عادات الزفاف: 9 تفسيرات بالمختصر المفيد

زينب الديراني  |   18 يناير 2014

مهما تحدثنا عن عادات الزفاف والزواج حول العالم، ستبقى هناك دوماً تفاصيل لم نتطرق إليها ومعلومات لم يسبق أن اطلعنا عليها أو دقّقنا بها.

في هذا السياق، عُدنا اليوم إلى أرشيف باقة من التقاليد المتعارف عليها وقمنا برصد معانيها لك باختصار مفيد وسريع:

1- غرض قديم وأزرق

غرض قديم، وآخر جديد، وآخر مستعار، وآخر أزرق. جملة تردّدها العرائس في الولايات المتحدة. الأكسِسوار القديم يدل على ماضي العروس، والغرض الجديد إشارة إلى مستقبل العروس والعريس معاً. أمّا استعارة العروس لشيء معين من شخص سعيد في زواجه، فذلك يرمز إلى عيش حياة زوجية مماثلة، فيما اللون الأزرق يرمز إلى الحب والإخلاص.

2- مشاهدة العريس للعروس قبلَ الزفاف

ظهرت هذه العادة قديماً في البلدان المحافظة. وتعتبر رؤية العريس للعروس قبل زفافها من العوامل التي قد تؤدي إلى تغيير رأيهِ بها وربما التراجع عن فكرة الزواج.

3- الأمطار يوم الزفاف

في بعض الثقافات، ترمز الأمطار التي تهطل في يوم الزفاف إلى الخصوبة والتطهير. هناك حكاية تُروى عن أنّ الأمطار لم تنقطع أثناء مراسم زفاف أحدهم. وبعد تسعة أشهر من يوم الزفاف فقط، رُزقَ بفتاة جميلة!

4- السكين هدية للعروس

وفقا للعادات، يدل السكين على وجود علاقة حب متينة ويمكن استعماله لكسر سوء الحظ. بالتالي، يحب أن تتصدر السكاكين لائحة هدايا العروس لجلب الحظ لها.

5- حمل العروس فوق العتبة

بدأ هذا التقليد في أوروبا خلال العصور الوسطى. يعتقد كثيرون أنّ العروس كانت عرضة لأرواح شريرة تدخل عبر قدميها. ولتجنّب هذه الأرواح، يجب أن تُحمل العروس قبل دخولها إلى منزلها للمرة الأولى.

6- عنكبوت فوق فستان الزفاف

العثور على حشرة ذات 8 أرجل داخل ثوب العروس أمر مقزّز وقد يبدو كأنه كابوس. ولكن التقاليد الإنكليزية تعتبر أن العثور عليه في فستان الزفاف هو فأل خير.

7- رنين الأجراس

يُعدّ رنين الأجراس تقليداً هاماً في حفلات الزفاف الايرلندية لإبعاد الأرواح الشريرة وضمان حياة أسرية متناغمة. وتحمل العروس الايرلندية أجراساً صغيرة بينَ يديها كباقة تذكر بعهود الزواج المقدّسة.

8- كسر الزجاج

في إيطاليا، نشأت عادة تحطيم العروسين لإناء أو زجاج في زفافهما. تقليد يُقال إنّه مهم جداً، فكسر الأواني الزجاجية يرمز إلى عدد السنوات التي سيعيشها الزوجان معاً بسعادة.

9- البكاء في يوم الزفاف

بكاء العروس في يوم زفافها فأل خير، بما أنّ ذلك يرمز إلى انتهاء حياة العزوبية وتوديع كل الذكريات الماضية السيئة.

للمزيد:

5 تقاليد زفاف من العالم

الزفاف في بلد العشاق… إيطاليا!