نصائح جويل للاعتناء بمجوهراتك الماسيّة

جويل ماردينيان  |   9 مارس 2011

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بألماساتك  من دون أن تنتبهي لها. فالبودرة والصابون ومرطب البشرة وحتى الزيت الذي يفرزه جلدك جميعهم تترك طبقةً من الأوساخ على مجوهراتك الماسية.
إلا أن الحفاظ على مجوهراتك تلك بأبهى حلة يتطلب بعض الإرشادات البسيطة التي سأخبرك عنها.

 


- من الضروري أن تحمي ألماساتك من الضربات العنيفة وحرارة الشمس والكيماويات الشديدة. فمثلاً الكلورين الموجود في الماء يغيّر من لون الألماس الطبيعي ويتلف الأحجار ويجعلها متقلقلة في مكانها. ولهذا من الأفضل أن تنزعي مجوهراتك عند العمل بيديك أو عند الطبخ أو السباحة.

 


- المادة الأخرى الوحيدة التي يمكنها كسر الألماس هس الألماس ذاته. لذلك عندما تنزعين مجوهراتك الماسية خزينها كلاً على حدى في صناديق منفصلة وذلك لتفادي احتكاكها ببعضها وبالتالي ترك آثار عليها.


- أسهل طريقة للحفاظ على بريق أحجارك الماسية هي بأن تنظفيها بشكلٍ معتاد وهناك 3 طرق شائعة لفعل ذلك وهي:


1- حمام التعقيم:
ضعي الماسات في زبدية صغيرة مملؤة بالماء الدافئ وأي نوع من أنواع المعقمات الخفيفة. استعملي فرشاة أسنان ناعمة لفرك الأحجار حتى تتكون طبقة خفيفة من الرغوة ثم اغسليها بماءٍ دافئ ونشفيها بهدوء بقطعة قماش ناعمة.

 


2- النقع بالماء البارد:
اخلطي 5 مقادير من الماء البارد مع مقدار من الأمونيا (التي يمكن شراؤها من أي صيدلية أو سوبرماركت) وانقعي المجوهرات الماسية في هذا المحلول لبضع دقائق، ثم احمليها وافركيها قليلاً بفرشاةٍ ناعمة ثم أعيديها إلى المحلول لثوانٍ معدودة وضعيها على منديل ورقي حتى تنشف.

 


3- المغطس السريع:
ابتاعي منظف مجوهرات سائل على أن يكون ملائماً للألماس واقرئي التعليمات بشكلٍ جيد قبل استخدامه. ثم غطسي المجوهرات فيه لمدةٍ وجيزة واحرصي على ألا تلمسي الحجارة الماسية بأصابعك بل احملي القطعة من حوافّها.