هذه المرأة أصبحت عبقرية بعد تعرضها لحادث تزلج

زهرة الخليج

  |   12 يونيو 2015

حادثة تزلج لم تنته بشكل سيء كما هو متوقع، فقد استفادت هذه المرأة التي تعرضت إلى حادثة أثناء تزلجها من ارتطام رأسها بالأرض، ولكنها تفضل أن تظل مجهولة الاسم والهوية لكي تظل بعيدة عن جنون وسائل التواصل الاجتماعي التي ستلاحقها وتقض مضجع حياتها الهادئة. إنها واحدة من القليلات اللواتي لا تبحثن عن الشهرة، رغم أن تعرضها لحادث التزلج جعلها عبقرية!

ولكن قبل أن تكتشف أنها تحولت إلى عبقرية كان لديها كسر في العنق وارتجاج في المخ وخلع في الكتف. فمالذي حدث بالضبط؟

اكتشفت السيدة بعد الحادثة أن ذاكرتها أصبحت قوية جداً، تقول إن عقلها أصبح يشتغل اكثر، وكانت تتحرك بين ذكرياتها بوضوح وأفكارها وكأنها تتنقل بين صفحات كتاب. تقول الشابة الأميركية لصحيفة الديلي ميل إنها حاولت تجاهل الأمر لعدة أسابيع بعد الحادث لكن التغيرات التي تحصل لها تفاجئها. وهذه لأول مرة تتحدث عن الحادثة بعد عام كامل عليها، تقول إن الأمر أخافها في البداية وطلبت المساعدة من طبيب الأعصاب: "أرجوك أن أتذكر كل شيء يحدث خلال اليوم وبدقة كبيرة، أنا أتذكر أكثر من اللازم".

وقد أصبح لديها عين ناقدة بشكل خاص في الديكور والعمارة، تقول "لقد أصبح لدي حس عالٍ بالاتجاهات والزوايا والمساحة"، حتى أنها تفكر جدياً في تغيير مهنتها لتصبح معمارية وتستفيد من الميزة الجديدة التي اكتسبتها.

في الواقع إن حالة هذه السيدة ليست فريدة من نوعها، بل إنها حالة معروفة طبياً تسمى Savantism وهو مصطلح ابتكره طبيب يدعى لانغدون داون سنة 1887، وهو مصطلح يقصد به الناس الذين يكتسبون العلم والمعرفة نتيجة تعرضهم لجرح في الرأس.

وهناك قصص ليست كثيرة في العالم ولكنها مثيرة للاهتمام لأشخاص حدثت معهم هذه الحالة. ومن بينهم على الأقل وبحسب الإحصائيات ما بين 35 إلى 50 شخصاً لديهم هذه الحالة موجودين حول العالم.

من هؤلاء شخص يدعى ديريك أماتو الذي تعرض لحادثة في المسبح تسبب في ارتجاج في المخ، أصبح على إثرها عازفاً محترفاً على البيانو رغم أنه لم يعزف في حياته.

وكذلك توني كيوكريا جراح العظام في نيويورك الذي أصبح مهووسا بالموسيقى الكلاسيكية وتعلّم العزف وتأليف الموسيقى بعد أن تعرض لصعقة كهربائية.

إنها تجارب نادرة لكنها مثيرة للاهتمام إذ يحتاج العقل إلى رضة لكي يبرع ويبدع في مجال جديد ويستخدم طاقات لم يكن يستخدمها من قبل.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث