ودّعي النفخة إلى الأبد

زهرة الخليج  |   11 يوليو 2011

في الكثير من الأحيان، تجد معدتنا صعوبة في التأقلم مع تغيرات وتقلبات نظامنا الغذائي، مما يسبب مشاكل في الهضم. النفخة الناتجة عن ذلك، وما يصاحبها من إمساك أحياناً، قد تسبب لك الكثير من الإحراج هذا الصيف... الرياضة وحدها لا تكفي.


في البداية، علينا التمييز بين النفخة الناتجة عن عسر هضم يسبب تكوّن الغازات في المعدة، وبين البطن الممتلئة بسبب الدهون المتراكمة. في الحالة الثانية، وحدها الحمية الغذائية المتوازنة والحركة الدائمة، تكونان قادرتين على حلّ أزمة الدهون العالقة...

أما في حالة  النفخة المتكررة، فتنشأ عن تراكم السموم في المعدة والأمعاء، جراء تناول الكثير من الوجبات السريعة، والتوتر العصبي الذي يعرقل عملية الهضم.


"أنا زهرة" يقدّم لك بعض النصائح التي تخلّصك من النفخة:

• ابتعدي عن الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل الفاصولياء والعدس والبروكولي والملفوف التي تحتوي على سكر الرافينوز، وهو مادة صعبة الهضم... ويحن يتحلل الرافينوز في الأمعاء، ينتج عن تلك العملية غاز يسبب النفخة والغازات. إن كنت تلحظين أعراض النفخة تظهر عليك بعد أكل الملفوف أو الفاصولياء، فهذا لا يعني أنّه يجب عليك تفاديها كلياً، فهي غنية بالألياف المضادة للأكسدة. نصيحتنا لك أن تدخليها بشكل تدريجي وخفيف في نظامك الغذائي، حتى يعتاد جسمك عليها ويصير قادراً على هضمها بشكل صحي، ومن دون إشتراكات.

• ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكربونات، مثل المياه والمشروبات الغازيّة. فهي من أبرز المسببات للنفخة، لأنها تملأ المعدة بغاز ثاني أوكسيد الكربون. حاولي أن تستبدلي هذه المشروبات بالماء مع شرحات الليمون، أو بعصير الفاكهة الطازج.

• انسي العلكة الخالية من السكر، فهي تجعلك تبلعين الهواء بشكل لا إرادي. كما أن العديد من المنتجات الخالية من السكر، تحتوي على أنواع من المُحَليات والمنكهات التي تسبب النفخة.

• كلي دوماً على مهل، وامضغي الطعام بشكل جيّد. فالأكل بسرعة يسبب أيضاً دخول الهواء إلى الأمعاء. بعض التصرفات البسيطة مثل الجلوس لتناول الطعام، والمضغ على مهل، ستساعدك في عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، وستعزز لديك الشعور بالشبع، إضافةً إلى منع الإنتفاخ.

• أما إن كنت تعانين من النفخة الحادة، ومنذ فترة طويلة، فقد يكون ذلك ناتجاً عن حساسية على نوع معين من الأطعمة، ومن الأفضل حينها استشارة الطبيب.

في كل الحالات، نصيحة "أنا زهرة" لك، أن تزيدي من استهلاك الألياف التي تساعد في تنقية الجهاز الهضمي من كل الغازات والسموم.


للمزيد:

مالذي يمنعك من الريجيم؟

الحمية الغذائية ممنوعة للأطفال

صور: ديانا كرزون عبر السنين

فيديو: تسريحة حديثة مميزة