كريمات لوجهك اصنعيها في مطبخك

نوال العلي

  |   26 أغسطس 2012

تفضل كثيرٌ من النساء استخدام مواد طبيعية أو متوفرة كأقنعة في المنزل. ولا بأس في ذلك بلا شك، ولكن من المستحسن تجريب هذه المواد على مساحات صغيرة من الجلد، قبل أن تقدم على وضعها على الوجه. فلا بأس من وضع كمية قليلة لاختبار المادة على جلد اليد أو طرف العنق قبل أن تدهن بها كامل الوجه.


إليكِ نصائح جديدة حول مواد طبيعية متوفرة في المنزل، كثيراً ما تقوم النساء باستعمالها. "أنا زهرة" اختار لك الوصفة من خبيرة التجميل ولم يكتف بذلك بل استشار طبيب الجلد المختص بشأنها.


زيت الزيتون ينظف الماكياج


عدتِ إلى المنزل، وتذكرتِ أنّ منظف الماكياج قد نفذ لديك. مالعمل؟ تلك الزجاجة التي تحتوي على زيت الزيتون في مطبخك هي الحل. سيدهشك زيت الزيتون بقدرته على تنظيف عينيك من الماسكارا والآي لاينر، وهو أيضاً سيغذي تلك المنطقة المحيطة بالعيينين. فخبيرة التجميل الشهيرة في هوليوود كيت سومرفيل، وواحدة من المختصات أيضاً في موقع أوبرا وينفري، مقتنعة تماماً أن زيت الزتون يطيل الرموش ويقويّ جلد الجفون والجلد الرقيق أسفل العينين.


أمّا اختصاصي الجلد الدكتور عميش عميش فيوضّح أن زيت الزيتون قد ينظف البشرة بسبب طبيعته اللزجة التي ستأخذ كل ماهو عالق في طريقها، وفي هذه الحالة فإنّ أي زيت يمكن أن يقوم بهذه المهمة، غير أنّ أهميّة زيت الزيتون في أن لا آثار سلبية له على الجلد، فهو لن يسبب حساسية ولا اسوداداً ولا تهيجاً يذكر. ولكن ما لا تعرفه النساء عن زيت الزيتون أنه في الأساس لا يخترق الجلد بطبيعته وبالتالي لن يكون مفيداً لتغذية البشرة.

 

الأسبرين هل يفتّح البشرة؟


يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيك الذي يستخدم في مكافحة البثور، والذي يفتح تصبغات البشرة مع الاستمرار في استخدامه. فإذا كنت ممن يعانين من هذه المشكلة قومي بما يلي مرة واحدة في الأسبوع.


سخنّي 5 ملاعق شاي ماء وأذيبي فيه قرصاً من الأسبرين. دلّكي وجهك بهذا المزيج واتركيه 5 دقائق. كرري استخدام هذا المزيج مرة في الأسبوع ستلاحظين أن بشرتك أفتح لوناً وأقل بقعاً وبثوراً مع الوقت.


بهذا الخصوص يؤكد د.عميش أن الأسبرين يحتوي على هذا الحمض فعلاً، ولكن أثره سيكون خفيفاً على البشرة بهذه الطريقة، فتفتيح البشرة يتعلق أيضاً بطييعة الأكل ونمط الحياة واستخدام المغذيات باستمرار، كما أن هناك مستحضرات مخصصّة لذلك.


أما الأسبرين فيبيّن عميش أن لا شك أنّه يحفز خلايا الجلد نوعاً ما، ولكنه ليس مبيضاً حقيقياً، مضيفاً أن لا خطورة في استخدام الأسبرين بهذه الطريقة.


الفراولة لا تأكليها ادهنيها


اقطعي حبة فراولة كبيرة إلى نصفين. خذي شوكه واهرسيها بقوة حتى تصبح ممتزجة مع عصيرها. ضعي مهروس الفراولة على وجهك ودلكي بشرتك بحركة على شكل دوائر صغيرة. اتركيه لدقيقتين ثم اغسلي وجهك بالماء.


والفراولة واحدة من الفواكه الناعمة التأثير على البشرة، إذ يعدّ مهروس الفراولة مبيضاً طبيعياً يمنح الانتعاش للوجه. كما تستطيعين أيضاً فرك الأسنان عدة مرات بالأسبوع بمهروس الفراولة لتمنحها البياض بشكلٍ آمن.


وفيما يتعلق بالفراولة، لم يمانع طبيب الجلد عميش في استخدامها، فهي فاكهة لطيفة التأثير و لا تحتوي أحماض قوية قد تضر بالجلد، شريطة تجنب المنطقة المحيطة بالعيون.


الخيار البارد  للجفون 


لابد أنك اعتدت على هذا المنظر في التلفزيون والمجلات، أن تشاهدي امرأة تضع الخيار على عينيها. نعم، هذا صحيح خذي خيارة من ثلاجتك واقطعي دائرتين منها.
استرخي على ظهرك وضعيها فوق عينيك، 5 دقائق كافية لتعيدي الراحة والهدوء لتلك المنطقة.لا تترددي أن تستخدمي الخيار في حال شعرت أن وجهك محمراً، خاصة بعد التعرض للشمس.


د.عميش يشجّع على استخدام الخيار لما يحويه من مواد مهدئة بطبيعتها، وهو من المواد الطبييعة القليلة ذات التأثير الإيجابي على الهالة المحيطة بالعيينين إلى جانب البابونج وماء الورد.
الثلج: للتخلص من تعب البشرة والاحمرار
أحضري منشفة صغيرة رطبة وضعي فيها بعض مكعبات الثلج وضعيها مثل كمادات على وجهك، اضغطيها بلطف وانقليها بين مختلف مناطق وجهك.


هذه الطريقة تفيد بعد أخذ حمام ساخن، إذ تغلق المسامات المفتوحة للبشرة. وكذلك بعد صبغ أو نتف شعر الوجه أو الخروج طويلاً في الشمس، أو تحسس بشرتك لأي سبب كان. ولكن إذا قمت بها بعد كل حمام ساخن ستلاحظين تغيراً حقيقياً على إشراقة بشرتك.


وفيما يتعلق بكمادات الثلج، نصح الدكتور عميش أن لا تزيد عن عشر دقائق لأنها قد تؤذي الشعيرات الدموية. ولكنها تفيد في حال تهيج البشرة واحمرارها.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث