حين تختبىء الميكروبات في أماكن غير متوقّعة

زهرة الخليج  |   16 يونيو 2011

هل تعلمين أنّه في الدقيقة الواحدة، يمكنك أن تلمسي أكثر من ثلاثين غرضاً يحتوي على  ميكروبات؟ هناك الريموت كونترول مثلاً، ومسكات الأبواب، وكبسات المصابيح الكهربائية... كلّ هذه الأشياء التي نستعملها بشكل بديهي، تحتوي على الكثير من الميكروبات. "أنا زهرة" بحث لك عن أعشاش للباكتيريا، وهي أماكن غير متوقعة، ولا تخطر على بال.

لوائح الطعام
هل سبق ورأيتِ مطعماً يحرص على تنظيف وتطهير قوائم طعامه؟ هذا نادر جداً! في دراسة صدرت أخيراً عن دورية الأمراض الفيروسية الأميركية، تبيّن أنّ فيروسات الزكام مثلاً، يمكنها أن تعيش فوق قوائم الطعام. نصيحة "أنا زهرة" لك أن تبعدي لائحة الطعام عن الملاعق والكؤوس... واحتفظي بجيل لتطهير اليدين قربك حين تتناولين الطعام في الخارج.

قطعة الحامض
في دراسة صدرت عام 2007 عن مجلة الصحة البيئية الأميركية، تبيّن أنّ 70 في المئة من قطع الليمون التي تختار المطاعم وضعها على طرف كؤوس العصير، يمكن أن تحمل أنواعاً من الباكتيريا، ومنها باكتيريا الإيكولاي الشهيرة. لهذا، في المرة القادمة حين تطلبين كأس عصير طازج في الخارج، احرصي على طلبه من دون قطعة الفاكهة المخصصة للزينة.

المملحة وقناني الكاتشب
صحيح أنّك تغسلين يديك وأيادي أولادك قبل تناول الطعام، لكنَّ هذا لا يعني أن الأيادي الأخرى التي أمسكت المملحة قبلك خالية من الميكروبات. ينطبق الأمر ذاته على كلّ الأواني المشتركة مثل قنينة الكاتشاب. هذه الأغراض أعشاش للميكروبات لأنّها تنتقل من يد إلى أخرى. نصيحة "أنا زهرة" لك أن تمسحي هذه الأواني بمطهر قبل استهلاكها.

عربات التسوّق
بيّنت دراسة أجراها علماء في جامعة أريزونا، أنّ مسكات عربات التسوّق تحمل الكثير من الباكتيريا، بنسبة قد تكون أكبر أحياناً من تلك الموجودة في الحمامات العامّة. الحلّ الأمثل أن تحرص على إبقاء جيل مطهّر في حقيبتك، لكي تستعمليه دوماً بعد التسوّق، وخصوصاً إذا كان الأطفال برفقتك، وأصروا على جرّ العربة بأنفسهم.

للمزيد:
نصائح عمليّة للوقاية من جرثومة "الإيكولاي"

اسمحي لأطفالك باللعب في الوحل!
صور: مكياج نجوى كرم

فيديو: تأسيس ماكياج الوجه