وفاء عامر: لن أرقص لـ "تحية كاريوكا"

دعاء حسن ـ القاهرة  |   23 ديسمبر 2010

تعترف بأنها تميل إلى تجسيد الأدوار التي تثير جدلاً واسعاً لكنّها تبتعد في آن عن مشاكل مع الآخرين. تنشغل حالياً بعملها أكثر من انشغالها بالأقاويل والخلافات. إنّها الفنانة وفاء عامر التي أكّدت أنّها المرشحة الأولى والأخيرة لمسلسل "تحية كاريوكا" الذي تستعد لتصويره خلال الفترة المقبلة. ويأتي ذلك بعدما انتهت من تصوير فيلمها الجديد "كف القمر".

 عن هذا وذاك، تحدثت لـ "أنا زهرة" كاشفةً أسرارها مع تحية كاريوكا، وحقيقة خلافاتها مع غادة عبد الرازق ونادية الجندي، وسرّ ابتعادها عن العمل مع زوجها المنتج محمد فوزي.


كيف تستعدين لتقديم شخصية مثل "تحية كاريوكا" سيما أنّ حياتها غنية بالأحداث؟
رصدت صور تحية كاريوكا في كلّ مراحلها. وجمعت كل ما كتب عنها للوقوف على تفاصيل الشخصية كاملةً، فضلاً عن توافر شريط تسجيلي عن سيرتها يحوي كل هذه الجوانب. وقد أفادني جداً في الإلمام بتفاصيل تلك الشخصية الغنية.


ألا تخشين من تلك التجربة، سيما أنّ مسلسلات السير الذاتية تتعرّض للهجوم دوماً؟
بصراحة "خايفة". لكن السيناريست فتحي الجندي كتب العمل بشكل جيد جعلني لا أتردّد لحظة في قبوله. كما اكتشفت أنّ الفنانة تحية كاريوكا ليست فنانة عظيمة فقط، بل إنسانة بمعنى الكلمة. فهي شخصية غنية جداً ومثقفة إلى أبعد الحدود. لذلك، فالعمل يركّز على الجوانب الانسانية التي لا يعرفها كثيرون.


وماذا عن حرب الفنانات حول تقديم تحية كاريوكا؟
لا علاقة لي بكل ما أثير حول العمل. عندما عرض عليّ الدور، تأكدت أنّني المرشحة الأولى لسيناريو العمل. وعلى أساس ذلك، وافقت على الدور لأنني ببساطة "لست خطافة أدوار".


هل تحدثت مع ورثة تحية كاريوكا بشأن مشاكل العمل؟
لا علاقة لي بذلك. هذه المشاكل تخص شركة الإنتاج والورثة. أنا لست طرفاً في تلك المشاكل، وأعتقد أنّ الشركة المنتجة تسعى إلى التفاوض مع الورثة لإنهاء المشاكل قبل مرحلة التصوير.


كيف تستعدّين حالياً للشخصية؟
نجري بروفات على المكياج حتى نصل إلى أقرب شكل للفنانة الراحلة ويجري أيضاً التحضير للأزياء مع الدكتورة سامية عبد العزيز. وسوف تتولى الأزياء مجموعة من المصممين منهم هاني البحيري.


هل ترتدين بدلة رقص في المسلسل؟
كما يعرف الجميع، فإنّ تحية كاريوكا لم تعتمد على جسدها في الرقص بل تميّزت بطريقة أداء معينة في الرقص لا تثير الغرائز. لذلك، لن أرقص لأنّ المسلسل يتناول حياة كاريوكا خارج نطاق العمل. والرقص في المسلسل ليس عاملاً أساسياً، ولم يتم التركيز عليه. الهدف من العمل تسليط الضوء على الجوانب الانسانية والشخصية في حياة كاريوكا التي لا يعرفها كثيرون.


لكنك تخضعين للتدريب على الرقص؟
بالفعل، خضعت للتدريب مع الدكتور عاطف عوض لكن ليس على الرقص الشرقي. تحية كاريوكا كانت تجيد تقديم أنواع الرقص كافةً من "الاسبانيولي" إلى "الكاريوكي". وفي النهاية، أنا فنانة ولستُ راقصة ولا بد من التحضير للشخصية بشكل جيد.


هل تميلين لتقديم مسلسلات السير الذاتية، خصوصاً أنّك قدمت قبلاً شخصية الملكة نازلي في مسلسل "الملك فاروق"؟
أعترف بأنني أميل لتجسيد هذه النوعية من الأدوار شرط أن تكون الشخصية التي أجسدها ثريةً وجدليةً أي أن يكون لها دور وتأثير خلال فترة تواجدها مثلما حدث مع شخصية الملكة نازلي التي حققت نجاحاً كبيراً وتركت لي بصمةً عند الجمهور.


في مناسبة الحديث عن الملكة نازلي، هل هناك خلافات بينك وبين نادية الجندي؟
لا وقت لديّ للخلافات مع أحد. ولن أتوقف كثيراً عند الهجوم عليّ.


هل كنت وراء ترشيح شقيقتك آيتن لتجسيد المراحل الأولى في حياة تحية كاريوكا؟
لم أرشحها لكنّ الجهة المنتجة فعلت ذلك. وأعتقد أنّ آيتن أثبتت نفسها بعيداً عني، وتخطت مرحلة أن أفرضها على الجهة التي أعمل معها. ومن المقرر أن تظهر في ثلاث حلقات فقط من العمل.


من المعروف أن تحية كاريوكا لعبت دوراً سياسياً في مرحلة من مراحل حياتها. هل يتطرق المسلسل إلى ذلك؟
بالطبع، سيبرز المسلسل أدوارها الانسانية والسياسية أكثر من الفنية. وسيرصد مواقفها السياسية والاجتماعية، فضلاً عن القهر والظلم اللذين تعرّضت لهما من قبل أزواجها. فقد تزوجت أكثر من 15 مرة، والعمل سوف يلقي الضوء على تلك الزيجات.


بعيداً عن مسلسل تحية كاريوكا، ماذا عن "كف القمر"؟
انتهيت من تصويره حيث أقوم بدور "قمر" أم خالد صالح، وهيثم أحمد شاكر، وحسن الرداد، وصبري فواز. أنا سعيدة بالعمل مع المخرج خالد يوسف، فالفيلم يتناول العديد من الأبعاد السياسية والقومية.


ألم تخشين تقديم دور أم خالد صالح؟
بل على العكس. أنا سعيدة بالدور جداً. العمل يتضمن أكثر من مرحلة انتقالية مما منحه طبيعة خاصة، فضلاً عن أنني لا أقلق طالما أعمل مع خالد يوسف. هو مخرج يمتلك أدوات تخرج الطاقات الفنية للممثل الذي يعمل معه، بالإضافة إلى أنني وضعت مكياجاً يظهرني أكبر سناً مما تسبب في التهاب وجهي.


تردد أن مشاركة غادة عبد الرازق أثارت غيرة بطلات الفيلم، بمن فيهنّ أنت. ما تعليقك؟
كل ما تردد لا أساس له من الصحة، وأكبر دليل أنّ ناصر عبد الرحمن كتب الفيلم قبل ترشيح الأبطال، مما يدل على أنّ كلاً منّا يقوم بدوره على أساس السيناريو.

لماذا توقفت عن المشاركة في أعمال من إنتاج زوجك محمد فوزي؟
لم أتوقف لكن عندما يكون هناك دور يناسبني، أقدمه مثلما حدث في "الدالي" و "ابن الارندلي". وعملي مع شركات الإنتاج الأخرى ينفي مقولة أنني أعمل بفلوس زوجي كما يردد بعضهم.


وماذا عن وفاء عامر الأم؟
أعترف بأنّني انشغلت في الفترة الماضية عن ابني عمر بسبب السفر وانهماكي في تصوير فيلم "كف القمر". لكن عمر يتفهم جيداً طبيعة عملي وبدأ يدرك ويفهم ذلك من دون ضيق. وهو يكون سعيد جداً عندما يشيد زملاؤه في المدرسة بعمل شاركتُ فيه.


 

المزيد على أنا زهرة:

 

أقنعة طبيعية من ليلى عبيد

لا تجيدين وضع المكياج؟ إذن كوني كلاسيكية

غذاء يزيد نمو شعرك

مي حريري: المرأة يتحكم بها مزاجها

2010 سنة الحرية في المكياج والشعر