5 نصائح للأكل السليم

زهرة الخليج  |   11 أبريل 2011

ليست نوعية الطعام التي نتناولها وحدها المعيار لنظام غذائي سليم، بل أيضاً كيفية تناولنا لهذا الطعام. الكثيرات منا يكتسبن عادات سيئة مثل الأكل وقوفاً، أو عدم مضغ الغذاء بشكل كافٍ، أو الأكل على شبع... وهذا ما يسبب مضاعفات صحية عديدة.


إليك خمس عادات صحية سليمة يجب عليك اتباعها على المائدة، لتحافظي على رشاقتك، وعلى صحة جهازك الهضمي.


1. كلي جالسة
عملية الأكل تتطلب من الجسم مجهوداً خاصاً، لهذا يجب أن يكون لها وقتها الخاص. حين نأكل جالسين، يستهلك جسمنا الغذاء بشكل أفضل، وبالتالي نشبع بسرعة، وتصير الحصص التي نتناولها أقل.


2. كلي بعيداً عن الشاشة
كثيرون يلتهمون غذاءهم سواءً أمام شاشة الكومبيوتر، أو أمام شاشة التلفزيون. وهذا مؤذٍ جداً لأنه حين يكون تركيزنا على الشاشة، وبعيداً عن الصحن، فهذا يعني أننا سنلتهم أي شيء، ومن دون الإنتباه للكمية. من جهة ثانية، لا يمكن للدماغ أن يوزّع نفسه بين عملين صعبين: التركيز على الشاشة، ومحاولة تسيير عملية الهضم. عوضاً عن الأكل كيفما اتفق، جهزي طاولة الطعام، وتشاركي مع العائلة، وخذي وقتك للراحة، وهضم الغذاء بشكل جيّد.


3. انسي الصحن الملآن
أحياناً تقودنا رائحة الطعام الشهية، أو شكله المبتكر، إلى حشر مكونات كثيرة في صحننا، قد تفوق طاقة معدتنا على الإستيعاب. الأفضل أن تختاري صحناً صغيراً، وأن تنوعي فيه الطعام. وإن اقتضى الأمر زيني طعامك بواسطة كوب النسكافيه: مثلاً كوب ونصف فاصوليا، مع كوب من الأرز، وانتهينا.


4. كوني ذواقة وليس شرهة
استمتعي بكل لقمة تأكلينها، وامضغي الطعام بهدوء وبشكل جيّد لأنّ الأكل بسرعة تعذيب للمعدة. الأكل بهدوء يساعد الدماغ على تحفيز الشعور بالشبع. عندها، لن تسكبي صحناً ثانياً، أو ثالثاً. واحد ممضوغ بشكل جيد يكفي.


5. ميزي حاجاتك
بسبب إهمالنا لإيقاع جسمنا البيولوجي، تصير عاداتنا الغذائية سيئة بالفعل. لا يجب أن نتناول الطعام على شبع. ويجب أيضاً أن لا نتجاهل العطش. اشربي ما يكفي من الماء كلّ يوم. الماء يساعد أيضاً على منع الإحساس الدائم بالجوع.