14 نصيحة لإطلالتك في مقابلة عمل

غالبا ما نحكم على الإنسان من انطباعنا الأول عنه، فيأتي حكمنا عليه جراء النظرة الأولى . ولطالما ذكرناه لاحقاً من جراء تلك النظرة التي طبعت عنه في مخيلتنا . لذا من المهم جدا عند إجراء المقابلة الأولى أن تعطي الانطباع الجيد الذي تريدين إيصاله للآخر. فما بالك لو كانت مقابلة عمل؟


فمثلما تهتمين بالسيرة الذاتية الخاصة بك، والحوار التابع للقاء، والذي سيحدد الموافقة على توظيفك ، تشير أخصائية التجملية هدى بيضون بمدينة جدة أن هناك أموراً صغيرة يجب الاهتمام بها قبل الذهاب الى مقابلة العمل لنيل الوظيفة المنشودة والتي تتعلق بإطلالتك وإليك نصائح لهذه الإطلالة:


1-الاهتمام بالرائحة الطيبة: من المهم أن يكون الشخص نظيفا بالبدن، وذلك لتجنب رائحة العرق المزعجة، وخاصة في فصل الصيف، ولا تنسي استعمال مزيل رائحة العرق المناسب .


2-الأسنان: يجب ان تكون نظيفة، وتحاشي تناول أي من الأطعمة قبل الدخول للمقابلة لكيلا تعلق بين ثنايا الأسنان. كذلك المرطبات أو الحلويات التي تصبغ الأسنان أو اللسان. استعيني بمعطر الفم كسبراي أو حبوب صغيرة.


3-التدخين: لو كنت من المدخنات تجنبيها كلياً، فرائحتها المزعجة تلتصق بك وبملابسك من دون أن تشعري. وكم من أشخاص خسروا وظائفهم بسبب كره صاحب العمل للتدخين.


4-الأظافر: أظافرك يجب أن تكون مرتبة ومقلمة جيداً. تجنبي كثرة التلويح بيديك ،كوني مرتاحة مع نفسك وتلافي العصبية .


5-الاهتمام بالشعر: يجب أن يكون الشعر مكيفا بقصة مناسبة لوجهك ومرتبا، كذلك لونه لو كان مصبوغاً لا تتركيه مهملا بل أعيدي إحياء لونه.


6-الاهتمام باللباس: حسن اختيار اللباس ينم عن حسن الذوق، فلكل مناسبة ما يناسبها، ومن المهم أن تحسني اختيار اللباس حسب نوع الوظيفة المقدمة عليها . كثيرات خسرن وظائفهن ليس لعدم جدارتهن، ولكن لاعتمادهن لباسهن كإغراء .
7-الإكسسوار: كذلك الإكسسوار يتبع اللباس . تجنبي المبالغة فيه فتغدين كعلاقة للمجوهرات. كوني بسيطة وناعمة، وتذكري أن المكان للعمل وليس للاستعراض ولا تنسي الساعة الملائمة لزيك.


8-العطر: لا يعني التعطر بأغلى العطور وأقواها، ولكن نوع من العبق الجميل والناعم . فمن الجائز أن يتحسس الشخص المراد مقابلته من فيح عطرك أو يزعجه نوعه.


9-المكياج: لا تبالغي بوضع الألوان الجريئة والفاقعه، بل اكتفِ بمكياج هادئ بسيط، واستخدمي الألوان الترابية، لاتضعي الرموش المركبة.


10-الابتسامة : جميل أن نبدأ اللقاء بابتسامة جميلة، فهي مفتاح التحية وباب للحديث .


11-الكلام : كوني لبقة، وليكن صوتك مسموعاً بوضوح، وأفكارك مرتبة. ابتعدي عن الإسهاب بالسرد، والاختصار بالجواب، ولاتتعجلي بالكلام الا بعد تفكيرك جيدا بالجواب.


12-الجلوس: تجنبي الجلسة المرتاحة وكأنك في منزلك . أظهري الإحترام لجليسك، ولا تضعي رجلاً على رجل، فهذه بعيدة عن الأناقة، ولا تجلسي قبل أن يؤذن لك.


13- الجوال: من اللياقة إطفاء الجوال.


14- نصيحة أخيرة أقدمها لك ، كوني طبيعية قدر الإمكان، غير متكلفة بالحديث، صادقة بما تقولين فحبل الكذب قصير. وتذكري أن حسن تدبيرك وذوقك في اختيار ما يلائمك من لباس مع نوع العمل مقدمة لنجاحك . فقديما قالوا لكل مقام مقال ، وأقول لكل مناسبة هندام.