وراء كل فنانة ناجحة مدير أعمال

زهرة الخليج

  |   13 يونيو 2010

شهدت السنوات العشر الماضية ازدهاراً في مهنة "مدير أعمال الفنان". ولقيت رواجاً في الوسط مع ازدياد عدد الفنانين وتوسع دائرة المنافسة و"عداوة" المهنة.
هكذا، برزت الحاجة الملحة إلى مدير أعمال يتولى تنظيم مختلف شؤون الفنان والمساعدة في تحضير الأغاني وإصدارها وتسويقها، وتصوير الفيديو كليب وعقود احياء الحفلات والمشاركة في البرامج التلفزيونية والإذاعية.
ووصل الأمر إلى حد أنّ مدير الأعمال أصبح هو الذي يعطي تصاريحاً عن لسان الفنانة المعنية وصار يرافقها دائماً في مختلف سفرياتها.
وفي بعض الأحيان، يعتمد نجاح الفنانة على مدى نجاح مدير أعمالها الذي يكون صاحب خبرة ومراس في هذا المجال، فيحلّق بها عالياً لتصبح من نجوم الصف الأول كما حصل مع نانسي عجرم وجيجي لامارا الذي يعتبر أشهر مدير أعمال. أو قد تفضل الفنانة أحد أفراد عائلتها لتولي هذا المنصب، حتى لو لم يكن صاحب خبرة في المجال، لكنّها هنا تعمل بمقولة "الأقربون أولى بالمعروف". واللافت أنّ مقولة انتشرت أخيراً تقول "وراء كل فنانة ناحجة مدير أعمال ذكي".

العقل المدبر
يعتبر جيجي لامارا من أشهر مدراء الأعمال وأكثرهم نحاجاً. إستطاع أن يصنع في عام 1992 من ألين خلف فنانة صف أول وحققت نجاحاً مشهوداً له حين تعاملت معه. ثم تراجعت نجوميتها بعد انفصالها عنه.
برزت بعد ذلك نانسي عجرم التي استطاع أن يجعل منها نجمة صف أوّل في فترة زمنية قصيرة وأصبحت تنافس اليوم نجمات سبقنها إلى عالم الغناء. ورغم النجاح الذي تحققه نانسي مع لامارا، إلا أنّ الأمر لا يخلو من انتشار إشاعات عن انفصالهما. لكنّ جيجي ينفي دوماً هذا الأمر.
وكانت أخبار كثيرة إنتشرت عن انفصال نانسي عنه في الفترة التي أعلنت فيها الفنانة اللبنانية عن زواجها. إذ قيل ان جيجي لم يكن راضياًَ عن الزواج، لكنه نفى ذلك واستمر التعاون بينهما حتى اليوم.

 

نجوى ونوال و"الاقربون أولى"
تعد نوال الزغبي ونجوى كرم من أوائل الفنانات اللواتي رافقهن مدير أعمال في مسيرتهن واعتمدنَ مقولة "الأقربون أولى بالمعروف". إذ رافق الحاج نقولا كرم شقيقته نجوى منذ بدايتها وكان هو المدير والمشرف على مختلف الشؤون المادية، إلى أن وقع بينهما خلاف على الأمور المالية، ثم جاء زواجها من يوسف حرب كالشعرة التي قصمت ظهر البعير. إذ حصلت بينهما قطيعة وانفصال، فتولّى طارق أبو جودة حتى اليوم إدارة أعمال الفنانة نجوى.
أما نوال الزغبي فقد إرتبطت بإيلي ديب، كزوج ومدير أعمال. كان يشرف على الشؤون المادية ويرافقها في حفلاتها إلى وقع الخلاف وحصل الطلاق. وها هو باسكال مغامس يتولّى اليوم إدارة أعمال نوال.

الخبرة ثم الخبرة
يعتبر أمين أبي ياغي من أكثر مدراء الأعمال ذكاء وخبرةً. يعمل في مجال الموسيقى منذ 24 عاماً، ويعود تعاونه مع إليسا إلى عشر سنوات حين تعرف إليها خلال تقديم أغنية "بدي دوب" مع الفنان جيرار. وكان أبي ياغي حينها متعهد النجوم الأجانب في لبنان وكان يلتقي إليسا في المناسبات وتم التعاون بينهما واستطاعا تحقيق النجاح.
عن مدى ارتباط مدير الأعمال بنجاح الفنانة، علّق أبي ياغي: "مدير الأعمال يلعب دوراً كبيراً في نجاح الفنانة والعلاقة متبادلة. يجب أن تتوافر في الفنانة مواصفات النجومية حتى ينحج في مهمته كمدير الإعمال ويجب أن يتمتّع هو بالخبرة الكافية".

 

ماريو الأسطا وكارول سماحة: لعبة تانغو
إستطاعت كارول سماحة خلال السنوات الثلاث الأخيرة أن تحقق قفزة نوعية في مسيرتها الفنية بعد تعاونها مع ماريو الأسطا في إدارة أعمالها وتخلّيها عن الملحن نقولا سعادة الذي كان يتولى إدارة أعماله. وقد أثمر التعاون بين ماريو وكارول نجاحاً تحسد عليه خصوصاً في ظل غياب شركة إنتاج تدعمها.
ويشهد لماريو نجاحه في هذا المجال رغم أنّه يعمل سابقاً في هذه المهنة، لكنّ صداقة تجمعه بكارول منذ أن كانت تتعاون مع المحلن نقولا سعادة وكان دائماً يرافقها في حفلاتها داخل لبنان وفي البرامج التلفزيونية. وبحكم هذه العلاقة وثقت كارول به واختارته مديراً لأعمالها.
وأوضح ماريو لـ "أنا زهرة": "مهنة مدير أعمال الفنانة مهمّة صعبة، لكنّني سعيد بالتعاون مع فنانة مثل كارول. وحين بدأنا معاً، كان أول عمل قمنا به هو جردة حساب لكل ما قدمته كارول في السابق والإفادة من الأخطاء وتقديم النقد حتى لا تتكرر الأخطاء" .
لا ينكر ماريو أن مدير الأعمال يلعب دوراً مهماً في دفع الفنانة، فهو الذي يمثّلها ويجري المفاوضات باسمها ويكون مسؤولاً عن إطلالالتها الإعلامية. وهذا يشكّل مسؤوليةً كبيرة".
وأضاف ماريو: "عندما بدأت مع كارول، لم تكن فنانة مبتدئة بل كان لها اسمها وأعمالها المميزة. لكن كانت تحتاج إلى الدعم أكثر. لذلك لا أعتبر نفسي صاحب فضل عليها. وما أحبه في كارول هو روح الفريق في العمل. لا يخفى على أحد أنّ مدير الأعمال يلعب دوراً كبيراً في حياة الفنانة خصوصا عندما يبدأ معها من الصفر، وهنا يذهب الفضل كلّه تقريباً إليه".
وأشار ماريو إلى أنه كما يلعب مدير الأعمال دوراً إيجابيّاً في حياة الفنان، يمكن أن يكون دوره سلبياً أيضاً ويسهم في تراجع الفنان. وأكّد على أنّه ينبغي لمدير الأعمال أن يتحلى بالصبر ويكون طويل الباع ويستوعب عصبية الفنانة لأنّ حياتها صعبة. أضف إلى ذلك أنّ الفنان شخص حالم فوق العادة ومهمة مدير الأعمال لجم خياله.
وأوضح: "بالنسبة إلى تعاوني مع كارول، تقضي مهمتي بتنفيذ ما تحبّه لأنها فنانة تعرف ماذا تريد واقدامها ثابتة على الأرض ومهووسة بفنها".

 

طارق أبو جودة ويارا
يعتبر تعاون الملحن طارق أبو جودة مع يارا في مجال إدارة الأعمال من التجارب الناجحة. إذ استطاع أن يقدّم يارا بصورة الفنانة المحتشمة صاحبة الصوت الذي أشاد به كبار الملحنين ونجحت في منافسة نجمات الصف الأول.


أخبار كثيرة تحدّثت عن علاقة عاطفية بين هذا الثنائي، إلا أنّ طارق ويارا ينفيان ذلك بإستمرار. يؤكّد طارق على مقولة: وراء كل فنانة ناجحة مدير أعمال. لكنّه ينفي عن نفسه صفة مدير الأعمال، قائلاً: "أنا ملحن ناجح ومعروف وأفهم بالأغنية الناجحة ولديّ علاقاتي وأرضية ثابتة، وقد عملت مع يارا من هذا المنطلق. بالنسبة إليّ، أعتبر نفسي بأنّني اسهمت في النجاح لدى سطوع أي أغنية تعامل معي الفنان فيها".


وأضاف: "لستُ فقط مدير أعمال يارا، أنا منتج منفذ لكل أعمالها أيضاً". ونفى أن يكون هو مَن يقرر كل شيء ويقتصر التنفيذ على يارا. إنّهما يخطّطان معاً ويتناقشان في ما ستقدّمه.


وأوضح أبو جودة أن أكثر ما يعجبه في يارا منذ بداية تعامله معها أنّها فنانة ليست على عجلة بل تفضل العمل بروية لإختيار الأفضل.
ومن مدراء الأعمال الناجحين أيضاً، نذكر كريم أبي ياغي وهو شقيق أمين أبي ياغي مدير أعمال إليسا وكان مدير أعمال الفنانة هيفا وهبي قبل أن يتولى إدارة أعمال الفنانة رولا سعد. ما أدى إلى نشوب خلاف بينها وبين هيفا بلغت أروقة المحاكم.


وإذا كانت التجارب السابقة تعتبر من التجارب الناجحة، إلا أنّ مهنة مدير الأعمال في العالم العربي لا تزال تحتاج بشكل عام إلى التطوير وتوافر أصحاب خبرة في المجال. إذ تلجأ الكثير من الفنانات إلى أقاربهن لإدارة أعمالهن، رغم غياب الخبرة في ذلك. هؤلاء المدراء عجزوا عن تحقيق أي نجاح يذكر. والدليل على ذلك تجربة دينا حايك وشقيقها داني والفنانة نيللي مقدسي ووالدها ميلاد مقدسي.
يذكر أن مدير الأعمال يتقاضى عادةً نسبة مئوية من المبالغ التي يتقاضاها الفنان. وتختلف هذه النسبة بإختلاف الفنان ومدير الاعمال، لكنّها تراوح عادة بين 15 الى 30 في المائة من مجمل المبالغ التي يحصل عليها الفنان. ويمكن أن تصل هذه النسبة الى 50 او 60 في المائة في حال كان الفنان مبتدئاً ومدير الاعمال ذا خبرة وشهرة عالية.

المزيد على أنا زهرة:

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث