النوم والرياضة للمزيد من اللياقة!

د ب أ  |   10 مارس 2013

أكّد البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه أنّ النوم الكافي وممارسة الرياضة يعملان على زيادة نشاط الإنسان ولياقته في حياته اليومية.

وأوضح فروبوزه أنّ جسم الإنسان يجدد طاقته يومياً أثناء الليل وبالتحديد أثناء النوم العميق، ما يساعده في بدء يومه بقوة ونشاط متجدّدين.

وأضاف الخبير الألماني أنّ الإنسان يحتاج للنوم 8 إلى تسع ساعات كل ليلة لاكتساب هذه القدرة المتجددة، مشيراً إلى أنّ الدراسات على كفاءة التلاميذ أكّدت أنّ ممارسة الرياضة تؤثر مع مدة النوم في درجاتهم الدراسية.

وتبين من خلال هذه الدراسات أنّ التلاميذ الذين ينامون سبع إلى تسع ساعات في الليلة، ويمارسون الرياضة من وقت إلى آخر حققوا أعلى الدرجات، وأضاف فروبوزه: "يمكن تعميم هذه النتائج أيضاً على كفاءة الكثير من الناس وقدرتهم على العطاء اليومي".

وأوصى الخبير الألماني بممارسة تمارين تقوية العضلات بقدر بسيط عقب تناول الإفطار؛ إذ تعمل هذه التمارين على تقوية ضغط الدم وتجعل الإنسان أكثر لياقة لمواجهة أعباء الحياة اليومية.

كما نصح فروبوزه بممارسة إحدى رياضات قوة التحمل، مثل المشي أو الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات، بقدر معتدل قبل ساعتين من الخلود إلى النوم؛ إذ تساعد هذه الرياضات على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

وأضاف أنّ "الجمع بين الرياضة والنوم والتغذية السليمة لا يعمل على زيادة النشاط واللياقة فحسب، بل يعد أيضاً ركيزة أساسية للتمتع بالصحة والراحة النفسية."

المزيد:

أيتها المرأة العربية… الرياضة تكافح أوجاع الرأس

ليلى علي تدعم مرضى السكري في أبوظبي

كيف تستعيدين رشاقتك بعد الشتاء؟