مصفف الشعر العالمي "مايلو ساباريز": هدفي أن أوصل تقنيات قص الشعر المحترفة للعالم العربي

زهرة الخليج  |   15 أغسطس 2012

ينتمي مصفف  الشعر الأسباني العالمي "مايلو ساباريز" إلى عائلة من مصففي الشعر، فوالده قد أصدرعدة كتب ناجحة في فترة التسعينات عن فنون تصفيف الشعر بيعت في أسبانيا واكتسبت شهرة عالمية، وبعد أن عمل مع عائلته انتقل إلى أيرلندا ومن ثم للندن للعمل كـ Style Director لمجموعة Tony&Guy العالمية، نطرح عليه أبرز أسألتكن عن كل مايخص عالم الشعر في هذا اللقاء...

"مايلو" أخبرنا قليلاُ عن نفسك وكيف بدأت مسيرتك في عالم تصفيف الشعر؟
في الحقيقة أستطيع أن أقول بأن مسيرتي قد بدأت منذ أن ولدت! فوالدتي كانت تملك صالون خاص في المنزل، لذا فقد عشت واعتدت على هذه الأجواء منذ أن كنت صغيراً. كل أفراد عائلتي كانوا مصففين للشعر وكانوا يملكون صالوناً شهيراً للشعر في برشلونة، وكان والدي مرجعاً مهماً في عالم تصفيف الشعر لمدة 30 سنة، وكانت كتبه تباع عالمياً.

وفي كل إجازة أسبوعية كان والداي وأختي يقيمون عروضاً أو ورشات عمل في جميع أنحاء أسبانيا، وكان ذلك بمثابة تشجيع وحافز كبيرين لي لأبدأ تدريبي.

أما ثاني حافز ومصدر للإلهام بالنسبة لي فقد كان "أنثوني ماسكولو" في لندن والذي عملت لديه واكتسبت الكثير من الخبرة منه، وهو لا يزال محفزي الأكبر.

ماهي أبرز خطوط تصفيف الشعر وصبغات الشعر المتبعة هذا الموسم؟
نشهد هذا الموسم عودة لستايلات الشعر الكلاسيكية من العقود الأولى من القرن الماضي، مع فرق الشعر الجانبي القوي، ولوكات أنيقة ومرتبة.

وفي الوقت ذاته، نرى ستايلات غرافيكية جداً مع غرات قصيرة وقصات الشعر القصيرة الهندسية.

أما بالنسبة للألوان فالـ Ombre لا تزال تحظى بشعبية كبيرة، وكذلك الألوان الحمراء الفاقعة خصوصاً هذا الصيف.
في رأيكِ كخبير، ماهي أفضل طرق قص الشعر؟ وماهو رأيك في تقنية الليزر الحديثة لقص الشعر؟

قبل عدة سنوات، قرأت قصة عن رجل يقص الشعر باستخدام الولاعة...والآن مع تقنية الليزر أشعر بأنه الأمر ذاته ولكن باستخدام التكنولوجيا! برأيي أفضل طرق قص الشعر تنبع من خلال رؤية الشعر على أنه مادة ديناميكية تسمح لنفسها بالتحرك بحرية، سهلة المحافظة، وتدوم طويلاً. وأفضل طريقة للحصول على هذا كله هي باستخدام الـ finishing techniques على الشعر الجاف بعد التوصل للشكل الهندسي الصحيح لكل نوع شعر ووجه.

ماهي الطريقة الأمثل للحصول على شعر ناعم وحريري ويدوم في المنزل؟
مكواة الشعر من GHD، ولا يدفعون لي لقول ذلك!

هل تنصح السيدات بتجربة علاج الكيراتين الشهير؟ وهل هو فعلاً مضر بالشعر؟
من المفترض أن لا يضر بالشعر فالشعر نفسه يتكون من الكيراتين ومع هذا العلاج نحن نضيف المزيد منه للشعر. بصراحة لست متأكداً ما إذا كان صحياً لمصفف الشعر أن يستنشق البخار الصادر أثناء القيام بعلاج الكيراتين على الزبائن، وذلك يعتمد على نوع السائل المستخدم، وبالنسبة لي فأنصح به للشعر الأجعد.

ماهي طريقة المفضلة في توصيل الشعر؟ وماهو أفضل نوع من الشعر لاستخدام وصلات الشعر؟
سؤال صعب! المشكلة هنا تكمن في نوع الرباط المستخدم لنوصل الشعر لفروة الرأس، وأفضلهم هو الـ Monofiber حيث لا يستخدم أي نوع من الصمغ في العملية.

ماهي نصيحتك لصاحبات الشعر المصبوغ؟ وكيف يحافظن على صحة شعرهن؟
انصحهن باستخدام 3 أنواع من الكونديشنر: الأقنعة أو الماسكات التي تنعش الشعر، الكونديشنر العادي ليبقى الشعر ناعماً، والـ Leave In لحمايته.

برأيكِ ماهو الأمور التي تجعل من الشخص مصفف شعر محترف؟
50% مهارات تواصل جيدة و50% موهبة جيدة

ماهي خططك المستقبلية؟
لقد ألفت دليل لقص الشعر بعنوان Hairchitekt وهو في قيد الترجمة لعدة لغات، وهدفي هو أن أوصل هذه التقنية البسيطة وفي ذات الوقت احترافية جداً لبلدان أخرى وخصوصاً البلاد العربية.

للمزيد:

لبشرة صحية ومتألقة... 14 نصيحة جمالية لا بدّ منها دائماً وأبداً!

نصائح جمال: أصلحي أنفكِ من دون أي عملية تجميل!