أقلعي عن التدخين الآن!

د ب أ  |   4 يونيو 2013

يرغب الكثير من المدخنين في الإقلاع عن هذه العادة السيئة، لكن تواجههم بعض المشاكل عند اتخاذ هذا القرار، خصوصاً تحديد موعد نهائي لتنفيذه. نجدهم يُماطلون في تحديد هذا الموعد ويفوّتون اليوم تلو الآخر من دون اتخاذ أي قرار.

وأكدت مارتينا بوتشكه لانغر من "المركز الألماني لأبحاث السرطان" في مدينة هايدلبرغ، أنه يُمكن للمدخنين التغلب على هذه المشكلة من خلال تحديد موعد دقيق ونهائي للإقلاع عن التدخين في غضون الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة القادمة والالتزام بتنفيذه.

وكي يتسنى لهم ذلك، أوصتهم بالتفكير في بعض الأشياء قبل تحديد موعد تنفيذ القرار، من بينها كتابة قائمة بإيجابيات الإقلاع عن التدخين. وأوضحت لانغر أنّ خوف الإنسان على صحته أو انتظاره لولادة طفل جديد في الأسرة يستلزم توفير المال والتفكير في أن التدخين يضرّ بصحته أمور تأتي على قائمة الإيجابيات التي تدفع المدخن للإقلاع عن التدخين.

وأضافت لانغر أنّ استخدام مفكرة يومية يُساعد المدخن في اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين. إذ ينبغي له مراقبة سلوكه في التدخين وتدوين كل ما يتعلق به في هذه المفكرة.

وبعد أن ينتهي المدخّن من استيضاح كل ما سبق، أكدت الخبيرة الألمانية أنّه يُمكنه تحديد موعد نهائي للإقلاع عن التدخين، مؤكدةً أنه ينبغي العثور على سبل تُساعد في تجنب العودة له من جديد.

وأردفت لانغر أنه ينبغي ألا يقتصر هدف المدخن على الإقلاع عن التدخين فقط، بل يتوجب عليه تحويل اهتمامه إلى شيء آخر مفيد، كأن يقوم بإجراء أحد تمارين التنفس أو الجري حول منزله عندما يتسلل إليه شعور بالرغبة في التدخين.

وكي يتغلب هؤلاء الأشخاص على نوبات الجوع التي تزداد لديهم بعد الإقلاع عن التدخين، أوصتهم الخبيرة الألمانية بالحرص على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية كالأطعمة الخالية من السكر والخضروات والفاكهة.

 

المزيد:

7 معتقدات صحية صحّحيها فوراً!

العدسات اللاصقة تحتاج ماكياجاً خاصاً؟

الصويا خلال سن اليأس تسبب سرطان الثدي؟