5 نصائح هامة لإطلالةٍ مثاليةٍ في مقابلات العمل

فادية بخاري  |   25 أبريل 2011

عندما تستعدين لمقابلة عملٍ، فإنك بالتأكيد تهتمين بالاستعداد للإجابة على الأسئلة المتوقعة وإعداد كل الأوراق المطلوبة، لكن الذي لا يقل أهميةُ عن ذلك هو الظهور بمظهرٍ جيد، فالانطباع الأول مهم للغاية ويرتبط بشكل مباشر بالمظهر الخارجي الأنيق والجيد. "أنا زهرة" تشير لأهم النقاط لأناقتك في مقابلات العمل.


1- البذلة السوداء والجينز
صحيح أنَّ البذلات الرسمية فكرة رائجة جداً لمقابلات العمل وهي من أكثر الخيارات أماناً في الأناقة العملية، لكن الخبراء ينصحونك الآن بالتنويع والتبديل، فيجب عليكِ الاهتمام بمقر العمل وحقله أولاً قبل تحديد نوعية الرداء المطلوب.
إن كنت تتقدمين لعملٍ في شركة محاسبة مثلاً، سيتوجب عليكِ ارتداء بذلةً رسميةً بألوانٍ محايدةٍ، أما إن كنت تتوجهين لمقابلة عمل كبائعة  ملابس مثلاً فيمكنك حينها أن ترتدي ملابس أكثر ميلاً للعصرية مثل الجينز والقميص الأنيق مع أكسسوارات هادئة.
إن كان من الصعب عليكِ تخمين نوعية الرداء الذي يرتديه الموظفون والموظفات في المكان بالكامل يمكنك ببساطة أنَّ تسألي السكرتارية أو الموارد البشرية عن ذلك.


2- الساعة المناسبة
إن كنت ستجلسين في اجتماعٍ مغلقٍ أو مقابلة عمل فإننا لا ننصحك بارتداء أي ساعة ضخمة أو محلاةٍ بالألماس لأن ذلك يوحي بمظهرٍ مبالغٍ به، وكذلك تشير كتب لغة الجسد أن الساعات الضخمة توحي بغرور الشخص الذي يرتديها في الأماكن المغلقة في الاجتماعات بالنسبة للأطراف الأخرى.
أنصحك باختيار الساعات متوسطة الحجم ذات السير المعدني والتي توحي بالعملية أو الساعات الرياضية البسيطة أيضاً.


3- الألوان المحايدة
الألوان الهادئة واللطيفة هي بالفعل أفضل خيارٍ لكِ في مقابلات العمل المختلفة، وذلك يشمل الكحلي الداكن والرمادي والأبيض بدرجاته والأسود والبني، وأيضاً الأزرق الهادئ.
تحب بعض السيدات إضافة لمسة حيوية لمظهرهم لذلك يمكنك ارتداء توب داخلي بلونٍ محبب لنفسك كالأحمر إن كنت ترتدين بذلةً سوداء مثلاً، أما إنً كنتي ترتدين ملابس تميل للكاجول فإننا ننصحك بارتداء ألوان محايدة بالكامل لأن السر في الظهور بمظهرٍ جيدٍ لمقابلة العمل هو التوازن بين الجاذبية والعملية.


4- الأحذية المغلقة
تبدو الأحذية المغلقة تماماً من الأمام مناسبةً جداً للعمل كونها توحي بمظهرٍ رسمي للغاية، الأحذية النصف مغلقة هي أيضاً اقتراح جيد لمن لا تحبذ الأحذية المغلقة من الأمام.
طول الكعب يجب ألا يكون مبالغاً به وأن تستطيعي السير به جيداً في كل مكان فربما ستحتاجين للوقوف على قدميك فترة زمنية أثناء انتظار الأخريات لإجراء مقابلاتهن. إن كنت حصلت على حذاءٍ جديد فيجب عليكِ تجربته في المنزل والسير به قليلاً للتأكد أنه مناسب تماماً ليوم المقابلة.


5- عباءات مقابلات العمل
في بعض مقابلات العمل في المجتمعات الخليجية تحتاج السيدات للبقاء بالعباءة فقط، حينها سيكون لازماً اختيار عباءةٍ مناسبة لمقابلة العمل، من أهم الشروط لتلك العباءة أن تكون:
- بدون ألوان صارخة أو موديلات معقدة: لا أحد يريد في مقابلة العمل أن تبدو العباءة ملفتة جداً أكثر من السيدة نفسها وشخصيتها، الكريستالات اللامعة على الأكمام تبدو خياراً جيداً إن كنت تملكين عباءة منها وكذلك التطريز اليدوي البسيط.
- نظيفة للغاية: لأن العباءة تُصنّع من لونٍ أسودٍ قاتم جداً فإن أي نقطة اتساخ قد تؤثر على مظهرها لذلك احرصي على غسيلها بعنايةٍ قبل يومٍ واحدٍ من مقابلة العمل.
- ذات قماشِ مناسب: هنالك عباءات تُصنع من الحرير الناعم للغاية وهي تبدو لامعة بعض الشيء لمقابلة عمل اعتيادية لذلك احرصي على اختيار عباءة قماشها مناسب من حيث السماكة واللمعان.
- الشيلة "الطرحة ": تأكدي أن قماش الشيلة ليس ناعماً جداً أو أنكِ قادرة على التحكم بها بواسطة الدبابيس حتى لا تضطرين لإجراء التعديلات باستمرار على لفة الشيلة.

 

المزيد

هل تتفوق الأكسسوارات على الفساتين؟

عباءات "كوين أوف سبيدز" أصبحت في الرياض

تعرفي إلى ورشة أحذية لوبوتان السحرية