الزعفران منجم من الأدوية

زهرة الخليج  |   21 أغسطس 2012

يستخرج الزعفران الذي يوازي سعره سعر الذهب من زهرة صغيرة تحوي خيوطاً رفيعة. يستخدم الزعفران في المأكولات الهندية والخليجية، خصوصاً أنّه يضفي مذاقاً مميزاً على الأطعمة. من جهة أخرى، تثبت الدراسات أنّ الزعفران يتمتع بفوائد صحية جمة.

مهدىء لإضطرابات الجهاز الهضمي: ينصح الطب البديل باستخدام الزعفران لعلاج الزلات المعوية. يقي الزعفران من اضطرابات المعدة ويخفف من غازات المعدة.

يحمي العين: أظهرت دراسة إيطالية حديثة أنّ تناول الزعفران قد يجعل خلايا العين أكثر مرونة. كما أشارت هذه الدراسة الى أنّ الزعفران يمنع فقدان البصر ويسهم في تعزيز النظر في فترة ما بعد الشيخوخة.

ينشّط الجسم: يحتوي الزعفران على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تجعله من أفضل أنواع التوابل في إعطاء الجسم الطاقة والنشاط. كما أنّ الزعفران يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. وبالتالي، يمكنه أن يمنح الزوجين طاقة رائعة لممارسة العلاقة الحميمة.

يعالج تصلّب الشرايين: عثر باحثون كنديون على مادة موجودة في الزعفران تسمى "كروسين" تحمي خلايا المخ من الآثار السلبية ومشاكل تصلّب الشرايين. من جهة أخرى، هناك أيضاً مادة تدعى ميلين تعمل كعازل للخلايا وبالتالي تحميها من التلف ومشاكل التصلّب.

وتجدر الإشارة الى أنّه يجب الانتباه جيداً عند شراء الزعفران لأنّه يتم خلطه أحياناً مع العصفر الذي يشبه شكله شكل الزعفران لكنّه خال من فوائد الأخير.