اليوم الـ 13: انتقلي معنا الى حمية البحر المتوسط

ميرا عبدربه  |   11 يوليو 2014
زيادة الوزن وأمراض القلب والسكري والسرطان من المشاكل الصحية الشائعة في منطقتنا العربية. هذه المشاكل يمكن قد تتفاقم خلال أيام الشهر المبارك بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي يتم اتباعها. الا أنّ اللجوء لحمية البحر المتوسط سيقلل من احتمال حدوث هذه المشاكل! تثبت الدراسات العلمية أنّ اتباع رجيم البحر المتوسط يقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويقي من السكتات الدماغية والأزمات القلبية. هذا الرجيم يحتوي على مواد غذائية صحية تحمي من ارتفاع السكر في الدم وتقلل من خطورة حدوث أمراض السرطان. كما أنّ هذا الرجيم يقي من الإصابة بالشيخوخة المبكرة ويطيل العمر. بالإضافة الى ذلك، يعتبر هذا الرجيم قليل السعرات الحرارية، فهو يحتوي على أطعمة طازجة وأخرى مشوية. كما أنّه خالٍ من المقالي والوجبات السريعة وبالتالي يساعد في عملية انقاص الوزن. ما هو هذا النوع من الرجيم؟ يرتكز الرجيم المتوسطي إلى الخضار والفواكه الطازجة والحبوب والبقوليات والمكسرات التي تعتبر من أكثر الأطعمة احتواءً على الألياف الغذائية التي تكافح أيضاً مشكلة الرمساك في رمضان. هذا الرجيم يحتوي أيضاً على الأسماك المطهية بطريقة صحية وعلى الدجاج المشوي، ولا يشجع على تناول اللحوم الحمراء نهائياً ما يعني أنّ أنواع البروتينات الموجودة فيه صحية 100?. كما أنّ زيت الزيتون هو من مرتكزات الرجيم المتوسطي الذي يعتبر من أجود أنواع الزيوت عالمياً. الحلويات الدسمة أيضاً ممنوعة في هذا الرجيم، فهي مليئة بالمواد الضارة. وتجدر الإشارة الى أنّ هذا الرجيم لا يشجع فقط على تناول الأكل الصحي بل أيضاً يتضمن 30 دقيقة من رياضة المشي يومياً من أجل تعزيز الصحة.

إليك رجيم اليوم ال13 من رمضان المعدّ من وصفات "أنا زهرة" اللذيذة:

الإفطار:

3 حبات من التمر كوب من شراب اللبن والنعناع كوب من شوربة العدس البسيطة صحن صغير من سلطة البقلة مع الجوز وزيت الزيتون 1 خبز تورتيلا + 6 ملاعق طعام فاهيتا باللحمة وجبة خفيفة: كوب صغير من الأم علي وجبة خفيفة: نص كوب من الرمان الطازجة السحور: نصف قطعة من الفلافل ببسكويت الوافل 2 حبة من الخوخ