زهرة الخليج - الأردن 6 يناير 2023
لا يمكن لأحد إنكار أن علم الفضاء والصعود إليه لم يعد مقتصراً على شخصٍ أو مجالٍ واحدٍ من مجالات السلع الاستهلاكية، حيث استحوذ على الكثير من الأمور مؤخراً، حتى إن النجم العالمي توم كروز يطمح إلى أن يكون أول من يصور فيلماً في الفضاء.
وعلى سبيل المثال، أصدرت شركة المشروبات الغازية "كوكا كولا" مشروب "Starlight" بكمية محدودة، والذي وصف بأنه "بنكهة الفضاء"، كما أطلقت دار الأزياء الفاخرة "شانيل" حملة إعلانية، ظهرت فيها الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار وهي ترقص على سطح القمر.
وكذلك كان الفضاء محوراً رئيسياً لمجموعة "ديور" الرجالية قبل الخريف، وهي التي تم تقديمها في ديسمبر أمام أهرامات الجيزة في مصر، وحملت عنوان "الإرشاد بواسطة النجوم"، وظهرت فيها الأزياء بمطبوعات ملونة لمجرات بعيدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد امتد سحر الفضاء إلى أكثر من ذلك، حيث كشفت شركة الهندسة المعمارية الكندية "Moon World Resorts"، عن خطط لتطوير منتجع بقيمة 5 مليارات دولار، وميزته الأساسية أن العيش فيه يحاكي تماماً تجربة المشي على سطح القمر.
وأيضاً، استعان بعض رواد الأعمال في مجال الفضاء بمديرين تنفيذيين متمرسين في صناعة الرفاهية، من أجل إقامة جسور التعاون مع العلامات التجارية، التي تتنوع بين الأزياء، ومجموعات الفنادق، وصولاً إلى السلع الفاخرة، حيث يرون أن "الفضاء هو الرفاهية الجديدة"، وأنه سيصبح وجهةً جديدة للعملاء الذين شاهدوا الكثير من الأشياء على الأرض، ويتطلعون إلى المغامرات والتجارب والأحلام والأماكن التي لم يكتشفوها بعد.
لذلك، بات الفضاء مصدراً غنياً لإلهام العلامات التجارية الفاخرة، إذ إن تلك المساحة تغذي القصص والأحلام والتطلعات لها، وبنت العديد منها هويتها حول مفهوم المغامرة والاستكشاف والسفر، والمضي قدماً في الوصول إلى ذلك العالم، وبعض هذه العلامات فعلت ذلك بشكل مباشر جداً، في حين أن قسماً آخر قام به بصورة غير مباشرة.
وأصبحت العلامات التجارية، بذلك، هي الأكثر استفادة من استكشاف شراكات عميقة، إذ يمكنها من خلال ذلك أن تساهم في جعل الأرض مكانًا أفضل، بطريقة تتجاوز حدود تصميم بدلة فضائية، أو وضع اسمها عليه.
وحققت بعض من هذه العلامات قفزة نوعية في هذا المجال. ففي عام 2020، أرسلت "Estée Lauder" مصلها "Advanced Night Repair" إلى الفضاء، لالتقاط صورة كجزء من جهود "ناسا" لتعزيز فرص العمل في محطة الفضاء الدولية. وفي العام التالي، أصبحت شركة التجميل الأميركية العملاقة الشريك الحصري لتحدي استدامة المختبر الوطني "ISS"، الذي يمول أبحاث بدائل البلاستيك.
وبالنسبة إلى العلامة التجارية "شانيل"، يعتبر القمر دلالة أكثر من كونه وجهة محتملة، حيث كان موضوع أحدث إعلان لعطورها رقم 5، والذي تم تقديمه في عام 2020، مستوحى من الأهمية الثقافية للقمر الاصطناعي، باعتباره رمز الأنوثة والتجديد.
وعلى الرغم من أن قسم التجميل في "شانيل" لم يوقع بعد أي شراكات في مجال البحث والتطوير مع وكالات الفضاء، فإن العلامة التجارية الفاخرة كشفت عن استعانتها بمورد فرنسي لمواد الفضاء لإنشاء زجاجة عطر "Gabrielle"، الذي تم إطلاقه عام 2017.
وابتكر مصمم العطر الأصلي لعصر الفضاء الإيطالي، الراحل بيير كاردان، ما يعتبره أول "لباس فضائي" في العالم، مصنوعاً من البطانيات الحرارية التي تستخدم لحماية مركبة الشحن الفضائية "Cygnus"، التي توفر الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية.
ولتكريم الراحل كاردان، نظم ابن أخيه رودريجو باسيليكاتي كاردان، الرئيس والمدير الفني لـ"بيير كاردان"، عرضًا بالقرب من باريس في يناير الماضي أمام نسخة طبق الأصل من صاروخ "أريان5".
وليس ذلك فقط، بل إن شركة السيارات "مرسيدس بنز" تعمقت في الإمكانات الخيالية للكون، حيث نظمت حدثاً كبيراً بعنوان "Entergalactic"، في متحف "Rodin" في باريس، للاحتفال بالتعاون مع مغني الراب الأميركي كيد كودي، المستوحى من ألبومه "رجل على القمر".
وعن ذلك، قالت بيتينا فيتزر، نائبة رئيس الاتصالات والتسويق في "مرسيدس بنز إيه جي": "ما نحبه في الفضاء هو بالتأكيد أنه المجهول العظيم، وهذا ما يثير فضول الجميع، لأنه عالم خارج عالمك، لم يتم استكشافه بعد"، مضيفةً: "كما أنه قوة داخلية لأي علامة تجارية مبتكرة، لذلك يمكنني معرفة سبب ارتباط العلامات التجارية بموضوع الفضاء".