موسم الأفراح والمناسبات: نصائح للإستعداد له

زهرة الخليج

  |   9 أبريل 2013


موسم الأفراح والمناسبات قد يكون موسم توتر للبعض، فالتجهيز لحضور مناسبة أو زواج لم يعد يقتصر على العروسة فقط كما و قد يستغرق الكثير من الوقت والتفكير والحيرة، ماذا سوف أرتدي؟ من سوف يضع لي الماكياج ويسرح شعري؟ هل لدي الحذاء المناسب أو هل يجب أن أشتري حذاءً جديداً؟ ما هي حقيبة اليد المناسبة؟ ينسى الجميع أن الغرض الأساسي من المناسبة هو البهجة والاستمتاع بدلاً من التوتر والضغط النفسي، سأقدم لك عزيزتي بعض النصائح التي أتمنى أن تساعدك للاستعداد لأي مناسبة:


الفستان:
اختيار الفستان الملائم ربما يكون من أصعب ومن أهم العناصر للاستعداد لحضور مناسبةٍ ما خاصةً إن لم يكن لديك فستاناً جاهزاً أو أن المناسبة مهمة بالنسبة إليك وتريدين شيئاً مميزاً وجديداً. إليك خطوات تجهيز الفستان المناسب:
1. يجب أن تضعي الميزانية التي سوف تصريفنها لشراء الفستان واحرصي ألا يكون المبلغ مبالغ فيه أكثر من قدراتك وتذكري دائماً أن إرتفاع سعر الفستان ليس دليلاً على جماله.
2. حددي من أين سوف تأتين بالفستان (الإنترنت- المحلات التجارية- تفصيل) هنالك مواقع كثيرة يمكنك الشراء منها ويتم إرسالها بالبريد، لكن لا أنصح بها لعدم تمكنك من تجربتها قبل الشراء.
3. إذا كان قرارك أن تفصلي فستانك اطلبي من الخياط/الخياطة بأن يرونك نموذجاً من الملابس التي أعدوها سابقاً وعند أخذ المقاسات احرصي على لبس الحمالات والحذاء الذين تنوين لبسهم في المناسبة.
4. عند اختيارك للفستان تأكدي بأن القماش ذو جودة عالية وابتعدي عن الفساتين ذات الأقمشة اللامعة و المرنة (Stretch ) فإنها تظهر عيوب جسمك وتعطيك منظراً أقل فخامة.
5. لا تتبعي الموضة فقط. فربما ما هو دارج الآن لا يناسب تقسيم جسمك أو لون بشرتك أو غير ملائم للمناسبة نفسها. احرصي على اختيار قصة الفستان التي تخفي عيوب جسمك واحذري لبس الفستان الضيق إذا كان جسمك ممتلئاً أو نحيلاً جداً.
6. استثمري بملابسك التي سوف تقتنيها قبل الشروع بشراء أي فستان، اسألي نفسك هذه الأسئلة: هل يمكن أن ألبسه بعد 5 سنوات؟ لأنك لا تريدين اقتناء شيء سوف تندمين عليه لاحقاً ويصبح مأواه أحد الجمعيات الخيرية.
7. تجنبي لبس الملابس الداخلية الضيقة التي يظهر حدّها تحت الملابس فإنها تعطي مظهراً غير لائق و حاولي لبس الملابس الدخلية الرفيعة أو الـ(Thong) أو(Short) طويل بحيث لا يظهر حده تحت ملابسك، خاصةً إذا كان فستانك ضيقاً.
8. ارتدي الملابس التي تركز على أفضل ما لديك وتخلق قواماً متناسقاً لجسمك. ويجب أن تحرصي على أن يكون فستانك مريحاً، فمثلا قد يكون الفستان ضيقاً جداً يصعب حتى التنفس معه أو يكون ذي فتحةٍ كبيرة فتضطرين إلى تغطيته بين الحين والآخر أو رفعه من الأعلى. أنت في الحفل للتمتع به وليس للقلق بما تلبسينه.
9. ليس مهماً كثرة أو غرابة الموديل، المهم هو أن يكون مناسبا لك. وليس ضرورياً وجود تطريز، فبعض الأقمشة تكون فخمة أساساً. ركزي على جودة الخياطة و القماش فهذا هو الأهم.
10. قبل يومٍ من المناسبة جربي لبس الفستان لتتأكدي من مقاسه ونظافته وأنه مكوي وجاهز للبس فأنت لا تريدين تعديلاتٍ آخر لحظة فلديك أشغال أخرى يوم المناسبة.

