الأطفال يطهون مع النجوم في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

زهرة الخليج  |   20 أبريل 2014

يشارك مجموعة من الطهاة وخبراء التغذية العالميون في الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام خلال الفترة من 15-25 أبريل الجاري في مركز إكسبو الشارقة، حيث سيقدمون للأطفال وأمهاتهم طرق إعداد تشكيلة واسعة من الأطباق الرئيسية والحلويات والمشروبات الشهية والصحية، إلى جانب تقديم إرشادات ونصائح حول الأغذية وطرق حفظها وطهيها، ووسائل تشجيع طلاب المدارس على تناول الأطعمة الصحية.

وتضم قائمة طهاة هذا العام، الطاهية البريطانية الشهيرة ليلي فانيلي، المختصة بعمل المخبوزات والحلويات، وصاحبة اثنين من الكتب الأكثر مبيعاً في مجال الخبز والحلويات، والتي تعرض منتجاتها في متاجر "هارودز" بلندن، حيث ستقوم بتعليم زوار المهرجان طرق إعداد بعض الحلويات اللذيذة، ومن بينها حلوى قرص العسل، وكعكة فرايند الفواكه الطازجة. ويشاركها في تقديم عدد من الحلويات الغنية بالشوكولاته، الطاهي الموهوب ويل تورنت، الفائز بجائزة الطاهي الصغير في بريطانيا عام 2009، والذي عمل في عدد من أشهر مطاعم لندن.

وستقدم الطاهية والكاتبة البحرينية منى الحسن، صاحبة العديد من كتب الطهي، وصفات متنوعة من مختلف دول العالم، تشمل باستا قطع الدجاج، وحلاوة الأوريو، وكرات البطاطا، وحلويات مصنوعة من التمر. وسيعرض الطاهي والمدرب الأسترالي كالوم هان، مؤلف كتاب "مطبخ المبتدئين" خبراته في مجال إعداد الأطباق الغنية بالبروتينات ومن بينها كاجون السمك، وسلطة جبنة الحلوم ونبات الهيليوم، ولحم الخروف اليوناني مع الحمص.

أما الطاهية البريطانية جينا زوي المختصة بالأكلات الصحية المتنوعة، فستقوم بإعداد الأطباق النباتية ومن بينها طبق الكوسا المشوية بالفرن، ولفائف الباذنجان والكوسا، وآيس كريم الموز والكراميل المغطى بالشوكولاته. وتتواصل الأطباق الشهية مع الطاهية الأمريكية مونيكا بيدي، مؤلفة العديد من الكتب حول التوابل، التي ستعد بعض المقرمشات الحارة، ولفائف الدجاج، وسلطة البيض بالكاري والبصل.

ولعشاق الطعام الإسباني والياباني، ستقدم الكاتبة والإعلامية الأسترالية سو كوين عدداً من الأطباق التي تشكل مزيجاً من المطبخ الآسيوي واللاتيني، ومن بينها روبيان بالثوم والليمون، ودجاج فاهيتا، وآيس كريم العنكبوت. وسيكون الزوار على موعد مع جين تشيستشي، التي تعتبر من أهم خبراء التغذية والطعام الصحي في بريطانيا، حيث ستقوم بإعداد أطباق صحية تشمل كعك الجبن، والخبز الإيطالي، وكرات الكرز، وستناقش الأمهات والأطفال حول الطعام الصحي وكيفية إعداده.

وستتضمن الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يحمل شعار "اكتشف أصدقاء العمر"، أكثر من  1694 فعالية، إضافة إلى مشاركة 124 دار نشر من 17 دولة، وستكون الدورة الأكبر في تاريخ المهرجان، حيث سيقام على هامشها معرض ألف اختراع واختراع، المنظمة التعليمية التي تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى ألف عام، إضافة إلى معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في دورته الثالثة.

المزيد:

الكتابة والتصوير فعاليات إضافية في مهرجان دبي للمأكولات

أفضل طاهٍ في الهند تستضيفه دبي

آسيا عثمان تستلهم من ذكرياتها الشهية كتاباً عن الطبخ المغربي