نصائح عملية لمسامات بشرة نظيفة

الرؤوس السوداء أو الزؤان تشكل الهاجس المزعج لدى معظم نساء منطقة الشرق الأوسط، حيث تكثر البشرة الدهنية و المختلطة، نسبة الى طبيعة الطقس فيها. وتتميز هذه البشرة بالمسامات الواضحة في الجبين والأنف وحوله والذقن. ولسوء حظ المرأه من الصعب جداً تقليل حجم المسامات ولكن من الممكن تقليل كمية الأوساخ فيه. وبالتالي تقليل ظهور الحبوب والبقع والرؤوس السوداء.
الرؤوس السوداء المفتوحة
تظهر نتيجة انسداد جراب الشعرة بواسطة إفرازات دهنية صلبة فتجف هذه الدهون الفائضة على سطح الجلد ويتجمع حولها الجلد الميت. وتصبح صلبه وعند اختلاطها بجزء من صبغة الميلانين يتحول لونها للأسود ويتغير تركيب الدهن الكيميائي بسبب تعرضه للعوامل الجوية.
تنصح أخصائية البشرة سهيلة عبد الهادي باتباع الخطوات التالية لتفادي هذه المشكلة:

1التنظيف اليومي والتنظيف الدوري من قبل الأخصائية .


2-الإكثار من شرب الماء لزيادة رطوبة البشرة وحمايتها.


3- عدم المبالغة باستعمال العطور والمستحضرات التي تحتوي على الكحول لأن تركيبتها تزيد من إفراز الغدد الدهنية .


4-ولا تنسي فالتوتر والقلق يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.


5- يمكنك عمل الخلطة التالية ضعي الغليسرين المتوفر في الصيدليات مع الليمون وادهني منطقة الأنف في الليل، في النهار خذي احماماً ساخنا واضغطي ضغطة خفيفة على أنفك ستخرج كل هذه الرؤوس السوداء ببساطة. كرري العملية كل أسبوع مرة.


الرؤوس البيضاء أو الزؤان المغلق
تتكون نتيجة اختلاط الدهون المفرزة بالخلايا الميتة لجراب الشعرة. ولا تتحول الرؤوس البيضاء الى سوداء لأن الزيوت تبقى داخل غشاء رقيق ولا تتعرض للهواء فلا تتأكسد. وبما أن المسام مغلق يتحول لونها إلى الأبيض.
وتكثر في الوجه عند المناطق الحساسه والرقيقة كمنطقة حول العين والوجنتين.
وتنصح عبدالهادي باتباع الطرق التالية لتفادي الزؤان الأبيض:


1- ضرورة التنظيف اليومي والدوري لدى الأخصائية للاستفادة من وصفاتها للكريمات والماسكات التي تحتوي على فيتامين سي. فهذه الفيتامينات ستسرع تبديل و تجديد خلايا الجلد و تمنع القديمه منها من عرقلة مسامات البشرة كي تكون نظيفة وصحية.


2- عدم العبث فيها باستخدام الأظافر الذي يؤدي الى تشكل دمامل وإصابة المنطقة المحيطه بالعدوى البكتيريه للجلد، والذي بدوره يؤدي الى تحول الندبه الى لون داكن أو بقع حمراء قد تترك آثاراً على الجلد.


3- اغسلي وجهك بالغسول المناسب ،ضعي التونك القابض للمسام ، ولبشرة مليئة بالرؤوس السوداء والبيضاء أنصحك بكلير سكين منظف قابض للمسام من ايفون، ولاتترددي باستخدام المجموعة بالكامل فبعد القابض يوجد معالج الاستجابة الفورية من ايفون وهذا يوضع مباشرة على الرؤوس فقط.


4- لاتنسي ترطيب بشرتك بعد هذه الخطوات و قبل المكياج، واختاري مرطباً خفيفاً ولكن ذي فاعلية عالية وغير دهني كمرطب سيلك من شركة ليمو لتمنحي بشرتك نعومة الحرير من دوون تزييتها.


5-استخدمي أصبع إخفاء العيوب مضاد للبكتيريا من ايفون وهو أيضا تابع لمجموعة كلير سكين لإخفاء الرؤوس والبثور و عيوب البشرة.


6- ضعي كريم الأساس فوق الكونسيلر وعلى جميع الوجة باستخدام فرشاة خاصة،أو الإسفنجة وألحقيه بالبودرة المضغوطة عن طريق التربيت الخفيف مراعية تغطية كامل الوجة للحصول على لون موحد.


7- لمزيد من الإخفاء والحصول على بشرة ذات مظهر طبيعي أنهِ وضع مكياجك بوضع البودرة السائبة باستخدام فرشاة ناعمة .