متحف الغموض.. تجربة تفاعلية بين الوهم والعلم

ريما كيروز

  |   9 أكتوبر 2018

يقع متحف الغموض في قلب المنطقة التراثية على ضفاف خور دبي، ويضم مجموعة كبيرة من الخدع البصرية التي تحرك العقل وتقدم تجربة تعليمية لجميع الفئات العمرية. ويعد هذا المتحف الأول من نوعه في دبي والتاسع حول العالم، تم الإعلان عن النية بتغيير المجموعة التي يضمها كل ستة أشهر؛ للمحافظة على الإثارة، والفائدة العلمية، وتقديم تجربة غير تقليدية لعشاق الغموض ومحبي الوهم والتشويق. وبين جنوح العقل إلى تفسير ما تراه العينان علمياً، ومتعة الاستسلام للخيال التفاعلي. «زهرة الخليج» زارت المتحف وقامت بجولة فيه تنقلها بالصورة لقرائها.

غرفة إيمز
خدعة بصرية تبين للمراقب أن الشخص الذي في طرف الغرفة يبدو ضخماً، بينما الشخص في الطرف الآخر صغير الحجم. تقنعك الخدعة لدرجة أنك عندما تمشي في الغرفة تصدق بأن حجمك يتغير.

التنويم المغناطيسي
يجب عدم التحديق في الصورة لفترة طويلة جداً كي لا تنام مغناطيسياً. يمكن لبعض الناس مزامنة نبضات الصورة مع نبضات قلوبهم.

الدوائر المتحركة
مزيج من الأنماط والألوان يخدع عقلك ويجعلك تتوهم أن دوامة الدوائر تتحرك، ولكنها في الواقع ثابتة.

المربعات المنتفخة
تبدو هذه الشبكة تنتفخ إلى الخارج في شكل دائري، بينما هي تتكون بالكامل من المربعات، ترتيب النقاط مهم لخدعة المربعات المنتفخة.

الكلايدسكوب
أداة بصرية عبارة عن أسطوانة مصنوعة من المرايا. أنت تنظر من جهة بينما الضوء يدخل من الجهة الأخرى، مما يخلق أشكالاً ملونة بسبب الانعكاس المتكرر للضوء في المرايا.

غرفة اللون الفارغ
قف أمام الأضواء، ووجهك إلى الجدار وارفع يديك، سترى ثلاثة ظلال في ثلاثة ألوان ثانوية، هي خدعة أخرى تختبرها في متحف الغموض.

لغز شطرنج بينتو
يتكون من 13 قطعة خشبية ويجب تركيب القطع كلها في الإطار.

لغز الماس السداسي
يتكون من 12 قطعة خشبية ويجب تركيب القطع كلها في الإطار.

الرأس على الصحن
تستخدم هذه الخدعة البصرية المرايا لخلق التأثير وكأنك فقدت جسمك، فهذه الطاولة تحتوي على مرآتين مخفيتين بذكاء لإيهامك بذلك.

الصندوق السحري
يتم وضع المرآة داخل المربع السحري بطريقة تقسم حجمه إلى النصف، وذلك يخلق الانطباع بأنه يمكنك رؤية المربع بالكامل ولكنك في الحقيقة ترى نصفه فقط.

النقطة السوداء
إذا حدقت في النقطة السوداء لنصف دقيقة ستتقلص وتختفي. هي لعبة بين العقل والعينين ولا تفسير منطقياً لهذا الوهم.

أقراص دوارة
حدق في دوران الأقراص لثلاثين ثانية ثم انظر حولك، ستكتشف أن هذه الأقراص تشكل الوهم المنوم أثناء دورانها.

مقالات مختارة

أغرب النباتات في العالم.. لن تصدق أنها موجودة فعلاً