زينة زكي: المرأة العربية ذات ذوقٍ عالٍ والشيخة موزة والملكة رانيا هما الأشيك

زهرة الخليج

  |   28 أبريل 2011

بدأت من الصغر فى تصميم الأزياء كهواية بسبب حبها الكبير للأزياء وهي اليوم مصممة ناجحة ذات اسم لامع في الساحة. إنها المصممة العراقية المولودة في كوبنهاغن زينة زكي، التي تعيش في دبي منذ 15 عاماً، والتي تأخذنا بتصاميمها إلى العصر الفيكتوري الجميل عندما كانت النساء ترتدي أجمل الازياء.


أقامت زينة أول عروضها عام 2003 ثم أول عرضٍ فردي فى دبي فى المركز التجاري العالمي فى عام 2006 وحصلت في عام 2010 عل جائزة أفضل مصممة أزياء في أسبوع دبي للموضة. وهي اليوم صاحبة علامة "جوليا دوماني" للأزياء الراقية.
أنا زهرة التقت المصممة زينة زكي في هذا الحوار الممتع.


كيف بدأت علاقتك مع تصميم الأزياء، ومتى أحسست بطعم النجاح لأول مرة؟
بدات علاقتي بتصميم الأزياء منذ الصغر لأنني كنت أشاهد أمي تصمم و هي أيضاً مصممة أزياء و كنت أشاهد تصاميمها و أسافر معها إيطاليا و باريس. وقد أحسست بطعم النجاح و أنا عمري 12 عاماً حيث صممت لأمي موديل للحوامل لتعرضه في محلها ولاقى نجاحاً كبيراً وكانه أصبح "يونيفورم" للحوامل في تلك الفترة. ومنذ ذلك اليوم قررت أن أبتكر وكبرت وحبي للأزياء يكبر معي عاماً بعد آخر.


من أين تستوحين تصاميمك؟
استوحي تصاميمي من الطبيعة ومن الحضارات القديمة أو رواية أو منظرٍ طبيعي خلاب أتخيل معه تصميم معين، لأننا كبشر نتأثر بالمناظر المحيطة بنا لنتتمكن من تطبيقها فى الواقع لأنه مستحيل أن نبتكر دون تخيلات .


نلاحظ الكثير من الألوان في مجوعتك الأخيرة، حدثينا قليلاً عنها.
نعم أنا دائما أستخدم ألوان الباستيل الهادئة لأنها تجعل الأنثى أكثر نعومةً وأدخلت كل الألوان فى المجموعة الجديدة كالأصفر والأخضر والأزرق والوردي ولكن بطريقتي الخاصة.


ما هي اللمسة الخاصة بك؟
أنا دائماً أحب أن تحس السيدة بالأنوثة المطلقة والرومانسية عندما ترتدي تصاميمي، لأنني أحب أن ترتدي السيدة شيء خفيف على الجسم وناعم وأن تكون مرتاحة في التصميم لأني أحب البساطة ولكن مع الفخامة والتميز... هذه هي لمستي أنني بسيطة فى تصاميمي مع تميز فى تنوع الأقمشة فى الفستان الواحد.


ما الذي يميز ستايل المرأة الخليجية عن غيرها؟
فى الآونة الأخيرة أصبح ذوق المرأة الخليجية والعربية عالٍ جداً لأنها بدأت تمزج بين البساطة العربيه و الستايل الأوروبي مع أن الستايل العربي أفخم بكثير من التصاميم الغربية والذوق الخليجي ليس سهلاً لأنه ذوق وفيه فن وفيه تحدي.


ما هي الصيحات الثلاث الأكثر رواجاً هذا الربيع؟
طبعاً ألوان الربيع كألوان الورد لأننا مؤخراً شاهدنا مجموعات الربيع والصيف لديور وفالنتينو وجيفانشي الذين أطلقوا قصات شيفون فضفاضة بسيطة بألوان الربيع وأيضا نحن المصممين العرب ابتعدنا عن التافتا والأقمشة السميكة لأن الأقمشة الخفيفة تجعل المرأة كالفراشة.


ما هو الخطأ الشائع الذي ترتكبه النساء عادةً في الموضة والذي تستائين لدى رؤيته؟
الخطأ الشائع أنه دائماً عندما تأتي الزبونة أحاول أن أقنعها بموديل يناسب شخصيتها هي وليس الموديل الذي يناسب النجمة أو المغنية أو الممثلة التي تريد التشبه بها.


من هي السيدة المشهورة التي تودين إلباسها تصاميمك؟

أحب جداً ذوق الشيخة موزة والملكة رانيا فهما من أشيك النساء فى عالمنا العربي وأكيد أتمنى أن ترتديان تصميماتي.


ما هو الحلم الذي لم تحققينه بعد؟
الحلم الذي لم أحققه بعد هو أن أقيم في باريس عرض أزياءٍ خاص بي لأن العرض في تلك المدينة معنى الوصول للقمة.


أين يمكننا العثور على تصاميمك؟
عن طريق محل "جوليا دوماني" بالشارقة أو دبي في بالم ستريب بالجميرا، أو من موقعي الإلكتروني www.juleadomani.com

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث