أفلام تنبأت بابتكارات معاصرة

ريما كيروز

  |   18 يونيو 2019

تنبأت أفلام الخيال العلمي السينمائية بابتكارات وتكنولوجيا، لم يكن ليصدقها من شاهد هذه الأفلام في وقت عرضها، إنما يبدو أنها بشكل أو بآخر كانت المنطلق أو مصدر إلهام صناع ومبتكري التقنيات المتطورة التي نعرفها اليوم. 

Back to the future
تنبأ هذا الفيلم، الذي عرض لأول مرة عام 1985، بنظارات الواقع الافتراضي، فقد ظهر البطل فيه «مايكل جاي فوكس» وهو يرتدي تقنية جديدة من المستقبل، هي عبارة عن نظارات واقع افتراضي يمكن ارتداؤها لمشاهدة أفلام السينما أو تجربة ألعاب الفيديو. هي نفسها التقنية التي وصلت إلى عالمنا بالفعل منذ فترة قصيرة من خلال نظارات Google ونظارات Oculus Rift المخصصة لألعاب الفيديو.

Airplane II: The Sequel
عرض الفيلم في عام 1982، وتظهر أحداثه ماسحات ضوئية متطورة في المطار، تقوم بتفتيش الجسم تلقائياً من خلال كشفه على شاشه عرض صغيرة لمعرفة ما يحمله من مواد خطيرة إن وجدت، وعلى الرغم من أن الفكرة بدت غريبة نوعاً ما في ذلك الوقت، باتت معتمدة اليوم في جميع مطارات العالم.

Total Recall
عرض الفيلم في عام 1990 من بطولة النجم الشهير «أرنولد شوارزينغر»، وفيه ظهرت سيارة أجرة ذاتية القيادة، يتم التحكم فيها إلكترونياً من دون وجود سائق. فكرة اعتقد كثيرون أنها خيالية وغير مألوفة إلا أن شركات عدة في الدول المتقدمة في العالم عملت على ابتكار هذه السيارة لتتحول الفكرة الخيالية إلى حقيقة ونشاهد سيارة من دون سائق تسير في الشوارع.

Electric dreams
الفيلم من إنتاج عام 1984 وقد تنبأ بالذكاء الاصطناعي، حين استعرض في أحد مشاهده انتشار الكمبيوتر بشكل كبير مسؤولاً عن كل شيء داخل المنزل، مثل الإضاءة والتحكم في الأبواب والأجهزة المنزلية.

Blade runner
عرض هذا الفيلم عام 1982، وتنبأ باللوحات الإعلانية الرقمية، تدور أحداثه في مدينة تشهد تقدماً تقنياً مذهلاً، والإعلانات المعروضة في شوارعها ليست مجرد لوحات دعائية تقليدية، إنما لوحات رقمية كبيرة الحجم تبث عروضاً مسجلة، تماماً على النحو الذي نراه اليوم.

 Minority report
تنبأ هذا الفيلم بواجهة مستخدم تعمل باللمس، وهو من بطولة النجم «توم كروز» من إنتاج عام 2002. إذ استخدم كروز واجهة مستخدم متطورة تعمل باللمس، وهي التقنية التي نعرفها حالياً من خلال بعض أجهزة الألعاب.

Star Trek
أطلقت هذه السلسلة عام 1966، فكرة الهواتف الذكية غير المتصلة بأي مصدر للكهرباء والتي تستخدم في نقل الصور والفيديوهات المسجلة، والاتصال بأي شخص على الأرض أو في الفضاء الخارجي. فكرة خيالية أخرى صارت هاتفاً ذكياً نحمله اليوم ولا نستغني عنه.

Blade runner
عرض هذا الفيلم عام 1982، وتنبأ باللوحات الإعلانية الرقمية، تدور أحداثه في مدينة تشهد تقدماً تقنياً مذهلاً، والإعلانات المعروضة في شوارعها ليست مجرد لوحات دعائية تقليدية، إنما لوحات رقمية كبيرة الحجم تبث عروضاً مسجلة، تماماً على النحو الذي نراه اليوم.

Woman in the moon
من إنتاج عام 1929 وتنبأ بالسفر إلى الفضاء الخارجي، كما أضاء على مجموعة من الكواكب الشمسية التي لم نكن نعرف عنها. قد يكون هذا الفيلم هو الذي أيقظ حلم البشر بالسفر إلى الفضاء الخارجي.

مقالات مختارة

برونز وذهب

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث