عودة فرقة الـ "4 أم"

زهرة الخليج  |   11 يوليو 2014

أثار إعلان "بيبيسي" الأخير الكثير من الذكريات والحنين لدى جيل السبعينات والثمانينات. إذ ظهرت في الاعلان فرقة الـ "4أم" التي تأسّست عام 1979 وقدمت العديد من الأغاني. وكان ظهور أعضاء الفرقة مجتمعين في الاعلان بعد فترة طويلة من الغياب مفاجأة لكل الذين عاصروا هذه الفرقة التي أسّسها الفنان عزت أبو عوف مع شقيقاته. وبدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور قديمة لهذه الفرقة.

وقبل تأسيس الفرقة، كان أبو عوف عضواً في أشهر فرقة للموسيقى الغربية في مصر وهي "بلاك كوتس" ومؤسسها اسماعيل الحكيم ابن الكاتب الكبير توفيق الحكيم. وكان من أعضائها عازف الغيتار عمر خورشيد، ومجدي الحسيني، وطلعت زين. وانهارت الفرقة بعد وفاة اسماعيل الحكيم.

بدأ عزت أبو عوف بتكوين فرقة "فور ام" بعد انهيار "بلاك كوتس" واعتمد على عنصر النساء على غرار "بوني أم" الغربية المعروفة. وكوّن ابو عوف الفرقة من شقيقاته منى، ومها، ومنال وميرفت.

 أحدثت الفرقة ثورة في الموسيقى حتى على مستوى العالم العربي، لكنّها لم تستمر، إذ انفصلت عنها البنات بسبب زواجهن. وقد أرجع أبو عوف عدم استمرار الفرقة إلى طبيعة الحياة واختلاف الظروف الشخصية لكل عضو. وانضم إليها الفنان محمد فؤاد بعد تعرّفه إلى عزت أبو عوف خلال حفل في "نادي الشمس" عام 1982 وغنى مع الفرقة "سلطان زماني" و"متغربين".