يجب اختيار كريم الأساس بعد تجريبه على سطح اليد:
خطأ: إذا كنت تبتغين اختيار لون الأساس المناسب للون بشرتك، ننصحك بتجربة اللون عند معصم يدك من الداخل أو عند منشأ العنق، أو حدود الذقن.


رابعاَ: كريمات الأساس تلطّخ الملابس:
صحيح: لا يوجد كريم أساس متكامل الصفات، إذ لا يمكن لأيّ نوع منه ولو كان لا يسيل، ويدوم لساعات طويلة إلا أن يلطخ الملابس عند احتكاكه بها. من ناحية أخرى، نجد التركيبات الجديدة من كريمات الأساس التي تدوم لساعات طويلة غنية بالسيليكون القابل للتبخر ما يساعد على ثبات الأساس على الوجه رغم احتكاكه بأي عامل خارجي.


خامساً: كريمات الأساس تؤدي إلى جفاف البشرة:
خطأ:
لا يمكن لكريمات الأساس التسبب بجفاف البشرة إلا في حال كنت تستخدمين صيغة لا تلائم تركيبة بشرتك، أو غفلت من ترطيب وجهك قبل وضعه للبشرة الجافة.