تعرفي إلى أهم طرق تصغير الصدر

فرح صبري-أنا زهرة- الرياض  |   20 يناير 2014

إن شكل وحجم الثديين لدى الأنثى يلقيان اهتماما بالغا لأن الصدر من علامات الأنوثة، ويعتبر من الأعضاء الحساسة في جسم المرأة لذلك فإن الصغر أو الكبر الزائد للثديين يعتبر مشكلة كبيرة لدى السيدات تؤثر عليهن نفسيا بالدرجة الأولى.

" أنا زهرة" التقت بـ الدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر بمستشفى أوباجي بمدينة الرياض، ليوضح لنا أسباب كبر حجم الثديين وتأثيره السلبي على المرأة.

ما هي أسباب كبر حجم الثديين؟

1-   الأسباب البنيوية العائلية: تشكل أغلبية أسباب كبر الثديين ولا يعرف سببها بالضبط، لكنها تبدأ مع البلوغ ويزداد بعدها حجم الثديين بدون توقف وتشاهد في أكثر من فرد بالعائلة، وكثيرا ما تعاني والدة الفتاة وأخواتها من نفس المشكلة، وتزداد الحالة سوءً مع الحمل والإرضاع.

2-   البدانة: كثيراً ما تساعد البدانة خاصة عند الفتيات ذوات الاستعداد العائلي في زيادة حجم الثديين.

3-   الاضطرابات الهرمونية: كالزيادة في إفراز هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) من الغدة النخامية.

4-   الأورام: يشك الطبيب بالأورام عندما تكون الزيادة مترافقة بوجود كتلة أو عندما تكون بطرف واحد.

ما هو الضرر من كبر حجم الثديين؟

تعاني السيدات ذوات الأثداء الكبيرة من ثقل وألم بالثديين إضافة إلى آلام بالرقبة وتنكس بالعمود الفقري وألم بالذراعين والكتفين نتيجة الثقل الزائد للثديين، إضافة إلى نقص الإحساس بالحلمة بسبب التمطط الزائد للأعصاب الحسية الواصلة إلى الحلمة، كما تشكو السيدات من مشكلة جمالية حيث أن كبر حجم الثديين يسبب تمطط الجلد ونزول الصدر وتوسع الهالة حول الحلمة، مما يسبب للمرأة إحراجاً كبيراً باختيار الألبسة التي تناسب جسمها، لأن كبر حجم الصدر يعطي انطباع أنها بدينة حتى لو لم تكن كذلك.

دكتور عصام ما هو الحل ؟

يقوم الطبيب بفحص المرأة وتقدير درجة كبر حجم الثديين، ويقوم بالفحص السريري والفحوصات المخبرية والشعاعية بنفي الأسباب الثانوية لكبر الثديين خاصة الأورام، وبعدها يشرح طريقة العملية الجراحية المناسبة مع المرأة وزوجها أو مع أهلها.

ما هي الطرق الجراحية لتضغير الثديين؟

1-   شفط الدهون فقط دون قص الجلد الزائد: تفيد في الحالات البسيطة ومشكلتها ترهل زائد للصدر.

2-   تصغير الصدر بشكل حرف T مقلوبة، وهي أكثر الطرق استخداما وتفيد الحالات المتوسطة والضخمة و تنتهي بندبة تشبه مرساة السفينة.

3-   تصغير الصدر العمودي  وتفيد الحالات الخفيفة والمتوسطة وتنتهي بندبة شاقولية واحدة.

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية تصغير الثديين؟

1-   يحصل انفتاح أجزاء من الجرح أو التهابه أو ظهور ندبة بارزة عريضة، أو غير متماثلة بين الطرفين و هي أكثر المضاعفات تكرراً.

2-   قد تفقد المرأة الإحساس بالحلمة بطرف واحد أو بالطرفين، وقد تقل كمية الإرضاع لاحقا بنسبة كبيرة وربما في حالات قليلة قد تموت الحلمة نهائيا وتحتاج المرأة بعدها لتصنيع حلمة جديدة.

3-   تشوه بشكل الثدي وعدم تناسق الشكل مع الطرف الآخر نتيجة أخطاء تقنية أثناء إجراء العملية.

هل تنصح دكتور عصام بعملية تصغير الثديين؟

أنصحها للضرورة القصوى، إن عملية تصغير الصدر هي من العمليات التي تجبر السيدة على إجرائها أما بسبب الآلام المزمنة في الكتفين والرقبة أو بسبب التهدل والنزول الشديد للصدر، وعلى الطبيب أن يشرح للمرأة وذويها بالتفصيل، وبالصور طريقة العمل الجراحي التي ينوي إجراءها والمضاعفات المحتملة وأن تأخذ المرأة وقتاً كافياً بالتفكير.