كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل والصوم!

ميرا عبدربه  |   10 يوليو 2014

70? من النساء الحوامل المسلمات يخترن صيام الشهر المبارك بحسب آخر الإستطلاعات رغم كل التساؤلات والشكوك التي تدور ببالهن حول صحة الصوم خلال أشهر الحمل. لذا جمعنا اليوم على "أنا زهرة" عدداً من الأسئلة التي نسمعها من النساء الحوامل في حول الصوم لنجيب عليها.

الصوم يؤثر على الجنين؟

وجدت العديد من الدراسات العلمة ان الصوم لا يؤثر بتاتاً على الجنين. هذه الدراسات تؤكد ان لا فرق بين وزن الجنين عند الولادة سواء كانت المرأة تصوم ام لا وليس هناك أي فارق بمستوى ذكاء الأطفال. الا ان بعض الدراسات تشير الى ان المرأة الحلمل التي تعاني من نقص في التغذية وتق،م بالصيام ترتفع لديها احتمالية الولادة المبكرة. لذا فالمرأة التي تتمتع بوزن صحي وتتبع أسلوب حياة جيَد يمكنها الصوم دون أي القلق على الصحة وطبعاً بعد استشرة الطبيب.

ما هو الغذاء الأفضل للحامل الصائمة؟

أولاً تنصح المرأة الحامل بتعجيل الفطور وتأخير السحور خلال أيام الصوم. من جهة أخرى يجب تناول كميات وفيرة من الخضار والتركيز على اللحوم والدجاج والسمك والخضار وعلى النشويات الصحية كالحبوب والأرز الأسمر. شرب كميات وفيرة من السوائل هو أمر ضروري واستبدال الحلويات بالفواكه يعتبر خطوة رائعة للحصول على كمية أعلى من الفيتامينات والمعادن.

ما هو موعد الأدوية المناسب؟

يفضل ان تتناول المرأة الحامل الكالسيوم مباشرة بعد الإنتهاء من وجبة الإفطار. أما الحديد فيفضل تناوله قبل السحور بنصف ساعة لإمداد الجسم بالنشاط وباقي أنواع الفيتامينات يمكن تناولها بين الوجبتين.

هل يمكن ممارسة الرياضة؟

يمكن للمرأة الحامل ممارسة رياضة المشي بعد ساعتين من الإفطار مع ضرورة الإكثار من شرب المياه.

ما هي العلامات التي تشير الى ضرورة التوقف عن الصوم؟

في حال الشعور بالدورار والتعب الشديد يفضل التحدث مع الطبيب فوراً للحصول على المشورة اللازمة. وفي حال الشعور بالغثيان او البدء بالتقيؤ فيجب انهاء الصوم فوراً. الإصابة بأي نوع من الأمراض كالزكام او ارتفاع في درجة الحرارة او تقص غذائي معيَن يستدغعي منك أيضاً استشارة الطبيب والتوقف عن الصوم.

للمزيد:

رياضة رمضان: تمارين ما قبل الإفطار

كيف تجنّب زيادة الوزن في رمضان؟

حوّلي جسمك الى ماكينة حارقة للدهون في رمضان!