د. مكرزل: لا يجب وضع الحزام للمولود الجديد نهائياً

زهرة الخليج

  |   24 فبراير 2013

وزن المولود الجديد، وكيفية الاعتناء به، ولقاحاته... تساؤلات تراود الأمهات. ولإجابتك عليها، التقت "أنا زهرة" بأديب مكرزل الإختصاصي في طبّ الأطفال والبروفيسور في "جامعة القديس يوسف" في بيروت.

 

ما هو الوزن الطبيعي للمولود الجديد؟

معدل الوزن هو 3300 غرام. يزيد الطفل كيلوغراماً واحداً كل شهر خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ثم يزيد نصف كيلوغرام كل شهر بين الشهر السادس والتاسع، وربع كيلوغرام كل شهر بين الشهر التاسع والسنة حتى يصل إلى 15 كيلوغراماً في عامه الأول.

 

ما هي أسباب ولادة طفل دون الوزن الطبيعي؟

أسباب كثيرة تؤدي الى ولادة طفل دون الوزن الطبيعي ومنها:

- تأخر النمو داخل الرحم.

- عدم امتصاص الغذاء بشكل جيد من قبل الجنين.

- نقص التغذية وفقر الدم لدى الأم.

- تناول أدوية في غير محلّها.

- العناية غير الكافية خلال الحمل.

- انفصال المشيمة.

 

ماذا تنصح الأمهات اللواتي يلدن أطفالاً دون الوزن الطبيعي؟

الطفل الذي يولد دون 2200 غرام، يجب أن يحظى بعناية خاصة وخصوصاً من الناحية الغذائية. أول شيء أنصح به الأمهات أن يقمن بالرضاعة الطبيعية وإضافة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن والبروتين المخصصة بالأطفال الخدج (الأطفال المولودون دون الوزن الطبيعي) الى حليب الأم. بالإضافة الى ذلك، يجب تدفئتهم بشكل جيد وحمايتهم من الأمراض قدر المستطاع. ويجب أيضاً متابعتهم في عيادة طبيب الأطفال بشكل منتظم.

 

ما رأيك بالحزام أو الكفولية التي يستخدمونها للمولود الجديد؟

إنّها من الماضي! كانت الكفولية ضرورية لحماية الطفل. لكنّ الأبحاث والدراسات العلمية برهنت أنّ هذا غير صحيح. فهذه الكفولية تؤذي الطفل لأنّها تؤدي الى فك الورك في المستقبل.

 

ما هي أمراض الجهاز الهضمي التي يعاني منها الطفل بكثرة؟ وما هو علاجها الغذائي؟

أبرز أمراض الجهاز الهضمي التي يعاني منها الأطفال هي:

- الإسهال العادي وصولاً إلى الإسهال الحاد. ويفضل إعطاء الحليب الطبيعي لهؤلاء الأطفال لأنّ حليب الأم يمنع هذا الإسهال. أما اذا كان الطفل لا يتناول حليب الأم، فيمكن إعطاؤه حليباً خالياً من اللاكتوز أو تغيير نوع الحليب الذي يتناوله.

- التقيؤ الذي يكون ناتجاً في الغالب عن الإرتجاع المريئي لدى الأطفال. وهنا أنصح الأمهات بتسميك الحليب بماء الأرز المغلي. أما الأطفال الذين يتناولون حليب الأم، فلا داعي للتدخل أبداً.

- الإكتام أو الإمساك الذي يعالج بإعطاء الطفل حليب الأم أو أحد أنواع الحليب الذي يعالج الإكتام.

- المغص الذي يعدَ حالة طبيعية عند الطفل وعلاجها هو بإرضاع الطفل ببطء لمنع دخول الهواء الى معدته.

 

ما هي أبرز لقاحات الطفل؟

اللقاح الأول الذي يجب إعطاؤه للطفل عند الولادة هو الصفيرة ب. ثم في عمر الشهرين، يتم اعطاء الطفل اللقاح السداسي الذي يتضمن الشلل، الشاهوق، الخانوق، الكزاز، السحايا والصفيرة ب. وهناك أيضاً أنواع عدة من اللقاحات التي يجب التأكد من حصول الطفل عليها وهي لقاح الروتا، الحصبة الألمانية، النكاف، السلَ، جدرة الماء والسلَ.

 

 

للمزيد:

الرضاعة لاستعادة رشاقتك بعد الولادة

سكري الحمل ليس عارضاً عابراً!

الأكل الصحي يحمي الجنين من التشوّه

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث