أصالة تغنّي شارة مسلسل "أنا القدس"

زهرة الخليج

  |   5 أغسطس 2010

زارت أصالة نصري مؤخراً سوريا لمدة يومين، سجّلت خلالهما شارة مسلسل "أنا القدس" للمخرج باسل الخطيب، من كلمات الشاعر الفلسطيني الكبير يوسف الخطيب ومن ألحان المؤلف الموسيقي رضوان نصري. وبذلك، تدخل المطربة السورية المنافسة الرمضانية في شارات المسلسلات. إذ يقدم هذا العام عدد كبير من الفنانين شارات أعمال رمضانية منهم جورج وسوف، وكارول صقر، وهشام الحاج، وجنات وغيرهم. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تغني فيها أصالة شارة مسلسل. علماً بأنّها غنت طفلةً، شارة مسلسل كرتوني للأطفال بعنوان "حكايات عالمية" لا تزال تبث حتى اليوم.
وكان الموسيقي نصير شمة قام بتأليف الموسيقى التصويرية وتلحين الشارة، إلا أنّ ظروفاً حالت دون استكمال التعاون. إذ صرّح باسل الخطيب بأنه يأمل بأن يكون هناك تعاون جديد مع الموسيقي العراقي في أعمال قادمة له.
من جهته، قال المؤلف الموسيقي رضوان نصري إنّ التجربة في "أنا القدس "جاءت بعد تعاون متكرر مع باسل الخطيب في أعمال سابقة له مثل "عائد الى حيفا"، و"أنشودة المطر"، و"نزار قباني""، واصفاً المسلسل بأنّه من "الأعمال التي تمر مرةً واحدةً في العمر، ويجب أن تؤرَّخ ليس لأنّها تحمل رسالةً كبيرة فحسب، بل أيضاً لأنها تذكّرنا بقضية كبيرة وبضرورة مراجعة أنفسنا".
وأضاف نصري بأنّه كمؤلف موسيقى تصويرية يرسم الملامح الموسيقية للعمل بعد أن يتبع خطوات عدة يجب على كل مؤلف موسيقي اعتمادها، وهي "قراءة نص العمل، ودخول أجواء التصوير، وهو الأمر الذي يستطيع أن يستوحي منه ومن روحانيته التي ستنعكس بالتالي على الموسيقى التصويرية الخاصة به. بالإضافة الى الخطوة الأخيرة وهي مشاهدة العمل بعد المونتاج. فالموسيقي أول شخص يرى العمل جاهزاً، وهي الخطوة الأهم كي يجد اذا كان عمله صحيحاً أم لا". ووصف نصري الموسيقى التصويرية بالمقطوعة الجميلة التي "تملك كلاماً لا يقال".
يذكر أنّ "أنا القدس" من إخراج باسل الخطيب وتأليفه بمشاركة أخيه تليد الخطيب، فيما الإنتاج لشركة "جوى" السورية و"أفلام محمد فوزي" المصرية. ويشارك في العمل نجوم من سوريا والوطن العربي. ويتم حالياً تصوير المراحل الأخيرة من العمل في دمشق بعد حلب وصافيتا ومشتى الحلو.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث