هكذا كتبت أغنية "ستّ الحبايب" في 5 دقائق

زهرة الخليج  |   17 مارس 2013

ما زالت أغنية الفنانة الكبيرة فايزة أحمد "ست الحبايب" التي يعود تاريخها إلى خمسين عاماً، متربعةً على القمة. ولا تزال تعتبر الأغنية الرسمية لهذا اليوم لم تستطع أن تضاهيها أي أغنية للأم في عيدها رغم أنّ هناك الكثير من الفنانين الذين حاولوا الدخول في سباق أغنيات عيد الأم. وللأغنية قصة غريبة وطريفة، إذ لم تستغرق كتابتها مع الشاعر أكثر من خمس دقائق. ذلك أنّ الشاعر الغنائي حسين السيد ذهب لزيارة والدته في ليلة عيد الأم وكانت تسكن في الطابق السادس. وعندما صعد الدرج ووصل الى منزل والدته، اكتشف أنه نسي أن يشتري لها شيئاً. وكان يصعب عليه نزول الدرج مرة أخرى، فوقف على باب الشقة وأخرج من جيبه قلماً وورقة وبدأ يكتب كلمات قصيدة ليهديها إلى أمه في عيدها. ثم طرق باب الشقة وفتحت له والدته وبدأ يسمعها كلمات الأغنية ففرحت بها جداً، ثم وعدها على الفور بأنها ستسمعها في اليوم التالي في الإذاعة المصرية بصوت غنائي جميل. وقال ذلك بشكل عفوي من دون أن يعرف كيف سيفي بهذا الوعد.

بعدها، اتصل حسين السيد على الفور بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وأعطاه كلمات الأغنية على التلفون، فأعجب عبد الوهاب بكلمات الأغنية وقام بتلحينها في دقائق ثم اتصل بالمطربة فايزة أحمد وأسمعها الأغنية وتدربت عليها وحفظتها. وفي صباح اليوم التالي أي 21 آذار (مارس)، غناها محمد عبد الوهاب على العود فقط. ومع نهاية اليوم، كانت فايزة أحمد قد غنتها في الإذاعة بالتوزيع الموسيقي، وبذلك أوفى حسين السيد بوعده لوالدته.

من جهة أخرى ومع اقتراب موعد عيد الأم هذا العام، يلاحظ تسابق الفنانين على إصدار أغنيات خاصة بهذه المناسبة لتكون "عيدية" للأم وفي مقدمة هؤلاء الفنان الشاب سعد رمضان الذي أصدر قبل أيام دويتو غنائياً مع والدته بعنوان "الدني أم". وتأتي مبادرة سعد بمثابة تحقيق لحلم أمّه وهي احتراف الغناء، إذ ورث سعد موهبته عن والدته التي سبق أن غنّت معه على مسرح "أكاديمي" عندما كان مشاركاً في البرنامج. والأغنية من كلمات وألحان سليم عساف، وتوزيع مارك عبد النور.

أيضاً، دخل الفنان زياد برجي في سباق أغنيات عيد الأم وأصدر أغنية لهذه المناسبة بعنوان "عيدك الليلة يا أمي" من ألحان زياد نفسه، وكلمات الشاعر الغنائي أحمد ماضي وتوزيع وليد المسيح.

بدوره، أصدر الفنان القطري فهد الكبيسي أغنية تعاون فيها مع الشاعر السعودي خالد المريخي، وحملت عنوان "تاج راسي"، وقام بتلحينها الملحن القطري عبد الله المناعي، ووزّعها البحريني هشام السكران.

مي حريري بدورها تستعد لإطلاق أغنية خاصة في مناسبة عيد الأم تحمل عنوان "بعيدك يا أمي" من كلمات داني الراسي، وألحان ياسر جلال وتوزيع طوني سابا.

أما المغنية فيفيان مراد فقد اختارت أن تعيد غناء رائعة محمود درويش التي غناها مرسيل خليفة "أحنّ الى خبز أمي" بصوتها.

استمعي الى أغنية "ست الحبايب" هنا