حذاء العروس لا يقل شأناً عن الفستان

زينب الديراني  |   23 يونيو 2011

لا تعي العروس أحياناً أهمية الحذاء الذي تنتعله ليلة الزفاف. ولا تعلم أنّه قد يكون مصدر راحة أو ألم سيرافقها طوال السهرة. فهل هناك معايير ينبغي للمرأة اعتمادها خلال شراء حذاء الزفاف؟

مثلما تفتّشين عن متخصّصين في تصميم فساتين الزفاف والمكياج وكل ما يتعلق بإطلالاتك، عليك أن تقصدي مصمماً لأحذية العروس لأنه سيؤمّن لك حذاء يريحك ويتناسب مع فستانك. وتُخطئ من تعتقد بأنّ أيّ حذاء قد يتماشى مع فستان زفافها من حيث اللون والموديل, لأنّه لن يظهر للعيان بسبب حجم الفستان وطوله. 

يعتبر غابريال جبور الذي يدير فرع محال "سكربينة" في بيروت، ويتعاون مع العديد من الفنانات مثل مادلين مطر وهيفا وهبي وميريام فارس، أنّ الألوان الأساسية لأحذية العروس هي الأبيض والبيج. ويضيف أنّ بعض الفتيات يصممن حذاءهن حسب موضوع الزفاف، فيخترن ألواناً قوية كالأحمر الذي راج في فترة معينة.

أشكال الأحذية
يصمّم جبور أحياناً حذاءً للعروس يشبه فستانها في التطريز والأشكال الموجودة. مثلاً إذا كان شكل الفستان مميزاً، يمكن أن ينفّذ حذاء مزيناً بفراشات أو يضع وروداً من قماش الدانتيل داخل الحذاء مع أحجار الشواروفسكي. أما من حيث شكل الكعب، فيمكن أن يكون عريضاً مع إضافة بعض الاسفنج ومسحوق "الجيل" لراحة القدمين. ويلفت جبور إلى أنّ هذه السنة تشهد رواج الحذاء ذي المقدمة الرفيعة نوعاً ما، مع النعل المزدوج أو "دوبل سومال". وهنا يشير إلى إمكان التلاعب بالكعب إذا كانت العروس تحتاج إلى "سكربينة" ذات كعب عال. وفي هذه الحالة، يمكن إخفاء النعل داخل الحذاء بطريقة ذكية كي تشعر العروس بالراحة التامة. أما من ناحية الأشكال الرائجة، فموضة 2011 هي للأحذية الناعمة والمريحة، تضاف إليها جميع الإكسسوارات من الورود وصولاً إلى الشواروفسكي الذي يعدّ حلم كل فتاة. وينصح جبّور العروس بتجنّب الأحذية المغلقة لأنّ ليلة الزفاف ستكون مناسبة طويلة تتعرض العروس فيها للكثير من التعب.

كسر قاعدة "السكربينة" البيضاء
يشير طوني ورد الذي تعامل مع العديد من المشاهير إلى أنّ حذاء العروس لا يقلّ أهمية عن الفستان والإكسسوارات الأخرى. وأيضاً، يمكن أن يتبع الحذاء الفستان. لكنّ المصمّم العالمي يلفت إلى أنّه يمكن للعروس كسر قاعدة أن يكون الحذاء أبيض اللون. بل يمكن أن تختاره فضياً ومتوسط الكعب ومريحاً، مشابهاً في قماشه لفستان الزفاف. يضيف المصمم اللبناني الذي يستعد لطرح مجموعته الجديدة المؤلفة من 40 فستاناً متنوّعاً أنّ الحذاء مهمّ يساعد المرأة في التحرّك والتقاط الصور بكل حرية. أخيراً، يقدّم طوني ورد نصيحة لعروس الموسم: كوني بسيطة في الفستان كي تظهري ملكةً في الزفاف.