«كوتبوس».. مكتبة للمستقبل

إشراقة النور

  |   14 أغسطس 2019

تاركة وراءها الفكرة التقليدية عن المكتبات، كمجرد أماكن للقراءة وتخزين الكتب تتباهى مكتبة «كوتبوس»، التابعة جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا في ألمانيا، بمبناها ذي الهندسة المعمارية الاستثنائية ومساحاتها الملونة وكنوز المعرفة البشرية التي تحويها.

تقع المكتبة ضمن مباني الجامعة في مدينة «كوتبوس» جنوب شرق برلين، صممتها شركة هيرزوج آند ميورون المعمارية على شكل قفير نحل متماوج تكثر فيه المنحنيات، في مبنى مثير للإعجاب ومليء بالحركة والديناميكية. يبلغ ارتفاعه حوالي 32 متراً، وعلى الرغم من تأسيس الجامعة في عام 1991 بعد إعادة توحيد ألمانيا، لكن تم الانتهاء من مبنى المكتبة في عام 2004.

للمستقبل
تتميز مكتبة «كوتبوس» بتصميم داخلي وخارجي دقيق ونموذجي لمكتبات الألفية الجديدة، والتي من أهدافها التأكيد على أن المدن مستعدة لمواجهة المستقبل، ويمثل المبنى في حد ذاته عملاً فنياً رفيعاً ذا واجهة زجاجية مصقولة مطبوع عليها عدد كبير من الحروف الهجائية.
يرتبط الجزء الداخلي المكون من سبعة طوابق مع مستويين من الطابق السفلي، بسلم حلزوني يخترق الهيكل بأكمله، متعدد الألوان ويطغى عليه الوردي والأخضر، يأخذك إلى داخل المكتبة ويبلغ قطره ستة أمتار بحيث لا يضمن فقط الوصول الفوري لجميع الطوابق للأشخاص في عجلة من أمرهم، بل يوفر أيضاً مساحة للآخرين للتوقف والدردشة للحظة.

إضاءة
تزين المكتبة جدران وأرضيات زاهية ولافتة للنظر، وتوفر الثريات المعدنية الضخمة إضاءة كافية في غرفة القراءة المركزية. في حين أن بعض الأقسام تستفيد بشكل كامل من ضوء النهار الطبيعي والذي يدخلها من خلال الطبقة الزجاجية الشفافة والمنحنية للمبنى، إذ لا يحتوي الجزء الخارجي الكامل على زوايا أو حواف. ومع الأسقف المنخفضة عمداً يبدو الداخل أكثر راحة وخصوصية.

محتوى
يقف مبنى مكتبة «كوتبوس»، أمام المدخل الرئيسي للحرم الجامعي ويقدم 700 مكان للقراءة والبحث العلمي. محتضناً أكثر من مليون محتوى وسائط متعددة، وأكثر من 580 مجلة مطبوعة، وأكثر من 22000 مجلة إلكترونية وما يقرب من 100000 وثيقة رقمية ومواد تثقيفية تشمل الكتب والصحف والأقراص المدمجة والأفلام.
 
جوائز
تعد هذه المكتبة أيضاً مركزاً لالتقاء الأشخاص والأنشطة، مما يجعل الغرض من المساحة ليس فقط القراءة والبحث، ولكن أيضاً مكاناً للاجتماعات، إضافة إلى الفعاليات الأخرى والمعارض. وفازت بجائزة أفضل مكتبة في عام 2006 والعمارة الألمانية عام 2007.

مقالات مختارة

ألين المرّ وريتا مهنا وزينة الزغرغي: لسنا «فاشنيستات»

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث