كيف نواجه كورونا نفسياً؟

حاتم الشريف

  |   1 أبريل 2020

 أدى انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، إلى نشر الخوف من المجهول حول العالم. هذا الانتشار الشامل للفيروس في أرجاء الأرض والأعداد المرتفعة والمتواصلة للوفيات والمصابين به، سببت شعور الناس بالعجز عن مواجهته، والخوف على مستقبلهم.
يقول الدكتور النفسي محمد طاهر في مستشفى الزهراء دبي: «لا شك في وجود أنباء تبعث على الأمل وتجعلنا نرى ضوءاً في نهاية النفق، يترافق مع خوف من المجهول يضعنا في وضع التشكيك في كل شيء».
كما أسهم تقييد حركة التنقل عبر الحدود وتراجع التفاعل الاجتماعي بين الناس في شعورهم بأنهم محاصرون، بينما ينتابهم القلق على أفراد عائلاتهم البعيدين عنهم. وكل هذه التجاذبات العاطفية يمكن أن تؤدي إلى الإحساس بحالات نفسية مثل القلق والاكتئاب ونوبات الهلع، كما أن النزعة التشاؤمية والملل وانعدام التواصل مع الأقرباء والأعزاء عوامل تؤدي إلى زيادة الشعور القهري والإحساس بالقلق والاكتئاب.

يؤكد طاهر: «خلال الفترة الحالية، من المهم ألا يكتفي الناس بالاهتمام بصحتهم البدنية فقط، فثمة طرق مختلفة يمكن اعتمادها لتخفيف العبء العاطفي في هذه المرحلة الصعبة»، ومنها:
• ابقَ على تواصل مع الآخرين: «السوشيال ميديا» سهلت التواصل عبر الهاتف والإنترنت ومكالمات الفيديو والرسائل النصية، لتعزيز المشاعر الإيجابية.
• كن منتجاً على الدوام: مارس هوايات منتجة ومارس الرياضة بانتظام داخل منزلك، واعتمد عادات غذاء صحية وامنح نفسك ما يكفي من ساعات النوم.
• حدّد مصادر معلوماتك: خفف من تلقي المعلومات والأخبار، واطلب دائماً المشورة من مصادر موثوق بها، بدلاً من الشائعات وحكايات التجارب الشخصية.
• استفد من الوقت المتاح لك: إذا كنت أقل انشغالاً من ذي قبل، فاستفد من هذا الوضع وافعل شيئاً جديداً، وتعلّم أموراً لم تكن تعرفها عبر الإنترنت، واقرأ كتاباً مفيداً وغير ذلك الكثير.
• جدّد نشاطك الذهني: تدرّب على التنفس لمساعدة ذهنك في إعادة توجيه أفكارك وإبعاد السلبي منها والتركيز على الإيجابي وعلى «هنا والآن»؛ فمثل هذه الإجراءات تساعد بشكل كبير في مواجهة القلق ونوبات الهلع.
• تعامل مع الجميع بلطف: المعروف أن هذا الأمر يجعلك تشعر بتحسنٍ دائم، فليست المادة هي الأساس. كن لطيفاً، وانشر تعليقاً إيجابياً على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي، وأسمع أحدهم إطراء وثناء وما إلى ذلك.
• أنهِ يومك بإيجابية: عند انتهاء يومك، وقبل توجهك للنوم، حاول التفكير في أمر جيد فعلته أو مسألة إيجابية حققتها خلال اليوم، فهذا سيبعد عنك الأفكار السلبية التي تراكمت طوال اليوم.

مقالات مختارة

أسبوع الموضة العربي بصيغة افتراضية جديدة