أدونيا 2010: أمل عرفة وبسام كوسا الأفضل

ياسر المصري - دمشق  |   27 نوفمبر 2010

على أرض مدينة المعارض في دمشق، أقيم أمس احتفال "أدونيا 2010" السنوي الذي يكرم الفن والفنانين وكل من يعمل في الدراما السورية الذي اجتهدوا على مدى عام كامل. هكذا، توافد العديد من نجوم سوريا والعالم العربي للمشاركة في الاحتفال الأضخم في سوريا من حيث المشاركة والتنظيم. وبعد إعلان قائمة الترشيحات عن فئات الجوائز الـ 12 الأساسية الأسبوع الماضي، جاءت النتائج برأي متابعين منصفة لكل من يعمل في الحقل الدرامي السوري. إذ حصلت أمل عرفة على جائزة أفضل ممثلة دور أول عن شخصيتها في مسلسل "بعد السقوط" الذي ألفه غسان زكريا وأخرجه سامر برقاوي. وقد غابت عرفة عن الحفل من دون ذكر الأسباب. في حين حصل بسام كوسا على جائزة أفضل ممثل دور أول عن أدائه في "وراء الشمس" الذي ألفه محمد العاص وإخراج سمير الحسين. أما جائزة أفضل ممثلة دور مساعد فقد حصلت عليها يارا صبري عن دورها في "تخت شرقي" من إخراج رشا شربتجي وتأليف يم مشهدي التي حصلت أيضاً على جائزة أفضل نص عن المسلسل ذاته.


أما عبد المنعم عمايري الذي غاب أيضاً، فقد حصل على جائزة أفضل ممثل دور مساعد عن أدائه في مسلسل "لعنة الطين" الذي كتبه سامر رضوان وأخرجه أحمد ابراهيم أحمد.
جائزة أفضل عمل درامي كانت من نصيب المسلسل الكوميدي "ضيعة ضايعة" الذي ألفه ممدوح حمادة، وأخرجه الليث حجو الذي حصل أيضاً على جائزة أفضل مخرج عن العمل ذاته.


وقد حصد "بعد السقوط" أكثر الجوائز. إذ كانت جائزة أفضل ديكور من نصيب المهندس طه الزعبي، كما حصل على جائزة أفصل تصوير وإضاءة وتسلّمها مدير التصوير والإضاءة رائد صنديد.
أما "أبواب الغيم" المستوحى من أشعار صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وألفه الكاتب عدنان عودة، وتولى إخراجه حاتم علي، فقد حصل على جائزتين هما أفضل ماكياج للماكيير عبد الله اسكندري، وجائزة أفضل تصميم ملابس للمصممة رجاء مخلوف.

 

وقد نال "أسعد الوراق" لمخرجته رشا شربتجي جائزة أفضل موسيقى تصويرية لمؤلفها الموسيقي سعد الحسيني.
وجاءت نتيجة تصويت الجمهور لتحسم جائزة أفضل عمل جماهيري للمسلسل الكوميدي "أبو جانتي... ملك التاكسي" الذي ألفه الممثل سامر المصري، بالإشتراك مع رازي وردة، وأخرجه زهير قنوع. وقد حصل الممثل القدير تيسير السعدي على جائزة أفضل مسيرة حياة.


يذكر أنّ عدد المدعوين إلى الاحتفال وصل إلى ألف من فنانين سوريين وعرب وفنيين.
من جهة ثانية، كان واضحاً غياب بعض الممثلين خصوصاً المرشحين لجوائز ومنهم: أمل عرفة، وعبد المنعم عمايري، وتيم حسن، وكاريس بشار، ومحمد حداقي، وديمة قندلفت. ومن الأسماء التي غابت أيضاً المخرج حاتم علي وكندة علوش.


المزيد:
مَن يفوز بجوائز "أدونيا 2010"؟
سلاف فواخرجي تغيب عن ترشيحات "أدونيا"
سلوم حداد مقدّماً لحفلة أدونيا