بشرة المراهقات..عناية وماكياج

نوال العلي  |   15 سبتمبر 2010

أن تكوني مراهقة يعني أن تكوني على الموضة، أو أن تقلدي فنانة معروفة، أو تحاولي أن تشبهي إحدى النجمات. ومهما كانت مشاكل بشرتك فلا تقلقي هناك الكثير مما يمكن للمراهقات عمله للتحسين من مظهرهن.

ففي هذا العمر يبدأ الجسم بالتغيّر، وتظهر البثور، وتبدأ الحيرة أمام مئات منتجات الماكياج والعناية بالبشرة. فيما ينظر طبيب الجلد حسن الداعور إلى المسألة باعتبارها مرحلة تتغير فيها الهرمونات وتحتاج إلى مراقبة طبية لمنع أية كوارث قد تلحق بالبشرة إلى آخر العمر.

إليكِ بعض النصائح للتغلب على المشاكل التي قد تواجهك إذا كنت مراهقة أو أماً لمرهقة:

العناية بالبشرة
قد يبدو مفاجئاً أن المراهقة تحتاج إلى عناية ببشرتها والاختيار من بين مئات مستحضرات الماكياج أكثر مما تحتاجه المرأة الناضجة.

لكن في أي عمر يمكن للمراهقة أن تبدأ بوضع الماكياج؟ تقول شهاب الدين أنه يمكن للفتاة أن تبدأ بوضع الماكياج في عمر 10 أو 11، ففي هذه المرحلة تكون الهرمونات بدأت بالتغيّر، وبدأت علاماتها بالظهور.

وتضيف "بينما تكبر الفتاة، تتغيّر احتياجات بشرتها. لذا اهتمي بشراء مستحضرات خالية من المواد التي يمكن أن تؤذي بشرتك مستقبلاً، فالمستحضر الذي يمنح بشرتك إشراقاً لشهر، قد يتسبّب في ظهور اللطخات أو الشوائب لاحقاً".

مرطّبات البشرة
طبيب الجلد الداعور ينصح المراهقات بعدم اللجوء إلى الكريمات المرطبة الثقيلة المخصصة للبشرة الجافة. أما الحل فيكمن في اختيار كريمات مرطّبة خصيصاً للبشرة الفاتحة والعادية، والتي لا تغلق مسام بشرتك.

البثور واللطخات
نعرف جميعاً أن حب الشباب هو همّ المراهقات الأول. لذا ينصحهن الطبيب المختص قائلاً: "حافظي على نظافة وجهك وشعرك، واغسلي يداكِ بشكل مستمرّ، وابتعدي عن العبث بوجهك. في الوقت نفسه".

أما في حال ظهور البثور أو اللطخات، فينصح بمعالجة المشكلة، لكن من دون ترك آثار تبقى لاحقاً، وذلك باستعمال المستحضرات الطبية المناسبة التي يصفها الطبيب المختص والتي تعتمد على مركب الريتين إيه.


ماكياج المراهقات

كما قلنا سابقاً، يمكن للفتاة أن تبدأ بوضع الماكياج في عمر 10 أو 11. لكن ما هي الطريقة المثالية للماكياج في هذا العمر؟ تجيب شهاب الدين أن على الفتاة المحافظة على ماكياج طبيعيّ يُظهِر جمالها. وألا يزدن من عيار الماكياج حتى لا يظهرن مصطنعات متكلّفات.

أما بالنسبة للفاونديشن، فترى شهاب الدين أن ليس ضرورياً للفتيات في عمر المراهقة لأنه يغلق المسامات ويُظهر الفتاة بمظهر مبتذل. والحل يكمن في استعمال مخفي العيوب على اللطخات التي قد تكون موجودة.

وتنصح شهاب الدين بألا تحاول الفتاة إخفاء البقع. ففي هذا العمر، لا بدّ من تقبّل فكرة أن البقع جزء من مرحلتها كمراهقة. ولكن عليها التقليل من التعرض للشمس التي ستزيد البقع غمقاً. ولكن الخبر الجيد للمراهقات أن هذه البقع ستتختفي بينما يكبرن في العمر.

وإذا أرادت الفتاة أن تضع ماكياجاً لعيونها، فترى شهاب الدين أنه يمكنها استعمال ظل العيون في هذا العمر، لكن مع التخفيف منه واستعمال ألوان معدنيّة براقة. وكذلك الحال بالنسبة للمسكارا التي تنصح شهاب الدين باختيارها مقاومة للماء، خاصة في المناطق الحارة.

ولمن تحب وضع الآي لاينر توصي باستعمال القلم بدلاً من السائل لأنه يبدو طبيعياً وغير متكلف.

نأتي للشفاه. وفي هذا العمر على الفتاة أن تضع ملمّع شفاه لتظهر شفتاها بمظهر جميل. أما إذا أحبت أن تضع أحمر شفاه فمن الأفضل أن يكون شفّافاً.

وفي النهاية، تنصح شهاب الدين الفتيات بأن يجرّبن إطلالات كثيرة حتى يحصلن على المظهر المطلوب والذي يناسب مظهرهن. وإذا تهيّجت البشرة، فعلى الفتاة التوقف عن وضع الماكياج فوراً حتى معالجة الموضوع لدى الطبيب المختصّ.