اكتشفي أعراض الإنفلونزا عند الطفل

زهرة الخليج  |   30 ديسمبر 2013

مع حلول فصل الشتاء، يزداد خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، خصوصاً لدى الأطفال، نتيجة عدم اكتمال نمو جهاز مناعتهم.

 وأوضح أولريش فيغلر، عضو "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" في مدينة كولونيا، أنّ أعراض الإصابة بالإنفلونزا تظهر عادةً في صورة الإصابة برجفة وآلام في العضلات وصداع وسعال جاف، لافتاً إلى أنّ ارتفاع درجة الحرارة ربما إلى 40 درجة مئوية يُعد أكثر المؤشرات الدالة على ذلك.

وأوصى الطبيب الألماني بتوفير الراحة والهدوء للطفل المصاب بالانفلونزا وإتاحة الفرصة له كي ينام بعمق، على أن يتناول كميات كبيرة من السوائل إلى جانب ذلك.

 وشدد فيغلر على ضرورة استشارة الطبيب أو استدعاء الطوارئ، إذا ترافقت الإنفلونزا مع ارتفاع شديد في درجة حرارة الطفل، خصوصاً الطفح الجلدي، أو إذا الطفل يتنفّس بصعوبة أو بسرعة، وكذلك إذا مالت لون بشرته إلى الأزرق وبدا مضطرباً أو خاملاً.

وحذّر الطبيب من أنّ إصابة الصغار، لاسيما الذين لا تتخطى أعمارهم خمس سنوات، تُزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض أخرى في المسالك التنفسية، مما يستلزم حجزهم في المستشفى.

 وللوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، ينصح الطبيب بتلقي تطعيم، لاسيما إذا كان الطفل مصاباً بأحد الأمراض المزمنة، مشدداً على ضرورة تلقي التطعيم قبل موسم الإنفلونزا الموسمية، كي يُجدي نفعاً في حماية الطفل من الإصابة بالمرض؛ إذ لا يكتمل تأثير التطعيم إلا بعد مرور 14 يوماً من تلقيه.