تعرفي على أشهر الطرق لرفع الحاجبين

فرح صبري-أنا زهرة- الرياض  |   22 يوليو 2013

إن الحاجبين المرتفعين هي من العلامات الجمالية للوجه لدى الأنثى، وهي ما يميزها عن حاجب الذكر الذي يكون عادة مستقيم بشكل أفقي بينما حاجب الأنثى يكون في جزئه الخارجي أعلى من جزئه الداخلي، لكن الحاجب لدى بعض الأناث يكون هابطا إما بشكل بنيوي وراثي أو نتيجة للتقدم بالسن فيشبه بذلك حاجب الرجل. "أنا زهرة " التقت الدكتور عصام كيالي، استشاري جراحة التجميل من مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، ليوضيح كل ما يتعلق بطرق رفع الحاجبين.

دكتور عصام في البداية حدثينا عن الطريقة الجراحية  لرفع الحاجبين؟

يقوم الجراح تحت التخدير الموضعي أو العام بعمل عدة شقوق بقدر 2 سم في فروة الرأس في المنطقة الصدغية، و يقوم برفع الأنسجة بالطريقة المباشرة أو باستعمال المنظار، حتى الوصول إلى الحاجبين ويقوم بوضع غرز دائمة لشد الحاجب الى الأعلى حتى تثبيته الى سفاق عظم الجمجمة .

هل توجد طرق لرفع الحاجبين من دون جراحة؟

نعم، توجد عدة طرق كـالشد بالخيوط حيث يقوم الجراح بعمل شد بالخيوط الدائمة أو المؤقته بالتخدير الموضعي للحاجبين بإتجاه فروة الرأس لكن دون شقوق جراحية ومشكلة هذه الطريقة أنها كثيرا ما ترتخي فيها الخيوط بعد مدة، والطريقة الثانية هي شد الحاجبين باستخدام البوتوكس.

حدثنا قليلاً عن شد الحاجبين بالبوتوكس؟

البوتوكس عبارة عن سم عصبي يعمل موضعياً على إرخاء مؤقت للعضلات التي يحقن فيها لمدة 4-6 أشهر، وهذه المادة ترخي العضلات عكس ما يعتقده معظم النساء من أنها مادة لشد العضلات، لكن الطبيب يقوم بعمل حقن للعضلات في الجبهة بين الخطين العموديين اللذان يمران ببؤبؤ العين مما يرخي عضلات الجزء الداخلي من الجبهة، وهذا ما يفيد بإزالة تجاعيد الجبهة التي سببها تقلص عضلات الجبهة أثناء التعابير وأثناء رفع الحاجبين و بالطبع لا يجوز حقن العضلات الرافعة للحاجبين بالبوتوكس، بل بالعكس يقوم الطبيب بحقن العضلات أسفل الجزء الخارجي من الحاجب مما يرخي العضلات التي تسحب الحاجب للأسفل مما يسبب ارتفاع الحاجبين و يحافظ على الحركة الطبيعية للحاجب، وعلى المرأة مراجعة الطبيب بعد أسبوع. و في حال حصل ارتفاع زائد للحاجبين فيمكن أن يقوم الطبيب بحقن كمية بسيطة من البوتوكس في العضلات الرافعة و ذلك لخفض الحاجبين قليلا.

ما هي مميزات هذه الطريقة؟

إن أكثر طريقة مستعملة في رفع الحاجبين حاليا هي استعمال حقن البوتوكس، رغم أن التأثير يكون مؤقتا لمدة 4-6 أشهر، و ذلك لسهولة الإجراء، والحصول على نتائج مرضية بمعظم الحالات وقابلية التعديل حسب رغبة المرأة، أما الطرق الأخرى فلم تكتسب شعبية كبيرة لأنها تتطلب عمل جراحي و خياطة وآثار، إضافة الى أن نتائجها ليست دائمة بمعظم الحالات.

هل توجد تعليمات معينة يجب على المرأة التقيد بها بعد جلسة البوتوكس؟

تجب توعية المرأة التي أجرت حقن البوتوكس أن التأثير لن يبدأ قبل مرور 3 أيام على الحقن، و أن عليها عدم فرك الجبهة كي لا يتم تسرب مادة البوتوكس إلى عضلات غير مرغوبة، كما لا يستحسن التعرض لحرارة عالية مثل حمام البخار أو المغربي خلال أول 3 أيام لأن الحرارة العالية تعمل على تكسير المادة و تقلل من تأثيرها.