ما هي المشاكل المحتمل حدوثها بعد عملية شد الجفون؟

فرح صبري-أنا زهرة- الرياض

  |   9 فبراير 2014

 عملية شد الجفون من أهم العمليات بالنسبة للمرأة العصرية، فهي لا تتقبل فكرة التقدم بالعمر وترهل الجفن السفلي والعلوي، فنجدها تبحث عن الحلول السريعة أو الجراحية، ولهذا السبب طرحنا في السنوات الماضية مقال عن أسباب وحلول شد الجفون المرتخية، أمَا اليوم فنطرح مقال عن هي الأسباب التي تقود المرأة لشد الأجفان، وما هي المشاكل المحتمل حدوثها بعد إجراء عملية شد الجفون؟

"أنا زهرة" التقت  بالدكتور علاء سلطان استشاري جراحة التجميل الجراحات التجميلية والترميمية من عيادت The Beauty Clinic بمدينة جدة، ليوضح لنا ما هي مشكلة شد الأجفان.

دكتور علاء سلطان بعض النساء لا تعلم ما هي مشكلة شد الأجفان؟

عند التقدم في السن يعمد الجلد إلى الترهل، في حالة الأجفان ينتج عنه تكون طبقات من الجلد في الجفن العلوي و السفلي، وقد يكون هناك أيضاً ارتخاء في العضلات مما يسمح للدهون أن تندفع وتتجمع لتشكل أكياس دهنية حول العينين. في بعض الحالات الوراثية يمكن لهذه الأكياس أن تتجمع قبل التقدم في العمر أي في مراحل الشباب المبكرة وقبل حدوث أي تغيير أو ترهل للجلد، ومن النادر أن يكون تجمع الأكياس حول العينين ناتجاً عن مضاعفات طبية كالغدة الدرقية مثلاً. معظم التغييرات تكون في أسوأ حالاتها في ساعات الصباح الأولى أو عند الإحساس بالضغط الشديد أو قلة النوم، إذا كانت هناك تجاعيد في الجبهة فإن هذا من شأنه أن يزيد من المشكلة، و أن يساعد في تكون الأكياس الدهنية ويجعل شكلها يبدو أسوأ في كثير من الأحيان.

 

ما هو الحل الأمثل لهذه المشكلة؟

من الممكن لعملية شد الأجفان أن تحل هذه المشكلة بشكل كبير وأن تحسن من الشكل العام وذلك عن طريق إزالة الجلد المترهل والدهون المتجمعة في هذه المنطقة.

ما هي حدود هذه العملية؟

من المهم معرفة أن هذه العملية تعالج التجاعيد في الأجفان العلوية والسفلية فقط أما التجاعيد الموجودة في منطقة الخدود أو تجاعيد حول الفم فلن يتم إزالتها في هذه العملية، كما أن هذه العملية لا تزيل السواد المحيط بالعينين والهالات السوداء.

 

ماذا تتضمن العملية؟

تتم هذه العملية للأجفان العلوية والسفلية تحت التخدير الموضعي، تخدير الأوردة أو التخدير العام، ويتم الشق للخطوط الطبيعية للأجفان، في منطقة التجاعيد للجفن العلوي وتحت الرموش في الجفن السفلي ومن خلال هذه الشقوق يتم إزالة البشرة المترهلة والدهون الناتئة. وبعد الانتهاء من العملية تتم خياطة هذه الشقوق باستخدام الغرز الرفيعة، والتي تتم إزالتها بعد أربعة أيام من العملية.

 

ما هي النتائج المتوقعة بعد العملية مباشرة؟

هناك النتوء و الاتفاخات حول العينين وفي الأجفان ولكن بدرجات مختلفة ومن الطبيعي للبياض في العينين أن يصبح أحمراً لفترة من الوقت، وكل هذه الأعراض تظهر في الأربع والعشرين ساعة الأولى للعملية وتبدأ بالإختفاء في الأسبوع الثاني للعملية، كل هذه الأعراض من الممكن أن تختفي بسرعة إذا أكثرت من استخدام الكمادات الباردة والنوم مستندة للأعلى للأيام الأولى بعد العملية.

 

هل تحتاج المرأة لأخذ إجازة من العمل؟

يعتمد على طبيعة عملك، و قد يكون من الضروري أخذ عدة أيام وتجنب الرياضة العنيفة في هذا الوقت  من الضروري التذكر أنه لا يمكن القيادة أو العمل لمدة 48 ساعة بعد التخدير الكامل و لمدة 24 ساعة بعد التخدير الوريدي.

 

ما هي المشاكل المحتمل حدوثها؟

  • نسبة حدوث التهابات في العينين قليلة لأنه من الممكن تفاديها باستخدام المضادات الحيوية، وقطرات العين والمراهم.
  • من الممكن حدوث نزيف بسيط ويمكن إيقافه بالضغط على المنطقة بالضمادة  لمدة 10 دقائق.
  • فتح العينين وإغلاقهما قد يبدو أضيق من المعتاد بسبب الانتفاخ الذي يحدث بعد العملية.
  • الشقوق التي تحدث نتيجة العملية قد تظهر آثارها و لكنها تختفي مع مرور الوقت.
  • بعد مرور شهرين من العملية قد يصبح من المستحيل رؤية هذه الشقوق والآثار.
  • يمكن الإحساس بالحكة والتنميل في الجفون لعدة أسابيع بعد العملية.
  • تغير درجة النظر من الأشياء النادرة الحدوث بعد العملية.

مستحضرات ستمنحك إطلالة لافتة كإطلالة ميشيل ويليامز