الفستان المعطف.. وقار وعملية

تغريد محمود

  |   5 سبتمبر 2019

تألق المعطف، أكثر الأزياء وقاراً واحتشاماً وعملية، في عروض أزياء «الهوت كوتور» للخريف الحالي كما لم يفعل من قبل، فإلى جانب حفاظه على تصميمه الكلاسيكي، أحيا المصممون  قصات الفساتين والسترات لتصبح أشبه بمعاطف عملية مريحة خفيفة.

أصبحت المعاطف جزءاً من خزانة ملابس النساء في أواخر القرن الـ19، والسبب وراء هذا التأخر يكمن في أن المرأة كانت تفضل ارتداء الكاب. ومع اتساع رقعة الأنشطة الرياضية، غدت الأزياء أبسط وأقل حجماً، مما شجع على ارتداء المعاطف. وفي عام 1900 ازداد الإقبال على المعاطف وصارت ضرورية أثناء السفر، ثم أقبلت المرأة العملية على التصاميم الخفيفة منها، والتي تنوعت خطوطها وقصاتها. وبعد الحرب العالمية الثانية، بدأت أزياء الهوت كوتور تستكشف تصاميم المعاطف وما زالت إلى اليوم.

الفستان المعطف
أثبتت عروض أزياء «الهوت كوتور» للخريف الحالي أنه لا غنى لك عن المعطف. وأبرز إطلالاته العصرية كانت الفستان المعطف، حيث أتى الفستان على هيئة معطف كلاسيكي طويل بياقة وصف من الأزرار من صوف التويد بنمط المربعات (شانيل)، أو بزر واحد على أحد جانبي الخصر (كريستيان ديور)، وبأكمام منفوشة (فيكتور آند رولف)، أو على هيئة معطف عملي قصير من المخمل المطرز للسهرات (أزارو)، وبأكمام واسعة تشبه الكيمونو الياباني (جان بول غوتييه) من الجلد المطعم بالفرو.

للسهرات الرسمية والكاجوال
تألق كذلك الفستان المعطف بياقة ضخمة وحزام للخصر من الأورغانزا البيضاء في تصميم مناسب لفساتين الزفاف (ألكسيس مابيي)، كما جاء من الساتان اللامع المرصع بالفصوص أعلى السروال في إطلالة مناسبة للسهرات الرسمية (أرماني بريفيه). وللسهرات الكاجوال، ظهر المعطف الفضفاض الطويل بلون تركوازي فاقع، مرصعاً بالأحجار الملونة والأزهار وقطع القماش الملونة اللامعة أعلى سروال الجينز (رونالد فان دير كيمب).

المعطف الكاب والجاكيت
يعد من أحدث تصاميم المعاطف، إذ يأتي مزوداً بأكمام لكنها مشقوقة مستوحاة من تصميم الكاب. المعطف الصوفي الخفيف المطعم بياقة من جلد التمساح مع سروال من الساتان اللامع (شياباريلي) إطلالة متميزة تتنوع فيها الخامات بين الصوف والجلد والساتان بطابع عصري شيق. كذلك أتى المعطف على هيئة جاكيت طويل بصفي أزرار مع سروال (ريدمبشن)، أو أعلى فستان قصير (ميزون مارجيلا).

كيف ترتدين المعطف بعدة طرق؟
• أضيفي ياقة كبيرة من الفرو لتجددي من معطفك القديم (فندي).
• حوليه إلى فستان بإضافة أزرار كبيرة وأساور من اللون نفسه (شانيل).
• الحزام العريض من لون المعطف نفسه يكسبه أناقة عصرية (RR331).
• ارتدي سروالاً بلون غير متوقع كالأصفر مع الوردي لإطلاله لافتة (فالانتينو).
• ما زالت طبقات الملابس أعلى بعضها بعضاً تلقى رواجاً، ارتدي قميصاً وسترة وفستاناً ومعطفاً خفيفاً مزركشاً بتخريمات جذابة (ميزون مارجيلا).
• اقتني معطفاً عملياً من الحرير الخفيف بأكمام واسعة ومن دون ياقة لترتديه في بداية الخريف (ألبيرتا فيريتي).

مقالات مختارة

موسيقى أبوظبي الكلاسيكية تفتتح موسمها مع الأوركسترا الوطنية الروسية

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث