سر صمود الفستان الأسود

تغريد محمود

  |   13 يونيو 2019

الساحر الأسود هو أولى مفردات الأناقة وأكثر اتجاهاتها ثباتاً، إذ لا يستقيم أبداً أن يغيب عن عروض الأزياء في مواسمها كافة، كما لا ينبغي لخزانة ملابس أن تفتقد وجوده. هذه الأيقونة الكلاسيكية العتيدة التي تضفي على إطلالتك قوة وثقة بالنفس وغموضاً تطورت عبر العصور وستظل أهم معالم أناقتك في كل وقت وحين.

نظرة خاطفة على أحدث عروض الأزياء لموسم ما قبل خريف 2019 تشي بسر صمود الفستان الأسود على مر قرن من الزمن تقريباً، والذي ربما يكمن في مرونته الشديدة وقدرته على سرعة الاستجابة لحاجة الموضة إلى التجديد، وسهولة تنسيقه مع شتى الألوان. دار «فالانتينو» أضفت عليه كرانيش الشيفون، و«إيلي صعب» ضخّم أكتافه وزوده بأكمام مشقوقة، و«غوتشي» استوحته من العباءة العربية، و«كارولينا هريرا» حافظت على جمال تنورته بقصة ناعمة على هيئة حرف A، بينما أضاف إليه «أوسكار دو لارنتا» الريش لفخامة مسائية.

ربيع/‏صيف 2019
الفستان الأسود ليس مقصوراً على المساء أو على موسمي الخريف والشتاء، إذ تألق في عروض الربيع والصيف للعام الحالي، بإطلالات تناسب النهار والسهرات على حد سواء. اتسمت فساتين «كالفن كلاين» بانسيابية قصاتها، وبالروح الشبابية لدى «سان لوران»، و«سيلين»، و«كلوي»، وبالرومانسية العملية لدى «دولتشي آند غابانا».

ملك السهرات
ولأزياء الكوتور نصيب الأسد، أقبلي على فساتين «أرماني بريفيه» الطويلة الضيقة، أو فساتين الدانتيل ذات الخصر الضيق بأسلوب «جيفنشي»، أو ذات القصات المفرغة على الصدر والكتفين على غرار «رالف آند روسو»، أو المطعمة بوفرة من التول كما لدى «جيامباتيستا فالي». 

الفستان الأسود في 2020
• نسقته ديور مع إكسسوارات باللون الأسود، كالحزام والحقيبة والجوارب الشبكية.
• تزينت جيوبه وكتفاه بالسلاسل الذهبية لدى شانيل.
• تطعم فستان لوي فيتون بالتقليم الرفيع وتألق بأكمام منفوشة ذات طيات عصرية، مع كتف واحد مكشوف.
• فستان برادا جاء ليعزز الميل نحو التصاميم التي تتألف من عدة طبقات من الأقمشة فوق بعضها.
• تخلى عن رسميته المعهودة وأصبح من الممكن الجمع بين فستان من الحرير وحذاء رياضي أبيض على غرار صورته الكاجوال لدى المصممة الألمانية Dorothee Schumacher في عرض أزياء ريزورت 2020.

الأفضل للطقس الحار
يسود لدى الغالبية الاعتقاد بضرورة ارتداء الألوان الفاتحة صيفاً والابتعاد عن الأسود تماماً؛ لأنها تعكس قدراً كبيراً من أشعة الشمس بعيداً عن الجسم، وهو أمر صحيح لكنه منقوص. والحقيقة أن الحرارة لا تأتي فقط من الشمس وإنما تنبعث من داخل الجسم أيضاً وأن أفضل الألوان المناسبة للصيف هو الأسود؛ لأنه يمتص الحرارة المنبعثة من الجسم فيحافظ على درجة حرارته منخفضة قدر الإمكان.  

كيف ترتدين «الأسود» هذا الصيف؟
• احرصي على انتقاء الخامات القطنية الخفيفة.
• نسقيه مع اكسسوارات بألوان محايدة كالبيج والجملي، أو بدرجات صاخبة كالفوشيا والتركوازي وفقاً للمناسبة.
• أضيفي عقداً لافتاً أو وشاحاً منقوشاً أو دبوس صدر براقاً أو حزام خصر ملوناً  لتجديد إطلالتك بنفس الفستان.

أشهر الفساتين السوداء
ابتكرته كوكو شانيل (1926)، وتألقت به على مدى التاريخ مارلين مونرو (1950)، وإليزابيث تيلور (1955)، وأودري هيبورن (1961)، وتويغي (1963)، ومادونا (1985)، والأميرة ديانا (1994)، وفيكتوريا بيكهام (1998)، وميشيل أوباما (2009)، وأنجيلينا جولي (2012)، وكيم كاردشيان (2019).

مقالات مختارة

شهيرات بالكاروهات

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث