11 عارضاً وعارضة رحلوا باكراً

زهرة الخليج  |   5 أبريل 2011

صحيحٌ أن عالم الأزياء عالمٌ مليء بالشهرة والأموال وقصص النجاح الملهمة، إلا أن أروقته تعج أيضاً بالدارما والمأساة والموت المبكّر.
فهؤلاء العارضون والعارضات غالباً ما يدخلون المجال بعمرٍ صغيرٍ وهم لا يزالون مراهقين أو حتى أطفال، ولا يلبثوا أن يخضعوا لشروطٍ صارمة وساعات عملٍ طويلة وحمياتٍ مضنية في سبيل تسلق سلم الشهرة، مما يعرضهم لمحنٍ نفسية أو أمراضٍ مختلفة كفقدان الشهية أو الاكتئاب أو حتى الإدمان على المخدرات أو الكحول.
هذه قصص 10 عارين وعارضات رحلن باكراً قبل أن يتسنى لهم الاستمتاع بالشهرة والنجاح الذي كانوا في طريقهم إليه.


1- جيا كارانجي 26 عاماً
تعتبر جيا من أوائل الـ"سوبر مودليلز" في العالم وكانت إحدى أشهر العارضات في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات. إلا أن وفاة اثنين من أكثر الناس المقربين لها ساهمت في إدمانها على الهروين الذي أدى إلى إصابتها بفيروس الإيدز. توفت جيا في 16 نوفمبر 1986 وكانت من أول امرأة شهيرة تموت من جراء ذلك المرض. في عام 1998 قامت أنجلينا جولي بتمثيل فيلمٍ عن حياتها بعنوان Gia.


2- الشقيقتان إيليانا ولويسيل راموس 22 و18 عاماً
كانت هاتين الشقيقتين من الأوروغوي ضحيتين لمرض فقدان الشهية Anorexia. ففي أغسطس من عام 2006 توفت لويسيل جراء جلطةٍ قلبية أثناء مشاركتها في أسبوع الموضة في مونتي فيديو، وصرح الأطباء أن سبب الجلطة كان مرض فقدان اشهية الذي عانت منه لويسيل. وللأسف تكررت المأساة ذاتها مع شقيقتها إيليانا التي توفت في فبراير من عام 2007 جراء سكتةٍ قلبية سببها سوء التغذية.


3- توم نيكون 22 عاماً
عرف هذا العارض الفرنسي الشاب الشهرة لكونه وجه دار الأزياء البريطاني Burberry. كما أنه عمل مع كبرى دور الأزياء مثل Versace وMoschino وLouis Vuitton. ولكن حياته انتهت باكراً عندما عُثر عليه جثةً هامدةً في باحة البناء الذي كان يسكن فيه في ميلانو وذلك في 23 يونيو 2010 قبل يومٍ من بدء أسبوع ميلانو للموضة. وقد رجّحت الشرطة أن سبب الوفاة هو الانتحار، إذ يُعتقد أن توم أقدم على إلقاء نفسه من الطابق الرابع بسبب حالته النفسية السيئة، وسرت الشائعات أنه كان يعاني من الاكتئاب بعد انفصاله عن حبيبته.


4- روسلانا كوشونوفا 20 عاماً
اشتهرت هذه الصبية الروسية بملامحها الملائكية وشعرها الطويل حتى أنها دُعيت بـ"رابنزل الروسية". وكانت روسلانا في طريقها لتصبح سوبر موديل من طراز سيندي كروفورد ونعومي كامبل حيث عملت مع Vera Wang وNina Ricci وظهرت على غلاف Vogue. لكن في 28 يونيو 2008 عثر على جثة روسلانا في أسفل البناء الذي تقطنه في مدينة مانهاتن، ورجّحت الشرطة انتحار العارضة بإلقاء نفسها من شقتها في الطابق التاسع. إلا أن شائعاتٍ سرت بضلوع مافيا تختص بالدعارة وتجارة البشر في قتل روسلانا، كما أن شعرها الطويل بدا مقصوصاً بطريقةٍ سيئة عند العثور عليها بالإضافة إلى عدم العثور على رسالة انتحار.


5- كريسي تايلر 17 عاماً
شكلت كريسي مع شقيقتها نيكي ثنائياً جميلاً احتل أغلفة الكثير من مجلات الموضة في التسعينات. وسرعان ما لفتت المراهقة الأميركية هذه أنظار دور الموضة العالمية ومشت في عروض الأزياء إلى جانب نعومي كامبل وكريستي تورلينغتون وكلوديا شيفر. لكن في 2 يوليو من عام 1995 عثرت نيكي على شقيقتها فاقدةً للوعي في منزل العائلة في فلوريدا، ولاحقاً في ذاك اليوم أعلنت وفاة كريستي بسبب مرضِ نادرٍ في القلب سببه حساسية في الصدر لطالما عانت منها. وكان آخر ظهورٍ لكريستي على غلاف مجلة Seventeen إلى جانب شقيقتها نيكي.


6- أمبروزو أولسن 24 عاماً
بعد نشأته في ألاسكا قرر أمبروزو الذهاب إلى نيويورك للعمل في عرض الأزياء، وهناك حقق شهرةً كبيرة جعلته وجهاً للكثير من الماركات العالمية مثل Hugo Boss و D&G. وأشهر ظهورٍ له كان في حملة Armani Exchange عام 2007. لكن هذا العارض الشاب قرر إنهاء حياته في 22 أبريل 2010 حيث عثر عليه مشنوقاً في شقته في نيويورك بما بدا كأنه حادث انتحار.


7- لينا مارولاندا 29 عاماً
تعتبر لينا من أشهر العارضات الكولومبيات، حيث بدأت هذه المهنة في سن الـ12 وسرعان ما أصبحت نجمة عروض الأزياء في كولومبيا بالإضافة إلى تقديم العديد من البرامج التلفزيونية. في 22 أبريل من عام 2010 وُجدت جثة لينا في أسفل البناء الذي كانت تعيش فيه وأعلنت الشرطة أن سبب الوفاة هو إلقاء لينا نفسها من شرفة شقتها في الطابق التاسع. وكانت لينا قبل وفاتها تمر بطلاقٍ صعبٍ من زوجها الثاني الذي لم تكمل معه 3 أشهر.

 

8- داويل كيم كيم 20 عاماً
حققت داويل الشابة القادمة من كوريا الجنوبية شهرةً ساحقة خلال وقتٍ قصير، إذ كانت مفضلةً لدى الكثير من المصممين العالميين أمثال كارل لاغرفيلد ودايان فون فورستنبرغ وألكسندر مكوين، كما ظهرت في إعلانات لـH&M وgap. وفي 10 أغسطس 2007 عثرت الشرطة على داول مشنوقةً في شقتها في باريس، ورجحت الشرطة أنها أقدمت على الانتحار بسبب تاريخها في المعاناة من الاكتئاب والإحباط والأرق الذين عبرت عنهم في رسوماتها ومدونتها الإلكترونية حيث كتبت مرةّ: "مرحباً بالأبدية" و"حياتي تعيسة ووحيدة، شاركوني وحدتي في عالمٍ آخر."


9- آنا كارولينا ريستن 21 عاماً
كان وزن هذه العارضة البرازيلية لدى وفاتها 40 كيلوغراماً. وبالتأكيد كان سبب الوفاة هو مرض فقدان الشهية الذي تعاني منه الكثير من العارضات حول العالم. وكانت آنا كارولينا تعرضت للانتقاد أثناء عملٍ لها في الصين حيث قيل لها أنها "بدينة" وكانت تلك بداية النهاية بالنسبة لها إذ بدأت حميةً تعتمد على التفاح والطماطم فحسب، وبعد عامٍ دخلت المشتسفى بسبب التهابٍ في الكليتين ثم توفيت في 15 نوفمبر 2006.


10- إيريك زينتنر 30 عاماً
بدأ إيريك عرض الأزياء في سن الـ20 حيث عمل مع الكثير من دور الموضة العالمية مثل Louis Vuitton وVersace. كما أنه ظهر في فيديو أغنية Hot N Cold مع المغنية كيتي بيري. لكن للأسف انتهت حياة هذا العارض المحب لموسيقا الروك في 30 مارس 2011 بعد تعرضه لحادث صدم وفرار على الطريق العام في كاليفورنيا حيث كان متجهاً لزيارة والدته. وأفادت تقارير الشرطة أن إيريك خرج من سيارته بعد أن نفذ منها البترول للحصول على مساعدة إلا أن مجهولاً صدمه بسيارته وفر تاركاً إياه على قارعة الطريق.

 

11- كاتالينا برينس 18 عاماً

على الرغم من سنواتها القليلة في مجال عرض الأزياء إلا أن كاتالينا حققت لقب Lebanon Top Model عام 1996 وكان أمامها مستقبلاً باهراً. إلا أنها ودعت حياة الشهرة والنجاح يوم 23 نوفمبر عام 1998 عندما اصطدمت سيارتها بسيارةٍ أخرى على طريق جونيه مما أدى إلى اشتعال النيران في السيارتين ووفاة كل من كان في الحادث.