هل يمكن أن نشفى من الربو؟

زهرة الخليج  |   24 يناير 2011

تشي غيفارا، إليزابيث تايلور، وبيتهوفن، عاشوا طويلاً مع الربو. هذا المرض الذي يطال الشعب الهوائية في الرئتين، يطال 12 في المئة من سكان العالم، لهذا فهو مرض شائع نسبياً... السؤال الأكثر شيوعياً بين مرضى الربو وعائلاتهم يبقى: هل يمكن أن نشفى يوماً بشكل نهائي؟ "للأسف، لم يتوصّل الطب بعد إلى علاج نهائي للداء الذي يضرب الشعب الهوائية. لكنّ العلاجات المتقدّمة، تساهم، إن طبقت على أتمّ وجه، في مساعدة المريض على التعايش مع الربو، ومتابعة حياته بشكل طبيعي قدر الإمكان"، يقول الطبيب حبيب الصايغ. "في بعض الأحيان، يمكن أن تختفي نوبات الربو التي بدأت في عمر الطفولة، بعد سنّ المراهقة. وفي أحيان أخرى، تستمرّ لفترات أطول"، يضيف.


"يصاب المريض بنوبة ربو، يعني ذلك أنّ مرور الأوكسيجين في الشعب الهوائية أصبح صعباً، نتيجة عوامل متعددة مثل الرطوبة أو الغبار"، يشرح الطبيب. لكن هناك حلول يمكن أن تخفف من وطأة هذه النوبات، نقدّم لكِ في ما يلي خلاصاتها:


1. لا تنسي الدواء أبداً
يجدر بمريض الربو أن يكون صارماً في توقيت علاجه، ومتابعته حتى النهاية، من دون أي تعديل على البرنامج الذي يضعه الطبيب. وحتى لو بدأ يشعر بتحسن، ليس عليه أن يوقف العلاج إلا بإشعار من طبيبه الخاص، لأن استكمال الدواء يقضي على الإلتهابات التي قد تطرأ في الشعب الهوائية.


2. راقبي تنفسك
بواسطة جهاز القياس الخاص، يجب أن تقيسي دفق الزفير عندك. هذا القياس، هو مؤشر على فعالية العلاج، ووسيلة للتنبؤ بقرب النوبة القادمة، حين يصبح الزفير ضعيفاً. قيسي عدد المرات التي تستعملين فيها أدوية الإستنشاق، وأخبري طبيبك بهذا، لكي يأخذ هذه الوتيرة في الحسبان في سياق العلاج.


3. ابتعدي عن السيجارة وعن فضاءات المدخنين
يجب أن تمنعي السيجارة من المنزل بشكل قطعي. يجب أن تبتعدي أيضاً عن الأماكن التي تحوي أي نوع من أنواع الدخان، مثل دخان الشواء.


4. اجعلي غرفة نومك مكاناً صحياً
يجب أن يتمّ تنظيف هذه الغرفة بشكل يومي، لإبعاد الغبار قدر المستطاع. لا تستخدمي وسائد أو قطع أثاث تحوي على الريش، أو أي شي يمكن أن يتطاير. إن كان طفلك مصاباً بالربو، انفضي الأغطية والشراشف بشكل يومي، والأفضل تهوئة الغرفة. كما تفادي استخدام المعطرات، ومضادات البعوض. اغسلي الستائر بشكل دوري، وتفادي السجاد لأنّه قد يجمع الكثير من الغبار.


5. نمط حياة خاص
ابتعدي عن المجهود الجسدي، خصوصاً إذا كانت الحرارة مرتفعة. ابتعدي عن مرافقة الحيوانات الأليفة مثل العصافير، والقطط، والكلاب. وابقي معك دوماً وصفة لدواء الإستنشاق.

 

المزيد على أنا زهرة:
هل المرأة أكثر نشاطاً من الرجل؟
يائسات قبل الخمسين
هل تستقبلين طفلكِ بالكلمات المناسبة؟
النوم مفيد لكلّ شيء
الأسباب الدفينة لكونك منفعلة جداً جداً جدا