مستشفى "برجيل" يدعو الصائمين إلى نظام صحي

زهرة الخليج  |   1 أغسطس 2012

دعا مستشفى "برجيل" الصائمين إلى اتباع بعض النصائح الغذائية خلال شهر رمضان الكريم للحفاظ على صحتهم، خصوصاً مع اجتماع لمّ العائلات والأقارب والأصدقاء على موائد الإفطار العامرة بأشهى المأكولات وأدسمها. لذا قامت الطبيبة سهى سامي من مستشفى "برجيل" بوضع مجموعة من النصائح الغذائية أبرزها: 

  • عندما يحين وقت الافطار، يكون الجسم مرهقاً يحتاج إلى السكريات لتزويده بالطاقة الفورية. ويعتبر تناول 3 حبات من التمر مع كوب من الماء البارد خلال الإفطار أو شرب كوب من عصير الفواكه الطازج مصدراً جيداً لتزويد الجسم بالغلوكوز وإنعاشه.
  • يمكن أن يتبع ذلك تناول وجبة خفيفة من الخضار أو حساء الدجاج المطبوخ مع مقدار قليل من الشوفان. وبهذا يكون جسمك قد حصل على الفيتامينات والسوائل والمعادن والكربوهيدرات.
  • تأكدي من حصولك على وجبة إفطار صحية ومتوازنة تحتوي على مختلف العناصر الغذائية كالخبز والحبوب والأسماك والدجاج واللحوم والخضار والفواكه ومنتجات الألبان. تناولي طعامك ببطء.
  • إنّ التنوع في تناول الخضار والفواكه الملونة سيزودك بالمواد الغذائية النباتية والمواد المضادة للأكسدة المطلوبة لوقاية جسمك من الأمراض الخطيرة والالتهابات.
  • يؤدي الصيام عادة إلى زيادة في مستويات الحموضة في المعدة، وبالتالي ثقل في المعدة وشعور بالحرقة أو حموضة الفم. ولتجنب ذلك، يفضَّل تناول أطعمة غنية بالألياف كالخبز الأسمر أو تناول الحبوب مع الحليب والفاصولياء والحمص والخضار والفواكه عند السحور.
  • يساعد شرب كميات كافية من المياه في طرد السموم والدهون المتراكمة من الجسم. كما أنّ ممارسة التمارين الخفيفة بعد الإفطار لمدة 30 دقيقة في اليوم كالمشي، وتمديد العضلات، أو الذهاب إلى الأندية الرياضية تساعد في إنقاص وزنك.

المزيد:

لا تحرمي نفسك من الوجبات السريعة في رمضان: 

كيف التحكّم بارتفاع ضغط الدم أثناء الصوم؟: 

الصيام مفيد للمصابين بالسكري: