فادي صبيح... طماع شامي

زهرة الخليج  |   3 أكتوبر 2012

يعيش فادي صبيح أجواء البيئة الشامية للمرة الثالثة في تاريخه الفني من خلال مسلسل "ياسمين عتيق" بعد "الحصرم الشامي" و"أولاد القيميرية".

صبيح اعتبر أنّ "العمل سيخرج عن البيئة الشامية الكلاسيكية لأنه يعتمد على التوثيق تماماً كما وردت هذه البيئة في الكتب والمراجع، كما أنه مختلف عن أعمال الفانتازيا الشامية" بحسب تعبيره.

وأشار في حديث لـ"أنا زهرة" إلى أنّه "يؤدي دور "الجوربجي آغا" وهو آغا أغوات الشام "الطمّاع" الذي يهدف إلى تحقيق مآرب شخصية واقتصادية، ويعقد "صفقات مع مجموعة الأغوات المتواجدين في الشام".

ويرصد "ياسمين عتيق" حالة التلون الطائفي في الشام، والتعايش الإنساني بين المسلمين والمسيحيين واليهود، ليرصد صيغة اجتماعية كانت سائدة في مرحلة زمنية هامة من دمشق.

ويغطي المسلسل مرحلة مهمة وثرية في ثلاثينات القرن التاسع عشر، تبدأ بحكم الوالي رؤوف باشا على دمشق، مروراً بحكم الوالي علو باشا وسليم باشا وصولاً إلى حملة إبراهيم باشا على والازدهار الذي سيحل بالبلاد.

يذكر أنّ نجم "ضيعة ضايعة" ظهر الموسم الماضي عبر ثلاثة أعمال، فلعب دور البطولة في "ساعات الجمر"، وشارك في لوحات في "بقعة ضوء 9"، إضافة إلى حلوله كضيف شرف في "بنات العيلة".