الحذاء يجب ألا "يعكّر مزاجك"

زينة حداد - بيروت  |   19 ديسمبر 2010

ما يميّز أعمال مصمّمة الأحذية إيما بطرس أنها فريدة ولا تشبه تلك المتواجدة في الأسواق وواجهات المحلات. كل قطعة لها قصّة معينة، استوحتها الشابة من فيلم شاهدته أو خلال سفرها أو حتى من فتاةٍ تمشي في الشارع. تلفت بطرس أن موضة الحذاء الشتوي هي الأحذية ذات الساق العالية، أما من ناحية الالوان فهي البيج والأسود والأخضر والبني. تقلّب إيما بطرس رسومات تصاميمها لـ"أنا زهرة" وتتحدث عن آخر ابتكاراتها لعيد العشاق.


هل تصمّمين الأحذية بنفسك؟
نعم، أصمّم الأحذية بالتعاون مع شريكٍ لي في العمل، ونستورد الجلد والستراس والشوارفسكي من أوروبا وننفذ الأحذية يدوياً في لبنان. أطرح 3 مجموعات تقريباً خلال السنة، الأولى للخريف والشتاء والثانية للربيع والصيف ومجموعة ثالثة بين تلك المجموعتين.


هل تصميم الأحذية أمر صعب؟
نعم، لكن في الوقت نفسه فيه متعة لا توصف. يختلف تصميم الأحذية عن باقي التصميمات بأنه دقيق قليلاً، فالحذاء قطعة أساسية لدى المرأة، ويؤثر على حركتها طوال النهار. نتابع الموضة العالمية ونطبّقها على طريقتنا الخاصة.


ما هي مميزات الأحذية لديك؟
تجمع تصاميمي بين البساطة والأناقة، وأتوجّه بها إلى المرأة التي تبحث عن الراحة والموضة والتفرّد إذ يمكن للمرأة أن تحصل على حذاء فريد وخاص بها وليس منتشراً في الاسواق.


من أين تستوحين تصاميمك؟
أطلع على الموضة العالمية الرائجة، وقد تأتي الافكار من فتاة تمشي على الطريق أو من فيلم شاهدته، كذلك خلال سفري وعروض الأزياء التي أتابعها.


هل لديك ماركة باسمك؟
نعم، Poise Design إضافة إلى محل تجاري في وسط بيروت.


ذوق


ما هي موضة الأحذية لشتاء 2011؟
في الشتاء الحالي هناك ألوان عدة رائجة للأحذية منها، البيج والبني والأخضر الغامق إضافةً إلى رسمات الحيوانات والفرو والجلد اللماع. أما بالنسبة إلى القصّات فهي تتغيّر باستمرار، لكن الأكثر رواجاً هو الحذاء الشتوي عالي الساق يصل فوق الركبة، وكذلك الكعب العريض كأسلوب المصمم لوي فيتون العالمي الرائج بينما المرأة اللبنانية لا تفضّله كثيراً، بل تقبل على شراء الحذاء الرفيع المقدمة لأنه مليء بالأناقة.


هل ذوق المرأة العربية واحد من ناحية اختيار الأحذية؟
كلا، إن الذوق يختلف بين اللبنانيات أنفسهن. هناك سيدات يعملن طوال النهار ويبحثن عن حذاء مريح، وهناك نساء لديهن هوس بالاحذية ويبحثن عن تصاميم فخمة وبعض النساء تركّز على نوعية الحذاء والأكسسوارات فيه.


كيف يمكن للمرأة أن تعرف إن كان الحذاء مريحاً أو لا؟
كنت أعاني شخصياً من تلك المشكلة. إن الراحة أساسية في الحذاء لأنه إذا لم يكن مريحاً يعكّر مزاجنا طوال النهار، لذلك على المرأة أن ترتدي الحذاء وتعرف جيداً إذا كان مزعجاً أو العكس، ولا تشتريه وتقول بينها وبين نفسها أنه قد يصبح مريحاً مع الأيام. إن نظام حياتنا يفرض علينا حذاءً مريحاً وهناك بعض أنواع الأحذية القاسية غير المريحة.


هل يجب أن يتوافق الحذاء مع الحقيبة؟
لم يعد بالضرورة أن يكون هناك تشابهاً بين الحذاء والحقيبة بل المهم التناسق بينهما من ناحية الألوان فحسب.
للعروس أيضاً


ماذا عن حذاء العروس؟
على العروس أن تركز كثيراً على حذائها، ويجب أن تكون مرتاحة فيه لأنها سترقص وتتنقل طوال حفل الزفاف. غالبية النساء يفضلن أن يكون حذاء العروس مميّزاً، لذلك أنصحها بتصميم واحدٍ خاصٍ بها، كالأحذية التي أصممها بعدّة ألوان وأشكال وذلك حسب طلبها.


ما نصائحك للمرأة الخليجية عند اختيارها للحذاء؟
يختلف ذوق المرأة الخليجية عن زميلتها اللبنانية بسبب الطقس في الخليج. لذلك أنصحها بالبحث عن أحذية ذات قوالب كبيرة ومريحة. لديّ عدد كبير من النساء الخليجيات اللواتي يجدن طلبهن لديّ لأنني أصمّم أحذية نادرة منها كبيرة المقاس مثل 43 وصغيرة المقاس 34.


ما هي آخر أخبارك؟
نفذت مجموعة من الأحذية المميّزة لعيد العشاق، وستكون في الأسواق في أوائل شهر شباط المقبل، وهي تلائم تلك المناسبة إن كان من ناحية اللون وحتى المناسبة.

 

المزيد

أحذية تمنع الطلاق بين الأزواج

 هيلتون تطلق مجموعة أحذية جديدة

أحذية "ستايلش" من Kurt Geiger