غذاء يقضي على جمالك

ميرا عبدربه  |   30 سبتمبر 2010

أكثري من تناول الفواكه للحصول على بشرة نضرة. تناولي الخضار على كل وجبة لتحصلي على جسم رشيق. اشربي 8 أكواب من المياه يومياً للحفاظ على صحتك وجمالك.


ولكن هل فكرت يوماً ما هي المأكولات التي يمكنها أن تقضي على جمالك وتجعلك قبيحة؟ هناك العديد من أنواع الطعام الذي نتناوله في حياتنا اليومية يمكنه أن يؤثر سلباً على شكلنا الخارجي لا سيما على جسدنا، شعرنا، بشرتنا وضحكتنا.


السكر حلو ولكنه مر
كل ما تناولنا طعام يحتوي على نسبة عاليه من السكر لا يمكننا التوقف عن الأكل. وهذا ينعكس على شكل الجسم. فالسكر هو من أول أسباب زيادة الوزن وظهور السمنة. بالإضافة إلى ذلك الإفراط في تناوله يحفز تفاعلاً كيمائياً في البروتينات الموجودة في الخلايا مما يسرّع من ظهور التجاعيد في البشرة ويسرع من عملية شيخوختها. ويجب أن لا ننسى ضرر السكر الأساسي في تسوس الأسنان فهو يحتل مكاناً على أسناننا ويساعد في عملية تسوسها.


الدهون المشبعة : طعمها طيب ولكن احذري ضررها
لا أخفي عليك أن المأكولات التي تحتوي على هذا النوع من الدهون لذيذة كالتشيبس، البطاطا المقلية، البسكويت والوجبات السريعة. ولكن إذا علمت ما لها من أضرار فمن المؤكد أنك ستحاولين تجنبها.
إن هذه الدهون تدخل الجسم وتسبب السمنة والتخلص منها صعب جداً. فهناك دراسات أكدت أن هذه الأخيرة تسبب زيادة الوزن أكثر من غيرها من الطعام رغم نفس عدد السعرات الحرارية التي تحتويها. أما الإفراط في تناول الدهون المشبعة فتصعّب عملية الهضم وتزيد إفرازات الزيوت وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور بقع وبثور على الوجه مما يفقدك جماله.


الملح أبيض ولكن حقيقته سوداء
يعد الملح من أهم العناصر التي نستعملها خلال الطهي، ولكن يجب التنبه أن الملح الزائد يمكنه أن يسبب لنا أضراراً شتى. فتناول كميات كبيرة من الملح يرقق العظام مما ينعكس سلباً على الشكل لأنه يساعد في ظهور إنحناء في أعلى الظهر. وليس هذا فقط فالملح هو أحد أسباب تجمع السوائل في الجسم وخاصة في الساقين مما يجعل شكل الجسم ممتلئاً ويفقدك جمال ساقيك.


أنصحك بتجنب المأكولات الغنية بالملح كالمعلبات واللحوم المصنعة والمكسرات. يمكنك سيدتي التعود على تقليل الملح في غذائك تدريجياً وستجدين نفسك خلال أيام تعودت على ذلك.


الكافيين منبّه لجمالك أيضاً
فنجان من القهوة الصباحية شراب يستلذه الملايين حول العالم ويحتوي الفنجان الواحد على حوالي 75 ميلليغرام من الكافيين ولهذه المادة آثارها السلبية على مظهرنا إذا تناولناها بكمية مفرطة. إن الكافيين يجعل الجسم يفقد من السوائل التي يحتويها وهذا ما يجعل البشرة جافة وخشنة. كما يسبب أيضاً الأرق والقلق الليلي مما يساعد في ظهور هالات سوداء تحت العيون. فتجنبي سيدتي تناول هذه المادة الموجودة أيضاً في الشاي، المشروبات الغازية والشوكولا بكثرة لأنها ستجعلك أقل جمالاً و إشراقًا.


المشروبات الغازية تساهم في القضاء على ضحكتك
في أيامنا هذه للمشروبات الغازية أهمية كبرى لأنها هي التي تترأس موائد الطعام مع كل وجبة. ولكن لهذه المشروبات أضرار جمة على الصحة والرشاقة والجمال. فالأحماض الموجودة فيها كحمض الماليك والفوسفوريك يسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان مما يفقدك جمال ضحكتك ويجعل أسنانك تبدو صفراء.


في الإجمال، يجب الإبتعاد كلياً عن هذه المشروبات لأنها عبارة عن سوائل تحتوي على سعرات حرارية عالية وخالية من أي قيمة غذائية وتزيد الوزن.


إذن، نقاوة بشرتك هي مصدر لجذب الأنظار، ابتسامتك هي عنوان إشراقك الدائم وشكل جسدك هو دليل لحيويتك، لذا لا تشوهي طلّتك بتناول هذه الأطعمة التي لديها هدف واحد فقط: القضاء على جمالك.

مواضيع ذات صلة: 

تقشير الجسم في المنزل

الغذاء المناسب لأظافر صحية