"عاصفة" حسن يوسف تحصد جوائز "مهرجان دبي"

زهرة الخليج  |   19 أكتوبر 2010

حصدت مسرحية "العاصفة" التي تحمل توقيع حميد فارس تأليفاً وحسن يوسف إخراجاً، أربعة جوائز في "مهرجان دبي لمسرح الشباب" في دورته الرابعة لعام 2010. والجوائز هي في مجال التأليف, والإخراج, والأزياء والعمل المتكامل.
وعن العمل، يقول الفنان الإماراتي حسن يوسف في اتصال مع "أنا زهرة": "تتناول المسرحية أربعة أشخاص من قوات حفظ السلام المعروف عنهم بأصحاب القبعات الزرق. هم تائهون في منطقة جبلية باردة حيث تقع حرب بين الأحزاب والحكومة. لكن بدعم دول العالم، استطاعت قوات حفظ السلام المعنية بمساعدة الأبرياء والمساكين والمتضررين توفير كل سبل الراحة لهم حتى انتهاء الحرب". ويضيف: "من شدة الجوع في المنطقة وعدم الاستقرار, يفقد الشعب السيطرة ويهدّد كل من يقترب منه, وبالأخص من يرتدي الزي العسكري المموّه. وتبدأ المسرحية بثلاثة أشخاص من أصل أربعة من قوات حفظ السلام على خشبة المسرح يرتدون الزي المموّه والقبعة الزرقاء. المكان بارد جداً وموحش ومخيف، وهم لا يعرفون أين هم. ولا توجد لديهم أي وسيلة اتصال. ثم تبدأ الحكاية، وكل واحد يتحدث عن نفسه وعن حياته وطفولته. ثم يدخل أحدهم وقد أصيب بلغم في رجله، ويتحدثون عن الحرب وصنّاعها. ويعلّق أحدهم: ألا يدركون عواقب كل ذلك؟ ألا يدركون ما تخلّفه الحرب من دمار وأمراض للبشرية وسفك دماء وانتشار الأوجاع؟".


وعن هدف المسرحية، قال حسن يوسف "رسالتنا هي الانسانية فقط بغض النظر عن الملّة والدين. ونقول للعالم أجمع: كفانا حروباً، وما ذنب الأطفال والنساء في هذه الصراعات؟".
ويصف حسن شعوره إزاء فوز المسرحية بأربعة جوائز، قائلاً: "هذا يدفعني للمزيد من النجاح في تقديم رسائل أهم وأسمى تفيد المجتمع".