مفاتيح "أنا زهرة" لحياة صحية

زهرة الخليج  |   30 يونيو 2011

بين كمّ الدراسات الطبيّة التي تصدر كل يوم، والإختراعات والإبتكارات في مجال الحمية والدواء، يمكن أن تختلط الأمور علينا قليلاً. أليس هناك من طريقة لتلخيص كلّ ذلك في مفاتيح صحية بسيطة وعمليّة؟


"أنا زهرة" جمع لك أبرز النصائح الصحية المستخلصة من تجارب أطباء وباحثين أنجزوا الكثير خلال السنوات الماضية، منهم البروفيسور الفرنسي دافيد سرفان ــــ شرايبر.


1. خضار أكثر
يجب أن يتضمن طبق طعام الغذاء ثمانين في المئة من الخضار و20 في المئة فقط من البروتينات الحيوانية. على سبيل المثال، إن كنت ستتناولين ستيك اللحمة أو السمك المشوي، احرصي على وضع كمية تملأ أقلّ من ربع الصحن، واجعلي الباقي من السلطة. ويمكن أيضاً أن تلجئي إلى اليخنة الغنيّة بالخضار، مع الدجاج المسلوق.


2. امزجي الخضار
ذكرناك في "أنا زهرة" مراراً بدور البروكولي المفيد في الوقاية من السرطان، ومحاربة الأكسدة وتنقية الجسم. لكنّ البروكولي (والقرنبيط أيضاً) لا يكفي وحده، تناولي معه البصل والثوم وصلصة البندورة.


3. حاولي أن تختاري الخضار البيولوجيّ
الخضار لن يكون مفيداً بالقدر ذاته إن كان مليئاً بالمواد الكيميائية. حاولي أن تختاري الأطعمة التي لا لم تتم معالجتها بالأسمدة.


4. انسي البطاطا
البطاطا من الخضار التي تستهلكها البيوت العربية كثيراً، وخصوصاً مقليّة. لكن من الأفضل أن تخففي منها قدر الإمكان لأنّ منسوب النشويات فيها يكون مرتفعاً جداً، ويؤدي بالتالي إلى ارتفاع السكري. كما أنّها مليئة بالمواد الكيميائية، لأنّها تنبت تحت التربة.


5. خيارات ذكيّة
لصحة حديدية، احرصي أن تتناولي السمك ثلاث مرات في الأسبوع، وتفادي صفار البيض. لا تستغني عن صفار البيض كلياً، لكن انتبهي أن لا تكثري منه. من ناحية أخرى، عليك أن ترمي قناني زيت الذرة والصويا ودوار الشمس، وتحتفظي بقنينة زيت الزيتون.
6. الأعشاب والقمح الكامل


الصعتر، والريحان، والنعناع كلّها أعشاب مفيدة لمحاربة الأكسدة وللوقاية من السرطان. تفادي الطحين الأبيض، والجئي إن أردت تنقية جسمك إلى خبز الشوفان.


7. انسي السكّر
إن كنت تلجئين إلى العصي والمشروبات الغازية بعد الغذاء، فهذه عادة سيئة، لأنّ هذه المشروبات مشبّعة بالسكر، وتسبب السمنة. الفاكهة والشوكولا المرّ من الخيارات الصحية.


8. خصصي وقتاً للسير...
خصصي وقتاً للسير والرقص أو السباحة، أو أي نشاط جسدي يبقيك بعيدةً عن الجلوس بشكل متواصل.


9. اجلسي في الشمس
اجلسي على الأقل عشر دقائق في اليوم. هذه هي المدة الضرورية لكي تقي عظامك من الهشاشة مع التقدّم في العمر.


10. اتصلي على الأقل بصديقتين...
اتصلي بصديقاتك لطلب المساعدة والمساندة في الأوقات الصعبة؛ لأنّ الإبقاء على أحبائنا قربنا هو أفضل وصفة لصحة أقوى.


11. ما هي هوايتك المفضلة؟
الصحة الجسمانية تنبع بالدرجة الأولى من الصحة الذهنيّة، لهذا مارسي دوماً هوايتك المفضلة، سواءً كانت الرياضة أو الرقص أو مجرّد التسوّق!

للمزيد:

لعظام قويّة: 10 دقائق في الشمس

بعض الأدوية قد تسبب الإمساك!

صور:  10 خطوات لجسد رائع هذا الصيف

فيديو: تعلمي واربحي مع أجمل تسريحات شعر النجمات من دبي