تجنبي لبس الضيق من الأسفل أو إضافة تكسير إذا كانت لديك أفخاذ كبيرة وحاولي لبس فستانٍ واسع من الأسفل.

الماكياج:
كثيراً ما نحتار في قصة الماكياج ومن سيضعه لنا. أحياناً نضطر إلى الذهاب إلى خبير تجميل أو طلبه في المنزل وهذا عادة ما يكون أمراً باهظاً، وفي أغلب الأحيان لا تعجبنا النتيجة النهائية ونضطر لغسله مما يؤدي إلى انزعاجنا لعدم حصولنا على الشكل المطلوب.
لماذا لا تقومين بعمل الماكياج بنفسك فبقليلٍ من التدريب والتوجيه يمكنك وضع الماكياج المناسب والحصول على أفضل النتائج. بدلا من دفع 500 ريال سعودي أو أكثر كتكلفة لخبيرة التجميل، قومي بشراء المساحيق الضرورية إن لم تكن لديك والتي سوف تستخدمينها لاحقاً بدلاً من صرف المال مقابل مكياج يومٍ واحد.
نصيحتي لكل فتاةٍ وامرأةٍ مهما كان شكل وجهها باتباع القاعدة الأساسية وهي وضع الماكياج الخفيف الناعم فهو يعطيك جاذبيةً أكثر وأناقة. كلما كان الماكياج طبيعياً كلما برزت ملامح وجهك وجماله. وُجدت مساحيق التجميل لإظهار محاسن وجهك وتغطية العيوب وليس لتغير ملامحك. وهذه بعض النصائح:
1. قبل البدء بوضع الماكياج ريّحي وجهك وتأكدي من نظافته و بعدم وجود أي آثار ماكياج سابق ، وإذا أردتِ استخدمي قناه للوجه ليعطي بشرتك رونقاً وحيوية، ومن ثم ضعي كريم الترطيب الخاص بك.
2. وزّعي كريم خافي العيوب عند المناطق الداكنة مثلا تحت العينين أو على البثور و تأكدي من توزيعه جيداً من غير تكتل وأن لا يكون ثقيلاً أو لونه غير مناسب.
3. استعملي كريم الأساس المخصّص لطبيعة بشرتك واحرصي أن يكون قريباً من لون بشرتك فكثيراً ما أرى فتياتٍ يضعن كريم أساسٍ أفتح من لون بشرتهم بدرجات. لا تحاولي تغيير لون بشرتك الطبيعي فوظيفة كريم الأساس هو إخفاء العيوب وليس تغيير لون البشرة، وتأكدي من توزيعه جيدا على الوجه والرقبة.
4. إذا كانت بشرتك دهنية استخدمي القليل من بودرة الوجه بلونٍ قريب من لون كريم الأساس ليتشرب دهون الوجه. كما يجب عدم المبالغة في وضع البودرة حتى لا يفقد الوجه نضارته.
5. لظلال العين استخدمي لونان أو ثلاثة ألوان تكون متجانسة وتأكدي من توزيعها جيداً بالفرشاة الخاصة بالظلال. تجنبي الألوان الفاقعة أو الباهتة جداً فأنت تريدين منظراً طبيعياً وجذاباً. تعتقد الكثيرات أن الكحل العريض فوق العينين أو الظل الغامق يظهر العين بحجمٍ أكبر وهذا اعتقاد خاطئ كلياً إذا أردت أن تحصلي على عينين واسعتين استخدمي الألوان الفاتحة من (البني-الرمادي- البنفسجي- الذهبي) وضعي كحلاً داخلياً وخارجياً رفيعاً.
6. الحاجب يضفي جمالاً على العينين، من الضروري رسمه بالقلم الخاص به، لا سيما إذا كان حاجباك غير كثيفين، وطريقة استعماله تكون عبر وضع نقاطٍ بواسطة قلم الكحل داخله، بعدها يمشط الحاجب من الأسفل الى الأعلى. وينصح بوضع اللون الأسود للمساء إذا كنتِ سمراء، واللون البني للنهار إذا كنتِ شقراء.
7. ولإعطاء عينيك الشكل النهائي احرصي على أن تكون ماسكارا العينين جديدة وليست جافة لتعطي رموشك كثافةً أكثر.
8. ربما يبدو للبعض أن أسهل مرحلة هي وضع أحمر الخدود لكن يجب أن تكوني حذرة في اختيار اللون وكيفية وضعه، اختاري الألوان الوردية أو المشمشي الفاتح وابتعدي عن الألوان الصارخة واستخدمي فرشاة توزيعٍ كبيرة. ابتسمي أمام المرآة لتبزي حجم الوجنتين ثم ضعي لمسةً من أحمر الخدود على الوجنتين والجبين والذقن، بعد ذلك وزعي اللون في حركةٍ دائريةٍ بفرشاةٍ عريضةٍ على كامل الخدين.
9. وأخيراً حمرة الشفاه. احتفظي بهذه المرحلة للنهاية بعد أن تكوني استعديتِ للخروج لتجنب تلطيخ فستانك. اختاري اللون المناسب للون بشرتك ولون فستانك. احرصي على توزيع الحمرة بفرشاةٍ مخصصة للشفاه، فهكذا تبدو كثيفة ذات صبغةٍ غنية، وتبدو الشفتين أكثر تحديداً. ولإبراز جمال الشفتين استعملي ألوان (الفوشيا- الزهري- الأحمر). وتذكري كل ما كان مكياج العيون غامقاً فتحي لون أحمر الشفايف والعكس أيضا.


الشعر:
يقال أن تاج المرأة هو شعرها وهذا صحيح. ابحثي عن تسريحة شعرٍ مناسبة لاستدارة وجهك و تناسب تصميم فستانك، بعض النصائح لشعرٍ جميل:
1. إذا أردت تصفيفه باستخدام خبيرة تجميل تأكدي من الحجز مسبقاً وأحضري معك صورة إن وجدت للشكل الذي تريدينه.
2. إذا كان شعرك قصيراً حاولي تصفيفه بطريقةٍ ناعمة ولا تحاولي تغطية وجهك بشعرك فأنت لا تريدين إخفاء ملامح وجهك الجميلة.
3. حاولي اختيار تسريحة شعرٍ بسيطة وغير معقدة ولا تكثري من استخدام مثبّت الشعر لكي ينساب إنسياباً طبيعياً.

4. إذا كان هناك شيب في شعرك أو في جذوره فقط، احرصي على صبغهما قبل المناسبة بيومين أو ثلاثة.
5. عند غسل شعرك تأكدي بأنه نظيف تماماً وأن بقايا البلسم قد غسلت جيداً فإذا لم يغسل جيداً لن يعطي شكل التسريحة المطلوبة.

الحذاء والحقيبة:
والآن قررتِ ما هو الفستان الذي ستلبسينه يبقى أهم إكسسوار له وهما الحذاء والحقيبة وهما بمثابة قطعة المجوهرات. يقال "الحذاء إما أن يصنع الزي أو يقضي عليه ". يعتبر الحذاء من أهم مكملات لبسك فكل فتاةٍ يفضل أن تقتني زوجان من أحذية السهرة الأساسية، الأول يكون خليطاً بين الذهبي والفضي الباهت وقليل من الكريستال والآخر صندل أسود ساتان كلاسيكي، حاولي أن تبتعدي عن الكعب المبالغ فيه والعريض أو الأحذية ذات التصاميم الغريبة فأنت تريدين حذاءً مريحاً تقتنيه لأطول مدة.
إذا كان فستانك بسيطاً وغير مطرز احملي حقيبةً مرصعة بالكريستال لتعطي مظهراً فخماً أما إذا كان العكس فيفضل أن تحملي حقيبة يدٍ أحادية اللون. لون الحذاء والحقيبة ليس بالضروري أن يكون بنفس اللون وإنما يفضل أن يكون مختلفاً ومتجانساً مع كافة الألوان.


قبل يومٍ واحد من المناسبة:
أنصح كل فتاةٍ أو امرأة بالذهاب إلى صالون تجميل أو منتجع صحي وعمل الآتي قبل يومٍ أو يومين من المناسبة التي تريدين الذهاب إليها:
1. حمام زيت للشعر.
2. ترتيب الحواجب وإزالة شعر الجسم .
3. الاهتمام بالأظافر وتجميلها.
4. حمام مغربي.
5. أقنعة لنضارة البشرة.
أصبح لديك الآن سيدتي بعضٌ من النصائح التي أتمنى أن تساعدك على الاستعداد لأي مناسبة أو إحتفال. ويبقى الآن أن ترسمي ابتسامتك الجميلة فهي أهم زينةٍ لديك وتمتعي بالإمسية بكل ثقة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث