قولي لا للرجيم السريع!

د ب أ  |   5 مارس 2014
حذّرت خبيرة التغذية الألمانية آنتيا غال من إتباع أنظمة الحمية السريعة التي تنقص الوزن في غضون أيام؛ إذ لا يقوم الجسم بتفكيك الدهون المخزنة بداخله لدى اتباع هذه الأنظمة، بل إنّه يفقد كميات كبيرة من الماء. لذا أكّدت الخبيرة لدى "الجمعية الألمانية للتغذية" في مدينة بون أنه من الأفضل إتباع الحمية المتوازنة التي تمنح الجسم الوقت لتهيئة نفسه على فقدان الوزن بصورة مستمرة وعلى المدى الطويل. وتمتاز هذه النوعية من الحمية بتجنب خطر التعرض لما يُعرف بــ "تأثير اليويو" الذي يظهر في حدوث انتكاسة وعودة الوزن المفقود. وأوضحت غال: "من خلال إتباع هذه الأنظمة الفعّالة والمتوازنة، يمكن إنقاص 2 إلى 3 كيلوغرامات من الوزن شهرياً". ولضمان إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة خلال إتباع هذه الأنظمة، شددت الخبيرة على ضرورة ألا يقل معدل السعرات الحرارية يومياً عن 1200، على أن يتم تشكيل النظام الغذائي بحيث يتمتع بمذاق طيب ويعمل على الإِشباع في الوقت ذاته. لذا من الأفضل أن يشتمل النظام على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة؛ إذ تتميز هذه الأطعمة باحتوائها على كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على تحفيز الشعور بالشبع، في حين أنها تمد الجسم بكميات قليلة فقط من الطاقة. وبدلاً من الدهون ذات الأصل الحيواني، أوصت غال باستخدام نظيرتها ذات الأصل النباتي، مع تناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، خصوصاً الماء ونوعيات الشاي وعصائر الفواكه غير المحلاة بالسكر. المزيد: